هل يشكل استحواذ قطر على مانشستر يونايتد خطرا على سان جيرمان؟

2023-02-16 19:13
القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتنافس قطر مع صناديق سيادية ورجال أعمال من الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، حسب وسائل إعلام، بعد أن أعلنت عائلة "غلايزر" الأمريكية المالكة للنادي نيتها طرحه للبيع خلال الأيام المقبلة.

وأكدت صحيفة "ليكيب" الفرنسية من مصادرها الخميس، وجود عرض ضخم لا يمكن رفضه من قطر لشراء مانشستر يونايتد مقابل 7 مليارات يورو، وسط منافسة من الملياردير البريطاني السير جيم راتكليف، ورجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك.

كيف تستحوذ قطر على مانشستر يونايتد؟

من المفترض أن تتقدّم قطر بعرض شراء مانشستر يونايتد عبر جهاز قطر للاستثمار "QIA" بالنظر إلى أن شركة قطر للاستثمارات الرياضية "QSI" مالكة بالفعل لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي, ولا يمكن أن تؤول ملكية الناديين لنفس الجهة.

مانشستر يونايتد سيخطف الأجواء من سان جيرمان

ورغم وجود مسارات متباعدة بين ملكية الناديين والإدارة، فإن ثمة مسارات متقاطعة قد تهدد باريس سان جيرمان حال استحوذت قطر بالفعل على مانشستر يونايتد، حيث سيتم تحويل دفّة الاهتمام وضخ المال بالكامل إلى النادي الإنجليزي.

شراء قطر لمانشستر يونايتد قد يكون له أثر سلبي على مستقبل باريس سان جيرمان

وقالت "ليكيب" في تقرير مقتضب لها الخميس إن شركة قطر للاستثمارات الرياضية "QSI" قلقة بالفعل حيال الاستحواذ المزعوم لجهاز قطر للاستثمار "QIA" على نادي مانشستر يونايتد، حيث من شأن ذلك أن ينقص ربحية النادي الباريسي مع تقليص حصّته من الميزانية المرصودة للصرف وتطوير النادي الباريسي على المستوى الرياضي.

هل يدفع مانشستر يونايتد سان جيرمان للتخلي عن نجومه؟

يُقال إن خسائر باريس سان جيرمان جرّاء عقود لاعبيه الضخمة أمثال الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي والبرازيلي نيمار، وصلت إلى 200 مليون يورو سنويًا. وهو مبلغ لن يستطيع النادي تفاديه في السنوات المقبلة حال اشترت قطر نادي مانشستر يونايتد، حينها سيضطر سان جيرمان إلى تقليص فاتورة أجور لاعبيه.

من المعتقد -وفقًا لموقع "Goal" العالمي- أن تدشن قطر مشروعًا تاريخيًّا في مانشستر يونايتد، سيؤدي إلى كبح طموح باريس سان جيرمان في الهيمنة الأوروبية، كما سيقلل نفقات سوق الانتقالات وجذب اللاعبين. فالكرة الإنجليزية مسرح ومطمع لأي مستثمر بفوارق كبيرة عن نظيرتها الفرنسية بطبيعة الحال.

شارك: