وانطلق نوفمبر.. محطات ينتظرها مونديال قطر قبل افتتاحه رسميًا

2022-11-01 19:16
شعار كأس العالم لكرة القدم 2022 في مشيرب بقلب العاصمة الدوحة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعد شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري شهر انطلاق بطولة كأس العالم، المُقررة لأول مرة في بلد عربي، ألا وهو قطر، وفي موعد غير موعدها المعهود آنفا، حيث ستُقام المنافسة العالمية ونحن على أبواب فصل الشتاء بدلا من الصيف.

وينتظر عشاق كرة القدم عبر المعمورة بفارغ الصبر موعد كأس العالم، المنافسة الأقوى والأفضل على وجه الأرض، والتي تقام كل أربع سنوات.. اليوم الثلاثاء هو الأول من نوفمبر 2022، يوم سينطلق معه العد التنازلي الحقيقي للمونديال، في آخر نسخة له بمشاركة 32 منتخبا، قبل رفع العدد إلى 48 منتخبا بدءًا من البطولة القادمة عام 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وستكون أنظار نحو 5 مليارات شخص من سكان الكرة الأرضية مُصوبة نحو قطر خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر الجاري إلى غاية 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ولكن قبل ذلك ستحدث أمور مهمة تمهيدا لإعطاء شارة الانطلاق للمونديال القطري.

وفي هذا التقرير من "winwin"، نرصد أبرز المشاهد والأحداث المرتقبة قبل انطلاق المنافسة العالمية، والتي ستشد اهتمام المتابعين وعشاق الساحرة المستديرة.

إسدال الستار على دوريات العالم

لا يُعد الموسم الكروي 2022-23 في معظم الدوريات العالمية عاديا، حيث سيتوقف النشاط استثنائيا هذه المرة في معظم المنافسات، مع نهاية الأسبوع الواقع ما بين 12 و13 نوفمبر، لإفساح المجال أمام اللاعبين المشاركين في العرس العالمي، للانضمام إلى منتخباتهم الوطنية، قبل المباراة الافتتاحية المقررة في 20 نوفمبر، بين أصحاب الأرض قطر ومنتخب الإكوادور.

على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى، يُرتقب أن يستأنف الدوري الإنجليزي نشاطه بعد 8 أيام فقط من نهاية المونديال في 18 ديسمبر، فيما تخلى الدوري الفرنسي عن عطلة أعياد الميلاد، ليستأنف نشاطه في 28 ديسمبر، وبعده بثلاثة أيام سيعود الدوري الإسباني، أما الدوري الإيطالي فسيُستأنف يوم 4 يناير/ كانون الثاني 2023، في وقت لن تعود فيه عجلة الدوري الألماني للدوران إلا بعد 20 يناير القادم.

ويُرتقب أن تكون هناك بعض الاستثناءات على مستوى الدوريات غير المُصنفة ضمن الأقوى في العالم، خاصة تلك التي لم تتأهل منتخبات بلادها للمنافسة العالمية، ولا تمتلك لاعبين كثر معنيين بالمشاركة في كأس العالم، على غرار الدوري الجزائري، الذي سيواصل نشاطه خلال فعاليات المونديال، وأيضا الدوري المصري.

اختتام تحضيرات المنتخبات المشاركة

يشهد شهر نوفمبر الجاري اختتام المنتخبات العالمية استعداداتها للعرس الكروي المقرر في قطر، حتى تكون على أهبة الاستعداد وفي كامل الجاهزية لخوض مونديال في المستوى.

وفي وقت فضلت فيه بعض المنتخبات إقامة معسكر قصير دون خوض أي مواجهة ودية، على غرار فرنسا والبرازيل، فإن منتخبات أخرى فضلت لعب مواجهة ودية واحدة على الأقل خلال فترة التوقف الدولي الخاصة بالمونديال، والتي ستنطلق يوم 14 من هذا الشهر.

واختارت معظم المنتخبات دول الجوار لقطر لإقامة معسكراتها، وهذا لتفادي مشقة السفر والوصول إلى الدوحة في أفضل الأحوال، فضلا عن محاولة التأقلم مع المناخ السائد في المنطقة.

اليابان أول المنتخبات.. التي تكشف عن القوائم النهائية

ستكون المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم قطر 2022 مُلزمة بالكشف عن قوائمها النهائية، المكونة على الأكثر من 26 لاعبا، قبل تاريخ 14 نوفمبر الجاري، وفق ما أكده الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ولم ينتظر المنتخب الياباني حتى هذا التاريخ، حيث أعلن اليوم الثلاثاء المدرب هاجيمي موريياسو عن قائمة منتخب "الساموراي" النهائية لكأس العالم، كأول منتخب يكشف عن ذلك.

وبحسب لوائح الاتحاد الدولي، فإن مدربي المنتخبات لن يتمكنوا من استبدال أي لاعب ورد اسمه ضمن القائمة النهائية، إلا في حالة حدوث إصابة خطيرة أو مرض، وبموافقة من اللجنة الطبية لـ"الفيفا"، وذلك قبل المواجهة الأولى للمنتخب في كأس العالم بـ24 ساعة.

وصول المنتخبات والحكام والمشجعين إلى قطر

ستبدأ قطر في النصف الثاني من نوفمبر الجاري في استقبال ضيوفها من الشخصيات الرسمية ووفود المنتخبات ال32 من لاعبين ومدربين، فضلا عن حكام المباريات، وحتى المشجعين.

وباتت قطر جاهزة لهذا الحدث، خاصة فيما يتعلق بالنقل، وتنوع خيارات الإقامة والسكن؛ بين فنادق من فئات خمس نجوم إلى نجمة واحدة، إلى الفلل، والشقق داخل العمارات، والفنادق العائمة، و"الكبائن" مسبقة الصنع، وبيوت العطلات والخيام المجهزة، بالإضافة إلى الإقامة مع الأهل والأصدقاء.

وبحسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث، سيصل عدد الغرف المتاحة لضيوف قطر من أنحاء العالم خلال المونديال إلى 130 ألف غرفة، ما يؤكد توفر أماكن إقامة كافية لجمهور البطولة.

ويختلف كأس العالم 2022 عن ما سبقه من بطولات، من خلال إقامة 24 منتخبا من أصل 32 مشاركة في مساحة نصف قطرها 10 كيلومترات فقط، وحتما، سيصنع ذلك أجواء خاصة ومفعمة بالحيوية في الدوحة والمناطق المحيطة بها، وسيزيد من بهجة المشجعين المحليين والدوليين.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، أكد على بيع نحو 3 ملايين تذكرة لمباريات كأس العالم قطر 2022.

شارك: