"يويفا" سيحسم شكل مسابقات الأندية والمدن المستضيفة لليورو

2021-06-08 09:01
شعار وكأس بطولة الأمم الأوروبية 2020 (Getty)
Source
+ الخط -

يعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" غدا الاثنين 19 أبريل/نيسان اجتماعه بمدينة مونترو السويسرية، لحسم العديد من المسائل المتعلقة بالكرة الأوروبية، على غرار تحديد المدن التي ستستضيف بطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة وشكل المسابقات الأوروبية للأندية بدءا من 2024.


وبعد أن أكدت كل من كوبنهاغن وأمستردام وباكو وبوخارست وبودابست وغلاسكو وسان بطرسبرغ وروما ولندن حضور الجماهير في المباريات التي ستستضيفها بنسب مختلفة يتبقى حاليا معرفة القرار النهائي بشأن المدن الثلاث الأخرى.


وقرر "يويفا" عقد اجتماع الاثنين، بعد أن أقر الاتحاد الإسباني لكرة القدم من خلال رئيسه لويس روبياليس بأن مدينة بلباو لديها مشكلات ومن الممكن أن يكون ملعب (لا كارتوخا) مكانا بديلا رائعا لمدينة بلباو، ومع ذلك يعود القرار النهائي لـ"يويفا".


وتسعى بلدية المدينة على أن تظل بلباو ضمن المدن التي ستستضيف بطولة الأمم الأوروبية وبعدما أعلنت أيضا أنها ستسمح بحضور ما يقرب من 14 ألف مشجع خلال المباريات شريطة أن يكون معدل الإصابات التراكمي خلال 14 يوما هو 40 حالة لكل 100 ألف مواطن وأن تصل مناعة المواطنين إلى نسبة 60%. 

وفي سياق آخر، يسعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم خلال اجتماعه إلى إضفاء الطابع الرسمي على الإصلاحات المتعلقة بمسابقة دوري الأبطال، وكان من المقرر الموافقة الشهر الماضي على خطط إصلاح دوري الأبطال التي ستطبق اعتباراً من 2024، لكن أرجىء البت بهذه المسألة بعدما رأت رابطة الأندية الأوروبية أنها ليست "في وضع يسمح لها بعد بالموافقة رسمياً على التغييرات الرئيسية".


ووسط الحديث عن محاولة استلام زمام السلطة من قبل بعض الأندية، ومع التهديد بإمكانية إطلاق "دوري السوبر الانفصالي" من قبل بعض الأندية الكبرى، هناك أمل بأن الحل بات وشيكا.

تفاصيل النظام الجديد لدوري الأبطال


ومن المقرر أن يتم تعديل مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا بشكل كامل، مع رفع عدد الأندية من 32 إلى 36 ناديا وإدخال ما يسمى بـ "النظام السويسري" المستوحى من لعبة الشطرنج، حيث تلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات عوضاً عن نظام الست القائم حالياً والذي يقسم الأندية إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق.


ووفقاً للنظام الجديد، فستخوض الأندية "بطولة مصغرة" في مجموعة واحدة حيث يلعب كل فريق 10 مباريات.ومن المتوقع أن يُمنح أحد المقاعد الأربعة الجديدة إلى الدوري الفرنسي، فيما ستكون إحدى النقاط الرئيسية الجدلية متعلقة بكيفية اتخاذ قرار بشأن المقاعد الثلاثة الأخرى.

وتفضّل رابطة الأندية الأوروبية منح المقاعد الجديدة الى أبطال من دوريات أخرى، بينما هناك أيضًا توجّه لمنحها لأندية وفقاً لتصنيفها في الاتحاد القاري، والذي من شأنه أن يفضل الأندية التي تملك تاريخاً في أوروبا ولكنها تعاني محلياً.

وينطبق هذا الأمر حالياً على أندية مثل أرسنال وليفربول الإنجليزيين وبوروسيا دورتموند الألماني المهددة بالغياب عن النسخة المقبلة من البطولة القارية الأم.

والهدف الأهم للإصلاحات هو زيادة المردود من حقوق نقل مباريات المسابقة لإرضاء الأندية الأوروبية الكبرى المتعطشة للمال وإنهاء التهديد بإمكانية إطلاق الدوري السوبر الانفصالي.
 

شارك: