هل يُكرر روبرتو مانشيني "لعبته العقلية" مع السعودية؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-23 14:28
الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب السعودي (twitter/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أشعل المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني حالة من الجدل في الشارع الرياضي السعودي، بعد تصريحاته الأخيرة التي أكد من خلالها أن "الأخضر" ليس ضمن المنتخبات المُرشحة لتحقيق لقب كأس آسيا 2024.

واستهل "الصقور الخضر" مشوارهم في بطولة كأس آسيا 2024 بفوز صعب على المنتخب العماني، بهدفين مقابل هدف وحيد، ثم تفوقوا بثنائية نظيفة على قيرغيزستان، ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وتباينت ردود الأفعال حيال تصريحات مدرب المنتخب السعودي، واعتبرها كثيرون انهزامية من روبرتو مانشيني، فيما رأى آخرون أنها "لعبة عقلية" من المدرب، ومجرد وسيلة لرفع الضغوط عن كاهل لاعبيه، كما حدث من قبل.

تصريحات روبرتو مانشيني ليست جديدة على المدرب الإيطالي

بالعودة إلى مسيرة روبرتو مانشيني التدريبية، نجد أن المدرب الإيطالي له تصريحات مماثلة من قبل، على غرار ما ذكره في موسم 2011-12 عندما كان يتولى الدفة الفنية لنادي مانشستر سيتي، وكان فريقه يبتعد عن مُتصدر الدوري الإنجليزي آنذاك، مانشستر يونايتد، بفارق 8 نقاط.

وخرج المدرب الإيطالي وقتها في تصريحات صحفية، أكد من خلالها أن المنافسة على اللقب انتهت، وأن مانشستر يونايتد سيفوز بلقب الدوري لا محالة، إلا أن المعجزة تحققت في نهاية المطاف، وحقق السيتي لقب الدوري بسيناريو جنوني في الجولة الختامية.



وخلال الثواني الأخيرة من آخر مباريات الموسم، أحرز الهداف الأرجنتيني سيرجيو أغويرو هدف الفوز القاتل في مرمى فريق كوينز بارك رينجرز، ليتساوى السيتي مع اليونايتد في رصيد النقاط، ويحصد "السيتيزنز" اللقب الثمين بفارق الأهداف فقط عن فريق السير أليكس فيرغسون.

وخلال ذلك الموسم، كان للمدرب روبرتو مانشيني دور هام في قيادة السيتي للقب، حسب ما أكده ميكا ريتشارد مدافع مانشستر سيتي السابق، الذي أشار في تصريح سابق إلى أن المدرب أشعل حربًا في غرفة خلع الملابس بعد التأخر عن اليونايتد بثماني نقاط، مؤكدًا أنه كان يقصد الحصول على ردة فعل قوية من اللاعبين، وهو ما حدث بالفعل.

السيناريو يتكرر مع إيطاليا

كذلك خلال فترة قيادة روبرتو مانشيني للمنتخب الإيطالي، أدلى بتصريحات انتقدها كثيرون آنذاك، حيث صرح لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا": "لا أعتقد أن المنتخب الإيطالي مُرشح للتتويج بلقب يورو 2020.. هناك منتخبات كثيرة أقوى منا في الوقت الحالي، ولديها لاعبون يمتلكون خبرة أكثر منا. لقد بدأنا هذا المشروع منذ 3 سنوات فقط".



وبعد تصريحات المدرب صاحب الـ59 عامًا، قدم المنتخب الإيطالي نسخة استثنائية في البطولة، وحصد "الآتزوري" اللقب القاري الثاني عبر تاريخه الحافل.

ومما سبق، يُعتقد أن روبرتو مانشيني يريد تكرار "لعبته العقلية" مع المنتخب السعودي، والتي غالبًا يعقبها رفع الضغوط عن لاعبيه، ليستطيعوا تحقيق اللقب.

ويسعى المنتخب السعودي خلال كأس آسيا 2024 لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 1996، علمًا أن منتخب "الأخضر" سبق له تحقيق البطولة القارية 3 مرات.

وضمن "الأخضر" الصعود إلى ثمن نهائي كأس آسيا 2024، بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة السادسة، بفارق نقطتين عن المنتخب التايلاندي، يليهما المنتخب العماني بالمركز الثالث برصيد نقطة واحدة، ثم قيرغيزستان التي تتذيل جدول الترتيب من دون نقاط.

المنتخب السعودي روبرتو مانشيني كأس آسيا 2024 (twitter/SaudiNT) ون ون winwin
شارك: