نيوزيلندا وأستراليا تفتتحان مونديال السيدات بانتصارين ثمينين

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-20 15:22
هانا ويلكينسون من نيوزيلندا تحتفل بالتسجيل وسط حسرة حارسة مرمى النرويج أورورا ميكالسن (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

حققت نيوزيلندا، إحدى الدولتين المضيفتين لمونديال السيدات في كرة القدم إلى جانب أستراليا، باكورة انتصاراتها في النهائيات العالمية بفوزها على النرويج 1-0 اليوم الخميس في المباراة الافتتاحية على ملعب إدين بارك في أوكلاند أمام 42317 متفرجًا، في حين فازت أستراليا بهدف نظيف على أيرلندا في سيدني، أمام حضور تاريخي في عالم اللعبة المستديرة النسائية بلغ نحو 75800 متفرج.

في المباراة الأولى، سجلت هانا ويلكنسون هدف المباراة الوحيد لنيوزيلندا في الدقيقة 48، في حين أضاعت زميلتها ريا بيرسيفال ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي.

ووقف الحضور دقيقة صمت بعدما لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، بمن فيهم منفذ الهجوم، وأصيب ستة آخرون بينهم ثلاثة في حالة حرجة، نتيجة إطلاق النار الذي وقع قبل المباراة الافتتاحية ببضع ساعات في وسط المدينة، بسبب مشكلات في العمل، وفقًا لرواية السلطات.

ويعد هذا الفوز تاريخيًا لنيوزيلندا؛ لأنه الأول لها في النهائيات خلال 6 مشاركات سابقة (12 خسارة و3 تعادلات في النسخ السابقة)، ما يجعل المنتخب الذي تشرف على تدريبه التشيكية جيتكا كليمكوفا أمام فرصة لبلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها، في حال حققت نتيجتين إيجابيتين أمام الفلبين وسويسرا تواليًا ضمن منافسات المجموعة الأولى.

أما النرويج بطلة العالم عام 1995، فتراجع مستواها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وخير دليل على ذلك سقوطها المدوي إمام إنجلترا 0-8 في دور المجموعات لكأس أوروبا 2022.

أستراليا تفوز رغم غياب قائدتها

وضمن منافسات المجموعة الثانية، حققت أستراليا التي غابت عنها قائدتها ونجمتها سامانثا ماي كير بسبب الإصابة، فوزًا ثمينًا على أيرلندا بهدف نظيف سجلته مهاجمة أرسنال الإنجليزي ستيفاني كاتلاي في الدقيقة 52 من ركلة جزاء.

وتلعب نيجيريا مع كندا بطلة أولمبياد 2021 الجمعة ضمن المجموعة ذاتها. وستغيب كير عن المباراة الثانية ضد نيجيريا بسبب إصابة في ربلة الساق كما أعلن الاتحاد الأسترالي للعبة الخميس.

وتمني أستراليا النفس بالذهاب إلى مدى أبعد من الدور ربع النهائي الذي فشلت في تخطيه خلال مشاركاتها السبع الماضية، وهي تعقد آمالا كبيرة على كير والاستفادة من عامل الأرض للذهاب بعيدًا ومحاولة الفوز باللقب.

ويعد منتخب أستراليا الملقب بـ"ماتيلداس" من المنتخبات الحاضرة دائمًا في البطولة؛ إذ تأهل إلى النهائيات منذ النسخة الثانية عام 1995 وبلغ الدور ربع النهائي ثلاث مرات بين 2007 و2015.

شارك: