من الأقرب لحصد لقب النسخة الـ15 من الدوري السعودي للمحترفين؟

2022-08-22 13:10
فريق الهلال السعودي خلال مشاركته في مونديال الأندية 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ15 من دوري المحترفين السعودي "دوري كأس الأمير محمد بن سلمان"، وتحديدًا الخميس القادم 25 أغسطس/ آب، بمواجهتي الفيحاء ضد ضمك، والخليج ضد فريق الهلال حامل اللقب.

تُقام مباريات الجولة الأولى خلال ثلاثة أيام، إذ يلعب الاتفاق ضد الطائي، والعدالة ضد الاتحاد، والشباب ضد الباطن في اليوم الثاني، وفي اليوم الثالث تُلعب مباريات الفتح ضد التعاون، والنصر ضد الوحدة، وأبها ضد الرائد.

6 أبطال خلال 12 موسمًا من الدوري السعودي للمحترفين

احتكرت 6 فرق على لقب الدوري السعودي للمحترفين منذ انطلاقته عام 2008، ويأتي الهلال في صدارة الأبطال بواقع 7 ألقاب، ويليه النصر بـ3 ألقاب ثم يأتي الأهلي والاتحاد والشباب والفتح بلقب لكل منهم.

الأهلي أبرز الغائبين عن دوري المحترفين 2022-2023

يعد فريق الأهلي المنتمي إلى مدينة جدة، الغائب الأكبر عن الدوري السعودي للمحترفين، حيث هبط للمرة الأولى في تاريخه إلى دوري الدرجة الأولى، والذي يعرف حاليًا باسم دوري (يلو) نسبة للشركة الراعية.

الهلال يبحث عن رقم قياسي في الدوري السعودي

بدوره يتطلع الهلال لتسجيل رقم قياسي جديد، ففي حالة تحقيقه الدوري هذا الموسم سيكون أول فريق يحقق اللقب لأربع مرات متتالية، فيما يطمح النصر لتحطيم هذه السلسلة، إذ كان "العالمي" آخر من حقق اللقب قبل الثلاثية الهلالية.

بعيدًا عن الأرقام القياسية، لم تنجح إدارة الزعيم الهلالي في تعزيز صفوف الفريق بأي صفقة في الميركاتو الصيفي الحالي لعام 2022، بسبب قضية اللاعب محمد كنو، إذ مُنع النادي من تسجيل أي لاعب إلى حين إصدار القرار النهائي في القضية.

النصر ونشاط كبير في الميركاتو لاستعادة اللقب

في المقابل عزز النصر من قوته سواء على صعيد المحترفين الأجانب أو المحليين، حيث تعاقد مع عدة لاعبين في مقدمتهم الحارس الكولومبي ديفيد أوسبينا، والمدافع العاجي غيسلان كونان، ولاعب خط الوسط البرازيلي المخضرم لويس غوستافو.

وسيقود الفريق المدرب الفرنسي صاحب الاسم الكبير في عالم التدريب رودي غارسيا، وعلى صعيد اللاعبين المحليين نجح النصر في ضم لاعب الأهلي الشاب عبد الرحمن غريب في صفقة انتقال بقيمة 27 مليون ريال، وهي أبرز صفقة محلية هذا الموسم.

وكما استطاع النصر أن يعزز قوته بضم عدد من اللاعبين، وتمكن الاتحاد أيضًا من فعل ذلك؛ إذ ضم عددًا من اللاعبين مثل المهاجم البرتغالي هيلدر كوستا، ولاعب خط الوسط المصري طارق حامد، والمهاجم المحلي محمد الصيعري الذي نشأ في الاتحاد ولكنه غادره في 2015 وعاد إليه في 2022 من جديد.

الاتحاد دون "النّمر" حمد الله

ويفتقد الاتحاد لمهاجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله الذي سيغيب عن عدد كبير من مباريات الدور الأول؛ لإيقافه عن اللعب لـ4 أشهر بسبب القضية التي رفعها ضده نادي النصر، لكن المدرب الجديد للاتحاد البرتغالي نونو سانتو قد يجد الحل الهجومي في البرازيلي رومارينيو.

تعزيزات شبابية 

وسيكون نادي الشباب الفريق الرابع المرشح للمنافسة على اللقب، بعدما عملت إدارته على سد ثغرات العام الماضي، إذ تعاقدت مع مدرب جديد هو الإسباني فيسينتي مورينو، كما ضمت عدة صفقات هي: الحارس الكوري الجنوبي كيم سيونغ غيو، ولاعبي خط الوسط الأرجنتيني كريستيان جوانكا، والبولندي غريغورز كريشوياك، والمهاجم الغابوني آرون بوبندزا.

يذكر أن دوري العام الماضي شهد إجراء 240 مباراة، سُجِّل خلالها 637 هدفًا مع إشهار 992 بطاقة صفراء، و61 بطاقة حمراء واحتساب 82 ركلة جزاء، كما تُوِّج النيجيري أوديون إيغالو مهاجم الهلال هدافًا للبطولة برصيد 24 هدفًا.

شارك: