حادث مأساوي في نيوزيلندا قبيل افتتاح كأس العالم للسيدات

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-20 10:42
صورة من افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزيلندا (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

لقى شخصان ومهاجم مسلح مصرعهم وأصيب خمسة آخرون بإطلاق نار في أوكلاند -كبرى مدن نيوزيلندا- اليوم الخميس، وذلك قبل ساعات من انطلاق المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات في المدينة.

وقال رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز، إن البطولة ستُنظَم كما هو مقرر، مُضيفًا أن إطلاق النار كان من تنفيذ شخص واحد على ما يبدو، وأن الشرطة لا تبحث عن أي أحد آخر، وأضاف خلال إفادة إعلامية بثها التلفزيون: "لم يكن هناك دافع سياسي أو أيديولوجي محدد لإطلاق النار، وبالتالي لا يوجد أي خطر على الأمن القومي".

وقال مفوض الشرطة آندرو كوستر إن شرطيًا أصيب في إطلاق النار بالإضافة إلى أربعة أفراد من العامة، وأضاف، في مؤتمر صحفي، أنه لم تُحدَد هوية المسلح رسميًا، لكن يُعتقَد أنه شاب يبلغ من العمر 24 عامًا كان يعمل في موقع بناء حيث وقع إطلاق النار.

وفتح المسلح النار في موقع البناء بينما كان يصعد إلى الطوابق العليا، وحبس نفسه داخل بئر المصعد، وأطلق المزيد من الطلقات، قبل أن يُعثَر عليه ميتًا بعد ذلك بوقت قصير. وكان حُكمٌ بالبقاء رهن الإقامة الجبرية في المنزل قد صدر بحقه باستثناء العمل في الموقع، وقال كوستر إن المسلح لديه تاريخ من العنف الأسري.

واستقبلت أوكلاند الآلاف من اللاعبين الدوليين والسياح الذين أتوا لحضور النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات، التي تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا معًا.

ويعد العنف المسلح أمرًا نادرًا في نيوزيلندا التي شددت قوانينها الخاصة بالأسلحة النارية، بعد أن قتل مسلح 51 من المصلين في مسجدين في كرايستشيرش في عام 2019، في أسوأ حادث إطلاق نار عشوائي في البلاد في وقت السلم.

بيان رسمي للفيفا

بدوره، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بيانًا رسميًا، تضامن من خلاله مع ضحايا الحادث وعائلاتهم، مؤكدًا أن الحادثة لن تؤثر في افتتاح نهائيات كأس العالم للسيدات اليوم الخميس.

وقال فيفا في بيانه: "يتقدم فيفا بأحر التعازي لعائلات وأصدقاء الضحايا، الذين فقدوا حياتهم على إثر الحادث الذي وقع هذا الصباح في أوكلاند. أفكارنا وصلواتنا تبقى (أيضًا) مع أولئك الذين أصيبوا خلال هذا الحادث المأساوي".

وأضاف البيان: "بشكل فوري بعد الحادث، كان الرئيس جياني إنفانتينو والسكرتير العام للفيفا فاطمة سامورا على تواصل مع السلطات النيوزيلندية"، وتابع: "فيفا أيضًا كان على تواصل مستمر مع الفرق المشاركة التي تأثرت بهذا الحادث. تم إخبارنا بأن الحادث فردي، لا يتعلق بفعاليات كرة القدم، ومباراة الافتتاح الليلة ستُقام كما هو مُخطَط لها".

وأكد بيان الفيفا أن موعد افتتاح "مهرجان المشجعين" في وسط مدينة أوكلاند سيتم تحديده بالوقت المناسب، مبرزًا دعمه أيضًا للمنتخبات المشاركة في مونديال السيدات التي قد تكون تأثرت بالحادث.

يُذكر أن منافسات كأس العالم للسيدات 2023 افتُتحت رسميًا بانطلاق مباراة نيوزيلندا والنرويج، اليوم الخميس، وقد التزم حضور المباراة بالوقوف "دقيقة صمت" حدادًا، قبيل انطلاق المواجهة.

شارك: