وصول جثمان بيليه إلى مثواه الأخير بعد وداع مهيب

2023-01-04 00:53
نعش الأسطورة البرازيلية بيليه (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

وصل جثمان أسطورة كرة القدم، البرازيلي بيليه، اليوم الثلاثاء، إلى مثواه الأخير، في مقبرة ضخمة في مدينة سانتوس، مطلة على الملعب الذي توافد إليه أكثر من 230 ألف شخص من جميع أنحاء البرازيل في وداع مهيب للاعب الذي يعدّه الكثيرون الأعظم في تاريخ الكرة المستديرة.

وانتهى تكريم الشعب البرازيلي للملك بموكب استمر 4 ساعات في شوارع المدينة الساحلية على بعد 75 كيلومترًا من ساو باولو؛ حيث وُري بيليه الثرى في أعلى مقبرة عمودية في العالم، وفقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية.

وسيرقد بيليه في الطابق الأول من ضريح مهيب صُمم خصيصًا له، يتألف من 14 طابقًا، وتبلغ مساحته 200 متر مربع؛ حيث يبدو الضريح أشبه بملعب كرة قدم مع عشب اصطناعي وصور للاعب، حسبما أكد مدير العلاقات في المقبرة لوكالة فرانس برس، الثلاثاء.

تقدَّم الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الثلاثاء، الوداع الأخير وتدفق الآلاف من المشجعين والسياسيين وكبار الشخصيات واللاعبين؛ لإلقاء النظرة الأخيرة على الجثمان الذي سُجي لمدة 24 ساعة، اعتبارًا من الإثنين في ملعب فيلا بيلميرو الخاص بنادي سانتوس.

وقال نادي سانتوس إن نحو 250 ألف شخص حضروا على مدار يومين؛ تكريمًا للجوهرة السوداء، الذي توفي الخميس عن عمر 82 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

يُعدُّ بيليه، الذي يعرف باسم إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، اللاعب الوحيد في التاريخ الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات (1958، 1962، 1970)، وسجل 1281 هدفًا في مسيرته (رقم قياسي عالمي) التي استمرت أكثر من عقدين مع سانتوس (1956-1974) والمنتخب البرازيلي ونيويورك كوزموس الأمريكي (1975-1977).

وعولج بيليه في الفترة الأخيرة من سرطان القولون، قبل أن تتراجع حالته الصحية بعدما عانى من مشكلات في الكلى والقلب، لكنه ظل نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث قدّم دعمه لمنتخب البرازيل من سريره في المستشفى في ساو باولو خلال كأس العالم في قطر، كما قدّم مواساته لمنتخب السيليساو الذي كان يُعد أحد أبرز المرشحين للقب قبل انطلاق المونديال، وذلك بعد الخروج من الدور ربع النهائي، قبل ثلاثة أسابيع من وفاته.

شارك: