هل يستطيع بونجاح تعويض سليماني المتألق في تشكيلة الخضر؟

2023-03-20 19:33
أرشيفية- بغداد بونجاح مهاجم المنتخب الجزائري الأول (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، اليوم الإثنين، استدعاء بغداد بونجاح، مهاجم السد القطري، إلى قائمة المنتخب الأول، تحسبا لمواجهتي النيجر بتصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وهذا لتعويض إسلام سليماني، مهاجم أندرلخت البلجيكي، الذي تعرض إلى إصابة حرمته من المشاركة في معسكر "الخضر".

ولجأ جمال بلماضي، مدرب محاربي الصحراء، إلى بونجاح، في ظل تعذر مشاركة سليماني في كلا المواجهتين أمام النيجر يومي 23 و27 من الشهر الجاري برسم الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات "الكان"، وهذا ما يجعل مهاجم السد يعود إلى المنتخب بعد غياب استمر لأكثر من عام لأسباب فنية، حسب ما أكده المدرب في أكثر من مرة.

وتعود آخر مشاركة لبونجاح مع الخضر إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا بالكاميرون والتي جرت شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2022، ومنذ ذلك الحين غاب "السفاح"، كما يحلو لعشاق السد تسميته، عن قائمة المنتخب الجزائري، وضيع المشاركة في 4 معسكرات متتالية، فيها 6 مباريات كاملة بين الرسميات والوديات.

وتحسّر الكثيرون على غياب سليماني (34 عامًا) عن مباراتي النيجر، بعد إصابة تعرض إليها في مباراة فريقه أندرلخت الأحد، أمام لوفين في الدوري البلجيكي، بالنظر إلى عودته القوية منذ بداية العام الجاري، بالإضافة إلى كونه الهداف التاريخي للمنتخب.

عودة قوية لبونجاح مع فريقه السد

بعد فترة عصيبة عاشها بونجاح مطلع عام 2022، خاصة صيامه التهديفي مع المنتخب في "كان" الكاميرون، خرج اللاعب من حسابات بلماضي، الذي فضل عليه أسماء أخرى على غرار سليماني وأندي ديلور ومحمد أمين عمورة، لكن ذلك لم يثن من عزيمة ابن مدينة وهران، وعادة بقوة من حيث الأرقام والإحصائيات برفقة السد.

بدأ بغداد موسم 2022-23 بصعوبة نوعا ما، وفسّر البعض أن ذلك كان مرتبطا بالجانب النفسي للاعب، وابتعاده عن أجواء الخضر، لكنه رفع التحدي بعد ذلك وعاد بقوة في النصف الثاني من عمر الموسم، وأصبح الهداف الأول لفريقه في دوري نجوم QNB، برصيد 9 أهداف و7 تمريرات حاسمة حققها في 16 مباراة.

وفي مجمل أرقام بونجاح هذا الموسم رفقة ناديه، يكون قد وصل إلى المساهمة في 22 هدفا في جميع المسابقات، من خلال تسديد 14 هدفا وتقديم 8 تمريرات حاسمة، باحتساب أهدافه الأربعة في مسابقة كأس "أوريدو" وهدف واحد وتمريرة حاسمة في كأس أمير قطر.

أرقام مميزة لبونجاح مع المنتخب الوطني

ويملك بونجاح (31 عامًا) سجلا مميزا مع المنتخب الجزائري، منذ أول مشاركة له معه في مايو/ أيار من عام 2013، حين كان بعمر الـ21، حيث لعب حتى الآن 54 مباراة في جميع المسابقات، وسجل 24 هدفًا، كان أهمها في نهائي كأس أمم أفريقيا مصر 2019 في مرمى منتخب السنغال، والذي أهدى به اللقب الثاني للجزائر في تاريخ مشاركاتها.

وسجل بونجاح 13 هدفا في 25 مباراة ودية مع الخضر، فيما وقع 7 أهداف في 12 مباراة بتصفيات كأس أمم أفريقيا، وهدفين في نهائيات "الكان"، بالإضافة إلى هدفين في 9 مباريات بتصفيات كأس العالم، ويملك بونجاح إلى جانب هذه الأهداف، 9 تمريرات حاسمة بجميع المسابقات.

عودة مرتقبة لثنائية "بلايلي-بونجاح"

مباشرة بعد إعلان بلماضي عن استدعاء بونجاح لتعويض سليماني، تذكرت جماهير الخضر ثنائية بونجاح وبلايلي، التي صنعت الحدث في الأعوام القليلة الماضية، وخاصة خلال "كان" 2019، حين قدم اللاعبان مستوى رائعا وأبانا عن تفاهم كبير فيما بينهما، وكانا نقطة قوة كبيرة للمنتخب بوجودهما.

وسيكون بونجاح بنسبة كبيرة المهاجم الأساسي في مباراتي النيجر، على الرغم من وجود مهاجمين آخرين ضمن القائمة؛ وهما دولور وعمورة، لكن بونجاح يبدو الأكثر جاهزية والأكثر فعالية من حيث تسجيل الأهداف، فيما يبقى السؤال المطروح، هل سيتمكن بونجاح من تعويض غياب سليماني المتألق في الآونة الأخيرة مع فريقه والمنتخب؟

شارك: