من الغولف إلى الكرة.. تعرف إلى أكثر الرياضات ربحا في العالم

2022-03-02 16:45
من أغلى اللاعبين دخلا في رياضاتهم (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعتبر الرياضة موردا اقتصاديا مهما في عالم المال والأعمال، وتصل قيمة الإيرادات فيها إلى 800 مليار دولار في كل النشاطات، وهو ما يعادل 2% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وفق تقرير نشره موقع  scienceosport الفرنسي.

ومن بين الرياضات الأكثر ربحا في العالم، نجد الغولف، كرة السلة، الملاكمة، وكرة القدم، اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

ويستعرض winwin في هذا التقرير أكثر الرياضات ربحا في العالم:

الغولف: تعتبر رياضة الغولف من رياضات النخبة، إذ كثيرا ما ارتبطت ممارستها بالأشخاص "البورجوازيين"، وتشتهر بكونها مصدر جوائز مالية قيمة، سواء تعلق الأمر بالمسابقات المحلية أو الدولية.

وإضافة إلى المداخيل الكبيرة التي يجنيها اللاعبون من هذه الرياضة، يحصلون أيضا على أموال مقابل حملات الترويج التجارية، ويعد الأمريكي تايغر وود اللاعب الأعلى أجرا حاليا في هذه اللعبة، بعدما بلغت ثروته عام 2009 حوالي 122 مليون دولار.

الملاكمة: يعتمد اقتصاد رياضة الملاكمة بشكل أساسي على مبيعات التذاكر والمراهنات الرياضية وحقوق البث، فيما تختلف مداخيل الملاكمين حسب نوع النزال والاتحاد المنصوي تحته وسجل الألقاب.

وتعد النزالات الاستعراضية الأكثر دخلا للمال في عالم الملاكمة، ولعل أفضل دليل ما حققته مواجهة الأمريكي فلويد مايويذر مع بطل الفنون القتالية المختلطة السابق الاسكتلندي كونور ماكغريغور في 26 أغسطس/ آب 2017، من إيرادات فاقت مليار دولار، ووصفت آنذاك بأنها المبارزة الأكثر ربحا في تاريخ الملاكمة على الإطلاق.

كرة السلة: يعتبر دوري المحترفين الأمريكي لكرة السلة (NBA)، من أكثر الدوريات ربحا في هذا الرياضة، إذ بلغت قيمة عائدات البث التلفزي على مدار 9 سنوات الماضية، حوالي 24 مليار دولار، بمعدل 2.6 مليار دولار في الموسم الواحد.

كرة القدم: اللعبة الشعبية الأولى، تعد من أكثر الرياضات ربحا في العالم، إذ بلغت عائداتها حوالي 10 مليارات دولار، فيما تعتبر العائدات المستمدة من بيع التذاكر والإعلانات وحقوق البث أكثر مصادر الدخل.

وتدر هذه الرياضة أموالا ضخمة وتسهم في رفع اقتصاد البلدان المنظمة للمسابقات الرياضية، مثل كأس العالم، أما على مستوى رواتب اللاعبين، فتبلغ ثروة النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، حاليا 111 مليونا و108 ملايين دولار.

شارك: