هبوط الأهلي.. ليلة بكت فيها كرة القدم السعودية

2022-06-29 02:29
النادي الأهلي السعودي يهبط إلى دوري الدرجة الأولى لكرة القدم (twitter/ALAHLI_FC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يخطر في تفكير الرباعي عبد الرؤوف بترجي وحسن بترجي وعمر شمس وأخيه حسن، عندما اجتمعوا قبل 85 عامًا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية من أجل تأسيس نادٍ قوي أطلقوا عليه اسم "الأهلي"، أن يكون هذا مصير النادي؛ بأن يسقط إلى الدرجة الأولى السعودية، وتنهار أمانيهم في فريق قوي.

الراقي، قلعة الكؤوس، معقل الأسود، الملكي، الإمبراطور.. كل هذه أسماء أُطلقت على نادي أهلي جدة، الذي ودع دوري كأس الأمير محمد بن سلمان؛ بعد التعادل مع الشباب سلبياً من دون أهداف (0-0)، يوم الاثنين 27 يونيو/ حزيران، ليحتل المركز الـ15 (قبل الأخير) على سلم الترتيب النهائي للبطولة موسم 2021-22.

ليلة حزينة خيّمت على جماهير النادي، بعد الهبوط للدرجة الأولى، للمرة الأولى في تاريخ النادي الذي كان مؤسِّساً للدوري السعودي عام 1974، وتُوج بلقب البطولة المحلية 3 مرات.

 الأهلي كان أحد 4 كبار في السعودية لم يتذوقوا طعم الهبوط للدرجة الثانية؛ هم اتحاد جدة والأهلي والهلال بجانب النصر، بينما كان الشباب قد هبط موسماً واحداً بعد أن ودع البطولة عقب نهاية موسم 1977-78.

الأندية السعودية تودع الأهلي بعد هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى

هبوط الأهلي خلّف موجة من ردود الفعل الحزينة في وسط الأندية الكروية بالمملكة العربية السعودية، وهو ما اتضح، على سبيل المثال، في تغريدة للحساب الرسمي لنادي نجران عبر موقع "تويتر"، جاء فيها أن "الأهلي" سيظل فخراً كبيراً.

الشباب السعودي: انتهت قصة الأربعة الكبار

بينما أكد خالد البلطان، رئيس نادي الشباب، عقب هبوط الأهلي، أن قصة الـ4 الكبار قد انتهت بشكل تام عقب هبوط الأهلي، مؤكدًا أن الإعلام روج لها، قبل أن تنتهي بسقوط الأهلي على استاد "الملز"، حيث أُقيمت مباراة الشباب والأهلي هذا الاثنين 27 يونيو.

الأهلي السعودي.. تاريخ من الإنجازات

تاريخ الأهلي السعودي يمتد إلى عام 1937، عندما اجتمع الفتيان الـ4 (عبد الرؤوف بترجي وحسن بترجي وعمر شمس وأخيه حسن) لتأسيس نادٍ جديد يجمعهم عقب تخرجهم في مدرسة الفلاح، ليقع الاختيار على تولي مسؤولية إتمام الأمر إلى حسن شمس، والذي كان لاعباً في نادي اتحاد جدة الذي تأسس قبل الأهلي بـ10 أعوام.. لاحقا، تولى شمس رئاسة الأهلي، وأسس فريق كرة القدم بالنادي.

بعد ذلك بعامين، قامت الحرب العالمية الثانية، والتي كان لها بالغ التأثير في الأهلي الذي توقف نشاطه وقتها، حتى عادت الحياة الطبيعية للنادي مجددا مع الرئيس عمر شمس.

لماذا أُطلق على الأهلي السعودي اسم "النادي الملكي"؟

عُرف شعار الأهلي وقميصه الأساسي لوقت ما باللونين الأزرق والأبيض، لكنه، وبعد عودة النشاط بعد الحرب العالمية الثانية، اتجه النادي في شعاره وقميصه لاستخدام اللونين الأخضر والأبيض؛ تيمنًا بالعلم السعودي وهو ما جعل بعضهم يطلق عليه اسم "الملكي"، خاصة مع الدعم الذي لاقاه النادي عقب تغيير ألوانه من قبل الأمير عبد الله الفيصل، وزير الداخلية السابق.

ولا يزال الأهلي حتى يومنا هذا يرتدي القميص الأخضر والأبيض.

الأهلي السعودي.. مؤسس للدوري ورقم صعب في تاريخ البطولة

في عام 1974، تم اختيار الأهلي ليكون أحد 16 فريقاً يدشنون الدوري السعودي، مع الهلال والوحدة والنصر والاتحاد والشباب والاتفاق والقادسية والنهضة وأحد وعكاظ وحراء والأنصار والربيع والخليج، في دوري تصنيفي استعداداً لتصفيتهم إلى 8 أندية في الموسم التالي.

وحصد الأهلي أول ألقاب الدوري موسم 1976-77 تحت قيادة المدرب البرازيلي ديدي، الحائز كلاعب على لقبي كأس العالم عامي 1958 و1962 مع منتخب بلاده، ليكون الأهلي البطل الثالث للمسابقة بعد النصر والهلال.

وضع الأهلي اسمه بين الكبار، ودربه العديد من الأساطير؛ مثل البرازيلي كارلوس ألبرتو ومواطنه لويس فيليب سكولاري الذي قاد البرازيل فيما بعد للتتويج بمونديال 2002، والتونسي نبيل معلول والمدرب المصري محمود الجوهري وغيرهم من المدربين الكبار.

الأهلي السعودي قلعة الكؤوس

سُمّي الأهلي بقلعة الكؤوس نظراً للبطولات الكثيرة التي حققها الفريق؛ منها 13 لقبا في كأس الملك، ليصبح الفريق الأكثر تتويجاً بها، بجانب تتويجات كثيرة ببطولات الكأس على صعيد فرق الشباب.

واكتفى الأهلي بلقبين في الدوري السعودي (1978 و1984) لفترة طويلة، قبل أن يعود ليظفر باللقب عام 2016 في موسم استثنائي أنهاه الفريق متوجا بالثلاثية المحلية (الدوري، كأس الملك، كأس السوبر)، كأول فريق سعودي يحقق ذلك.

لكن تاريخ الأهلي الحافل بالإنجازات والبطولات لم يكن كافيا كي يتجنب الفريق مرارة الهبوط إلى الدرجة الأولى، في مشهد بكت معه كرة القدم السعودية، بحسب ما أشار إليه محللون.

شارك: