من الأرجنتيني مارادونا إلى السعودي العويران.. قصة أجمل هدفين

2022-11-15 12:51
السعودي سعيد العويران خلال كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة (twitter/fifaworldcup)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بشغف كبير، تنتظر جماهير كأس العالم قطر 2022 انطلاق المنافسات؛ لتستمتع بأجمل اللقطات الفنية والأجواء الكروية، ولتبقى الأهداف هي العسل الذي يضيف الحلاوة لكرة القدم، ويعطي للمونديال رونقه وسحره. ومن أجمل ما سُجّل من أهداف على مرِّ تاريخ المسابقة العالمية هدفا النجمين الأرجنتيني دييغو مارادونا والسعودي سعيد العويران.

مارادونا يتلاعب بدفاع الإنجليز ويسجل "هدف القرن"

خلال مباراة الأرجنتين وإنجلترا على ملعب أزتيكا مكسيكو، ولحساب دور الثمانية من منافسات كأس العالم بالمكسيك سنة 1986، وبعد أن سجل مارادونا الهدف الأول بمساعدة يده، وسط احتجاجات إنجليزية على الحكم التونسي علي بن ناصر ومطالبتهم بإلغاء الهدف، تمكن النجم الأرجنتيني من تسجيل هدف ثانٍ في اللقاء سُمّي بـ"هدف القرن"؛ لكونه الأجمل خلال القرن الماضي.

أخذ مارادونا الكرة من منتصف الميدان، وسط رقابة لصيقة من لاعبي "الأسود الثلاثة"، لكن ساحر التانغو سرعان ما أطلق العنان لسرعته ومراوغاته، فتجاوز أربعة لاعبين في لمح البصر، وكان لا بد للحارس بيتر شيلتون من صد مارادونا، لكن هذا الأخير استطاع أن يتجاوزه بلقطة فنية، ويسجل الهدف الأجمل في تاريخ كرة القدم.

بعد هذا الهدف عاد مارادونا إلى الملعب ذاته في لقاء الدور نصف النهائي؛ ليسجل ثنائية أمام بلجيكا، أوصلته هو ورفاقه إلى الدور النهائي، لتفوز الأرجنتين بثلاثية مقابل 2 أمام الألمان، وتحصد اللقب العالمي الثاني في تاريخ مشاركاتها العالمية.

العويران يدكّ حصون الشياطين الحمر في مونديال 1994

في كأس العالم لكرة القدم سنة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، ترشَّح المنتخب السعودي للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم، وأوقعت القرعة الأخضر في مجموعة صعبة للغاية فيها منتخب هولندا ومنتخب بلجيكا إلى جانب المنتخب المغربي، وهي المرة الأولى في منافسات المونديال تضع القرعة منتخبين عربيين في المجموعة نفسها.

لعبت السعودية مباراتها الأولى أمام "الطواحين الهولندية" وخسرت بهدفين لهدف، ثم حققت فوزها الأول في المجموعة وفي المونديال أمام "أسود الأطلس" بهدفين لهدف؛ لتكون المباراة الأخيرة في مواجهة المنتخب البلجيكي، وكان مفروضا على زملاء سعيد العويران الانتصار عليه إذا ما أرادوا تحقيق الحلم، والترشح للدور المقبل.

قاد العويران المنتخب السعودي إلى إنجاز تاريخي بعد أن سجل هدفًا أسطوريّا، حيث ذكّر هذا الهدف متابعي الساحرة المستديرة بهدف مارادونا أمام إنجلترا، غير أن العويران قطع تقريبا ثلاثة أرباع ميدان الملعب، وتجاوز نصف عناصر المنتخب البلجيكي، ليتمكن من تسجيل الهدف والترشح للدور القادم وإسعاد السعوديين والعرب، بالرغم من أن كل الترشيحات كانت تصب لفائدة الشياطين الحمر، لتنتهي المباراة بفوز سعودي بهدف لصفر.

وصلت السعودية للدور المقبل، وواجهت المنتخب السويدي وخسرت بثلاثة أهداف لهدف، لتبقى المشاركة وهدف العويران أجمل ذكرى في هذا المونديال.
 

شارك: