هل تفتح كأس آسيا قطر 2023 باب العالمية أمام مدربين آخرين؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-03 16:09
كأس آسيا قطر 2023 فرصة أمام مدربين جدد لتكرار إنجاز أنجي بوستيكوغلو (يمين) وفيليكس سانشيز عندما قادا أستراليا وقطر للتتويج باللقب في 2015 و2019 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتأهب 24 مديرًا فنيًا لقيادة 24 منتخبًا سيشاركون في نهائيات كأس آسيا قطر 2023، المُقررة إقامتها خلال الفترة بين 12 يناير/ كانون الثاني و10 فبراير/ شباط القادمَين.

وبالرغم من تباين أهداف المشاركة في كأس آسيا قطر 2023، بين كل مدير فني وآخر، فجميعهم يريد تحقيق النجاح؛ لما تمثله كأس آسيا من قيمة كبيرة في عالم كرة القدم.

وتمثل كأس آسيا قطر 2023 بوابة من الممكن أن تفتح آفاقًا عالمية مهمة للمدربين المشاركين فيها، وأقرب مثال على ذلك، ما تحقق في مسيرة المدرب الأسترالي أنجي بوستيكوغلو والإسباني فيليكس سانشيز، بعد قيادتهما أستراليا وقطر للتتويج بالبطولة القارية في نسختَي 2015 و2019 على الترتيب.

أنجي بوستيكوغلو.. من أستراليا إلى الأفضل في البريميرليغ

قاد بوستيكوغلو منتخب أستراليا للتتويج بكأس آسيا 2015، وقد كان هذا الإنجاز بمثابة نافذة، تعرف من خلالها عالم كرة القدم إلى المدرب الأسترالي.

بعد تتويجه بكأس آسيا، عمل بوستيكوغلو في الدوري الياباني لأكثر من 3 أعوام، قبل أن يخوض تجربته الأوروبية الأولى بعالم التدريب، من بوابة سلتيك الإسكتلندي.

في سلتيك، قدّم بوستيكوغلو أوراق اعتماده في أوروبا، من خلال قيادته الفريق للتتويج بـ5 ألقاب، قبل أن يتعاقد معه توتنهام هوتسبير، الصيف الماضي، لبداية حقبة جديدة مع "السبيرز".

قدّم بوستيكوغلو انطلاقة مميزة مع توتنهام، بعروض كروية ممتعة ونتائج ممتازة، قادته للحصول على جائزة "مدرب الشهر" في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الموسم.

فيليكس سانشيز.. من قطر إلى أمريكا الجنوبية

شكّل فيليكس سانشيز أسلوبه التدريبي، من خلال سنوات أمضاها في أكاديمية برشلونة "لا ماسيا"، وقد طبّق أفكاره في حقبته المميزة بالملاعب القطرية.

عمل سانشيز مدربًا في أكاديمية "أسباير" القطرية، قبل أن يبدأ تعاونًا مثمرًا مع الاتحاد القطري لكرة القدم؛ إذ تولى منصب المدير الفني لمنتخب قطر تحت 19 عامًا، ثم منتخب قطر تحت 20 عامًا، ثم منتخب تحت 23 عامًا. وفي عام 2017، أصبح مديرًا فنيًا لمنتخب قطر الأول.

حقق سانشيز نجاحات لافتة مع منتخب قطر الأول، أبرزها على الإطلاق قيادته "العنابي" للتتويج بكأس آسيا 2019 في الإمارات، بعد عروض لا تُنسى في تاريخ البطولة.

اكتسب سانشيز شهرة عالمية كبيرة، بفضل نتائجه المميزة مع قطر في كأس آسيا بالإمارات، ومن خلال قيادته "الأدعم" في نهائيات كأس العالم 2022 على الأراضي القطرية.

بعد ذلك، كان الانفصال بين سانشيز والاتحاد القطري، قبل أن يوقع المدرب الإسباني عقدًا لتدريب منتخب الإكوادور.

وحقق سانشيز 6 انتصارات، مقابل تعادلين وخسارتين، في مبارياته العشرة الأولى مديرًا فنيًا لمنتخب الإكوادور.

وحاليًا، يحتل الفريق الإكوادوري المركز الخامس على سلم تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، مُتقدمًا بنقطة واحدة على البرازيل السادسة.

ماركيز لوبيز يطمح لقيادة العنابي للاحتفاظ بلقب كأس آسيا قطر 2023

تعاقد الاتحاد القطري لكرة القدم مع البرتغالي كارلوس كيروش لخلافة سانشيز، ثم انفصل عنه، وأسند المهمة إلى الإسباني ماركيز لوبيز.

ويُعوِّل "العنابي" على خبرة لوبيز الكبيرة لقيادة الفريق للدفاع عن لقبه في كأس آسيا قطر 2023 ، متسلحًا بعاملي الأرض والجمهور.

شارك: