وسيلة دفاعية "سهلة" يمكنها أن تنقذ الترجي من عقوبات الكاف

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-26 23:44
من مباراة الترجي الرياضي والنجم الساحلي بدروي أبطال أفريقيا (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

طالب نادي النجم الساحلي التونسي من إدارة الترجي الرياضي بالاعتذار عن اللافتة التي رفعتها جماهيره خلال المباراة الأخيرة التي جمعتهما في إطار الجولة الخامسة من مسابقة دوري أبطال أفريقيا بملعب رادس مساء السبت الماضي، والتي وانتهت بخسارة فريق جوهرة الساحل بنتيجة 2-0، وتوديعه للبطولة منذ دور المجموعات.

النجم يحتج والترجي يمكنه الإنكار 

احتج فريق "جوهرة الساحل" في بيان نشره، يوم الإثنين، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ضد شعارات رفعتها جماهير الترجي في مدرجات ملعب رادس بالعاصمة خلال المباراة، واعتبرها "تأجيجًا وتحريضًا بين الجهات".

وذكرت إدارة النادي أنها أرسلت ملفًا إلى (كاف) وطالبت بتطبيق الفصل 132 من قانون العقوبات للاتحاد الأفريقي .

تفاصيل الفصل 132 من قانون العقوبات 

ويفرض الفصل (132) عقوبات ضد الأفعال المحرضة على العنصرية والازدراء، تتضمن غرامات مالية تصل إلى 20 ألف دولار وحظر دخول الجماهير في المباراة التالية وخصم نقاط من رصيد الفريق المعني بالشكوى.

ويمكن للكاف تجاهل الشكوى في حال أثبت النادي المعني بالعقوبة عدم مسؤوليته عن تلك الشعارات. وينص الفصل 132 على:

1. كل من قام علنًا بالانتقاص أو التمييز ضد شخص ما أو تشويه سمعته بطريقة تشهيرية بسبب العرق أو اللون أو اللغة أو الدين أو الأصل العرقي، أو ارتكب أي عمل عنصري و/أو ازدراء آخر، سيخضع للإيقاف لخمس مباريات على الأقل، فضلًا عن المنع من دخول الملعب وغرامة لا تقل عن 10 آلاف دولار.

أما إذا كان الفاعل هو مسؤول رسمي، تضاعف الغرامة إلى 20 ألف دولار أمريكي .

2. إذا عرض المتفرجون لافتات تحمل شعارات عنصرية، أو كانوا متورطين في ارتكاب أي سلوك عنصري أو ازدراء في المباراة، يعاقب الفريق أو الاتحاد المعني بغرامة مالية لا تقل قيمتها عن 20 ألف دولار أمريكي، فضلًا عن عقوبة اللعب لمباراة دون حضور الجمهور.

إذا لم يكن من الممكن تحديد المتفرجين على أنهم مؤيدون لاتحاد أو نادٍ واحد أو آخر، فستتم معاقبة الجهة المنظمة للمباراة.

3. أي متفرج مذنب بارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في الفقرة (1 و 2) من هذه المادة سيتم منعه من دخول أي ملعب لمدة سنتين على الأقل.

4. إذا ارتكب أي لاعب أو اتحاد أو مسؤول في النادي أو المتفرج أي نوع من الأعمال العنصرية أو الازدراء كما هو موضح في الفقرة (1 و2) من هذه المادة، سيتم خصم ثلاث نقاط تلقائيًا من الفريق المعني، إذا أمكن التعرف عليه، بعد المخالفة الأولى.

وفي حالة ارتكاب المخالفة الثانية، سيتم خصم ست نقاط تلقائيًا، وفي حالة المخالفة الأخرى، سيتم هبوط الفريق.

أما في حال حدوث مثل هذه التجاوزات المنصوص عليها أعلاه في مباريات ودية دون نقاط، يتم استبعاد الفريق المعني، إذا كان من الممكن تحديده.

5. يجوز تخفيض العقوبات المفروضة على أساس هذه المادة أو حتى تجاهلها إذا تمكن اللاعب أو الفريق أو النادي أو الاتحاد المعني من إثبات أنه لم يكن مسؤولاً أو كان مسؤولاً بشكل طفيف عن الجرائم المعنية أو إذا كانت هناك أسباب رئيسية أخرى تبرر ذلك، خاصة إذا تم استفزاز المخالفات عمدًا للتسبب في معاقبة لاعب أو فريق أو نادٍ أو اتحاد.

الترجي ما زال تحت طائلة عقوبة قديمة

ما زال الترجي تحت طائلة عقوبة الموسم الماضي عقب مباراته ضد شبيبة القبائل الجزائري التي شابتها أعمال عنف، والعقوبة سارية لمدة 12 شهرًا حتى مايو/ أيار المقبل. وأي عقوبات جديدة يمكن أن تقصي الفريق من المسابقة.

وبات فريق "المكشخة" قريبًا للغاية من تحقيق التأهل إلى الدور ربع النهائي؛ إذ يحتاج إلى تفادي الهزيمة في مباراة الجولة السادسة والأخيرة أمام ضيفه الهلال السوداني، فيما ودّع فريق جوهرة الساحل البطولة بعدما تجمّد رصيده عند 4 نقاط.

وسيستقبل الترجي في الجولة المقبلة منافسه السوداني في الثاني من مارس/ آذار المقبل في مواجهة حاسمة، فيما سيسافر النجم الساحلي إلى أنغولا لمواجهة بترو أتلتيكو المتأهل سلفًا، في مواجهة شكلية للفريق التونسي، ومهمة للفريق الأنغولي من أجل حسم صدارة المجموعة.

ويتصدر بيترو أتلتيكو الأنغولي المجموعة بتسع نقاط وضمن تأهله إلى دور الثمانية، فيما تحسم بطاقة التأهل الثانية بين الترجي صاحب المركز الثاني بثماني نقاط والهلال السوداني الثالث بخمس نقاط، في الجولة الأخيرة عندما يلتقي الفريقان في رادس.

شارك: