ميسي يُتوج بجائزة الكرة الذهبية 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-31 01:14
الأرجنتيني ليونيل ميسي الفائز بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في العالم 2023 (X/ballondor)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُوج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية المُقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، لأفضل لاعب في العالم 2023، وباتت هذه المرة الثامنة تاريخيًا التي يحصد فيها "ليو" تلك الجائزة المرموقة.

وأهدى ميسي الكرة الذهبية التي توج بها للمرة الثامنة في مسيرته لمواطنه الراحل دييغو أرماندو مارادونا، وذلك في ذكرى ميلاد الأسطورة الراحل قبل 63 عاما.

وقال نجم إنتر ميامي: "أتذكر دييغو، هذا عيد مولده، ولا يوجد أفضل مكان لتهنئته إلا في وسط كل هؤلاء الناس الذين يحبون كرة القدم كما كان يحب. عيد ميلاد سعيد، دييغو، أتشارك هذه الجائزة معك".

وبدا نجما مانشستر سيتي، المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند ولاعب الوسط الإسباني رودريغو هيرنانديز "رودري"، بالإضافة إلى لاعب باريس سان جيرمان، الفرنسي كيليان مبابي، مُرشحين بارزين للتتويج بالجائزة، لكن ميسي حسم السباق لصالحه، بفضل قيادته منتخب الأرجنتين للفوز بكأس العالم "قطر 2022".

وأعلنت "فرانس فوتبول" رسميًا عن هوية اللاعبين أصحاب المراكز من الـ11 إلى الـ30 في الترتيب النهائي للجائزة، قبل بداية الحفل، الذي أُقيم بمسرح "شاتليه" بالعاصمة الفرنسية باريس، وشهد الإعلان عن أصحاب المراكز العشرة الأولى.

وتضمن الترتيب النهائي وجود المهاجم الفرنسي كريم بنزيما، المُتوج بنسخة العام الماضي 2022، في المركز الـ16، فيما احتل حارس المرمى المغربي ياسين بونو المركز الـ13، والمهاجم المصري محمد صلاح المرتبة الـ11. وجاء مبابي ثالثًا في الترتيب، خلف هالاند الثاني، وميسي الفائز باللقب.

الترتيب النهائي لجائزة الكرة الذهبية "رجال" 2023

1. الأرجنتيني ليونيل ميسي (إنتر ميامي الأمريكي).
2. النرويجي إيرلينغ هالاند (مانشستر سيتي).
3. الفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان).
4. البلجيكي كيفين دي بروين (مانشستر سيتي).
5. الإسباني رودريغو هيرنانديز "رودري" (مانشستر سيتي).
6. البرازيلي فينيسيوس جونيور (ريال مدريد).
7. الأرجنتيني جوليان ألفاريز (مانشستر سيتي).
8. النيجيري فيكتور أوسيمين (نابولي).
9. البرتغالي برناردو سيلفا (مانشستر سيتي).
10. الكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد).
11. المصري محمد صلاح (ليفربول).
12. البولندي روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة).
13. المغربي ياسين بونو (الهلال السعودي).
14. الألماني إيلكاي غوندوغان (برشلونة).
15. الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز (أستون فيلا).
16. الفرنسي كريم بنزيما (الاتحاد السعودي).
17. الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا (نابولي).
18. الإنجليزي جود بيلينغهام (ريال مدريد).
19. الإنجليزي هاري كين (بايرن ميونخ).
20. الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان).
21. الفرنسي أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد).
22. الكوري الجنوبي كيم مين جاي (بايرن ميونخ).
23. الكاميروني أندريه أونانا (مانشستر يونايتد).
24. الإنجليزي بوكايو ساكا (أرسنال).
25. الكرواتي جوسكو غفارديول (مانشستر سيتي).
26. الألماني جمال موسيالا (بايرن ميونخ).
27. الإيطالي نيكولو باريلا (إنتر ميلان).
28. الفرنسي راندال كولو مواني (باريس سان جيرمان).
28 مُكرر. النرويجي مارتين أوديغارد (أرسنال).
30. البرتغالي روبن دياز (مانشستر سيتي).

بونماتي تحصد جائزة الكرة الذهبية للسيدات

في سياقٍ متصل، حصلت لاعبة الوسط الإسبانية أيتانا بونماتي على جائزة الكرة الذهبية للسيدات، بعدما قدّمت مستويات لافتة، لتُسهم في تتويج برشلونة بألقاب الدوري الإسباني وكأس السوبر المحلي ودوري أبطال أوروبا، قبل أن تتوهج في رحلة إسبانيا للتتويج بلقب كأس العالم للسيدات 2023.

وتُوجت بونماتي بجائزة أفضل لاعبة في نهائيات كأس العالم للسيدات 2023 بأستراليا ونيوزيلندا، وقد بدا تتويجها بجائزة الكرة الذهبية أمرًا مُتوقعًا ومُستحقًا، طبقًا لشريحة كبيرة من المراقبين.

وتسلمت بونماتي جائزة الكرة الذهبية من النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المُتوج بـ24 لقبًا كبيرًا "غراند سلام" في عالم التنس.

إيميليانو مارتينيز ينال جائزة ياشين

وتُوج إيميليانو مارتينيز بجائزة "ياشين"، بوصفه أفضل حارس مرمى في العالم. وجاء تتويج حارس أستون فيلا بالجائزة، عقب إسهامه اللافت في تتويج منتخب الأرجنتين بكأس العالم 2022.

وتنافس مارتينيز على جائزة "ياشين" مع حراس مميزين، على رأسهم ياسين بونو وإيدرسون مورايس ومارك أندريه تير شتيغن وأندريه أونانا، قبل أن يظفر باللقب.

بيلينغهام يحصد جائزة كوبا

وحصد جود بيلينغهام جائزة "كوبا"، لأفضل لاعب صاعد، مُتفوقًا على أسماء لامعة أخرى؛ على غرار الإسبانيَين غافي بايز وبيدرو غونزاليس "بيدري"، والفرنسي إدواردو كامافينغا، والألماني جمال موسيالا.

وأمضى بيلينغهام الموسم الكروي الماضي 2022-23 لاعبًا في بوروسيا دورتموند الألماني، قبل أن يؤمن انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني، خلال نافذة الانتقالات الصيفية الأخيرة، مقابل أكثر من 100 مليون يورو.

وقدّم بيلينغهام (20 عامًا) مستويات استثنائية في بداية مشواره مع ريال مدريد، وقد سجّل هدفين ليقود الفريق الملكي إلى الفوز 2-1 على برشلونة بمباراة الكلاسيكو، أول أمس السبت.

هالاند يتوج بجائزة غيرد مولر

ونال إيرلينغ هالاند جائزة "غيرد مولر"، لأفضل مهاجم في العالم. ونال هالاند الجائزة بعد تسجيله 52 هدفًا مع مانشستر سيتي الموسم الماضي.

وقال هالاند عقب تسلمه الجائزة إن العمل الجماعي وأسلوب لعب مانشستر سيتي ساعداه كثيرًا في تسجيل الأهداف، ليُسهم بصورة مؤثرة في فوز الفريق بألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

فينيسيوس يفوز بجائزة سوكراتيس

وتُوج فينيسيوس جونيور بجائزة "سوكراتيس"؛ عن أعماله الخيرية عبر مؤسسة "فينيسيوس"، وقد قدّم أمير موناكو، ألبير الثاني، الجائزة إلى لاعب ريال مدريد.

وتطرق فينيسيوس إلى الحديث عن آفة تعرضه المتكرر للعنصرية، وقال الدولي البرازيلي عقب تسلمه الجائزة إنه مصمم على الاستمرار في محاربة العنصرية بملاعب كرة القدم.

مانشستر سيتي ينال جائزة أفضل نادٍ للرجال

ونال مانشستر سيتي جائزة "أفضل نادٍ للرجال"، بعد تتويجه الموسم الماضي بثلاثية تاريخية، تمثلت في ألقاب البريميرليغ وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

جائزة أفضل نادٍ للسيدات تذهب لبرشلونة

وذهبت جائزة أفضل نادٍ للسيدات إلى فريق نادي برشلونة الإسباني، الذي تُوج الموسم الماضي بثلاثية تاريخية في منافسات السيدات (الدوري الإسباني، كأس السوبر الإسباني، دوري أبطال أوروبا).

شارك: