موسى صايب متجاهلًا محرز: منتخب الجزائر سيستمر مع أسماء أخرى!

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-19 23:06
أسطورة كرة القدم الجزائري المعتزل موسى صايب (Facebook:Moussa Saib)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتقد أسطورة كرة القدم الجزائري، موسى صايب (55 عامًا) تعيين المدرب السويسري فلاديمير بيتكوفيتش في العارضة الفنية لمنتخب (الخضر) وقلّل من آثار غياب رياض محرز عن المعسكر الحالي، في مقابلة حصرية مع منصّة أفريكا فوت (Africa Foot).

بيتكوفيتش (60 عامًا) تولّى تدريب منتخب الجزائر رسميًا أواخر فبراير/ شباط الماضي، بعقد يمتد إلى صيف 2026، وسيقوده في مباراتين وديتين في التوقف الدولي بمارس/ آذار الحالي، أمام كل جنوب أفريقيا وبوليفيا يومي 22 و26 تواليًا.

وطلب نجم الأهلي السعودي، رياض محرز (32 عامًا)، إعفاءه من الالتحاق بمعسكر منتخب الجزائر في التوقف الدولي الحالي، متعللًا بأنّه غير مؤهّل من الناحية البدنية والفنيّة. ويرى موسى صايب أن الجزائر ستستمر سواء مع محرز أو بدونه.

موسى صايب: الجزائر لديها لاعبون آخرون!

قال صايب عن غياب محرز: "إنه لاعب رائع وقائد المجموعة، لقد أسهم بالكثير مع المنتخب، لكن كأس أفريقيا الأخيرة تركت آثارًا سيئة.. أعتقد أنّه من المهم أن تأتي إلى المنتخب الوطني بقلبك، إن شعر بخلاف ذلك فمن حقه التنحي".

يضيف: "لا فائدة من هذا الجدال، منتخب الجزائر سيستمر مع محرز أو بدونه، هناك شباب صاعدون سيتولون المسؤولية.. هناك فارس شايبي ومحمد عمورة وآدم وناس، والمزيد من المواهب الرائعة لدينا، المستقبل كله لهم".

رياض محرز قائد منتخب الجزائر (FAF)
رياض محرز قائد منتخب الجزائر (FAF)

موسى صايب ينتقد تعيين بيتكوفيتش

يعتقد موسى صايب أن تعيين بيتكوفيتش مدربًا لمنتخب الجزائر قرار غير مفهوم، وكان من الأجدر أن يمنح الاتحاد الجزائري لكرة القدم (FAF) المدربين المحليين الأولوية، أو لمدرب خبير يعرف كرة القدم الأفريقية جيًدا وخباياها.

قال صايب عن تعيين بيتكوفيتش: "كي أكون صادقًا، أنا لا أفهم (حيثيات) إسناد المهمة إلى بيتكوفيتش.. في رأيي كان الأفضل أن نمنح لاعبين سابقين الثقة، أو ثلاثة مدربين محليين يعرفون الكرة الجزائرية والأفريقية، الإدارة الجماعية كانت خيارًا جيدًا".

يختم صايب: "أنا دائمًا في صف المدرب المحلي؛ لكن دعونا ننتظر الظهور الأول لبيتكوفيتش للحكم عليه بوضوح. يمكنه النجاح مع هذه المجموعة من اللاعبين، وربما تم اختياره لقيادة المنتخب الجزائري بعد دراسة مستفيضة، دعونا نتابع".

موسى صايب أسطورة جزائرية!

صايب كان أول لاعب كرة قدم عربي يحترف في الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليغ) عندما انتقل إلى توتنهام هوتسبير صيف 1998 قادمًا من فالنسيا الإسباني في صفقة كلّفت النادي اللندني ما يربو على 3 ملايين يورو.

الجزائري موسى صايب بقميص توتنهام الإنجليزي 1998-1999 (Getty)
الجزائري موسى صايب بقميص توتنهام الإنجليزي 1998-1999 (Getty)


كما برز موسى صايب -الذي نشط كصانع ألعاب- ضمن الجيل المميز للجزائر الذي حصد كأس أمم أفريقيا 1990.

ظهر صايب في 73 مباراة دولية مع المنتخب الجزائري بين 1989 و2001، ولعب في مسيرته الاحترافية مع أندية أوكسير وموناكو ولوريان في فرنسا، وتوتنهام من إنجلترا، وفالنسيا في إسبانيا، كما حظي بتجارب في الجزائر والإمارات وفيتنام.

ولعب النجم الجزائري دورًا بارزًا ورئيسًا في حصد فريق أوكسير لقب الدوري الفرنسي موسم (1995-1996).

لكن اللافت من مسيرته، أنّه حصد 3 ألقاب في كأس فرنسا، اثنتين مع أوكسير في 1994 و1996، والثالثة مع لوريان 2001. 

شاهد أهداف ومهارات موسى صايب

شارك: