منتخبات أمريكا الجنوبية تتنافس على 6 مقاعد بتصفيات المونديال

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-06 00:03
منتخب الأرجنتين المتوّج بكأس العالم 2022 بقطر (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

بدأ العد التنازلي لبداية مشوار تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث تتفاوت أحلام المنتخبات العشرة المشاركة في التصفيات من أجل حجز 6 مقاعد في الحدث الكروي الأكبر في العالم.

ومن المقرر أن تقام الجولة الأولى من التصفيات، التي تنتهي في أكتوبر/ تشرين الأول 2025، على مدار يومي الخميس والجمعة المقبلين، بينما ستقام الثانية يوم الثلاثاء المقبل. وسيبدأ بطل العالم، منتخب الأرجنتين، بقيادة النجم ليونيل ميسي مسيرته وسط أنصاره أمام الإكوادور يوم الخميس.

ويعد مونديال 2026 هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيقام بمشاركة 48 منتخبًا، وهو ما زاد من حصة منتخبات القارة اللاتينية إلى 6 مقاعد، بعد أن كانت تمتلك 4 مقاعد ونصف؛ أي أن المنتخبات الأربعة الأولى في الترتيب تتأهل مباشرة، فيما يخوض الخامس مرحلة الملحق.

أما في الوضع الحالي، سيتأهل أصحاب المراكز الستة بشكل مباشر للمونديال، فيما سيخوض صاحب المركز السابع مرحلة الملحق.

وفي مونديال قطر 2022، مثّل القارة اللاتينية منتخبات البرازيل والأرجنتين وأوروغواي والإكوادور، فيما غابت بيرو بعد أن خرجت في مرحلة الملحق على يد أستراليا. وفيما يلي نظرة على مباريات الجولة الافتتاحية من التصفيات:

1- باراغواي وبيرو

بدون خوليو إنثيسو، جناح برايتون الإنجليزي، الذي يغيب لنهاية العام بسبب إصابة في غضروف الركبة، يدخل منتخب باراغواي مباراته الافتتاحية وسط أنصاره على ملعب (أنطونيو أرنادا) أمام بيرو يوم الخميس المقبل.

في المقابل، سيكون بمقدور الأرجنتيني جييرمو باريوس سكيلوتو، مدرب "الألبيروخا"، التعويل على خدمات رامون سوسا وماتياس روخاس، في الوقت الذي سيعتمد فيه على نجم نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، ميغيل ألميرون، في الجانب الأيسر.

أما منتخب بيرو، الذي يدخل الجولة الافتتاحية وعينه على النقاط الثلاث لتفادي سيناريو التصفيات الماضية والغياب في النهاية عن المحفل الكروي الأكبر في العالم، وجد المدرب الوطني خوان رينوسو نفسه مضطرًا لوضع ثقته في عناصر الخبرة المتمثلة في باولو جيريرو، لاعب ليجا دي كيتو، إزاء الغيابات العديدة بسبب الإصابة.

2- كولومبيا وفنزويلا

يقود كل من لويس دياز لاعب ليفربول وخوان غييرمو لاعب إنتر ميلان المنتخب الكولومبي في مواجهته أمام فنزويلا المقرر لها في مدينة بارانكيا، وذلك في قائمة تضم خاميس رودريغيز وخوان فرناندو كينتيرو، وهو ما فاجأ الكثيرين نظرًا إلى مشاركتهما القليلة مع كل من ساو باولو وراسينغ، على الترتيب.

وسيفتقد المنتخب بقيادة المدرب الأرجنتيني نستور لورينزو كلا من حارس المرمى ديفيد أوسبينا للإصابة والمهاجم راداميل فالكاو غارسيا.

وكانت أبرز المستجدات في القائمة أيضًا عودة اللاعب سانتياغو آرياس لاعب فريق سينسيناتي وظهور جون دوران، الذي افتتح أولى أهدافه مع أستون فيلا، وديفيز فاسكيز (حارس مرمى شيفيلد وينسداي) ولاعب الوسط ريتشارد ريوس، نجم فرق بالميراس.

من جانبه، استدعى فرناندو باتيستا، مدرب منتخب فنزويلا، 29 لاعبًا لصفوف المنتخب منهم 27 محترفًا بالخارج.

ومن بين أبرز لاعبي الـ"فينوتينتو" خوسيف مارتينيز، زميل ليونيل ميسي بفريق إنتر ميامي، وتوماس رينكون (لاعب فريق سانتوس) وسالومون روندون (ريفر بليت)، وهم أبرز لاعبي فنزويلا التي تأمل التأهل للمونديال للمرة الأولى في تاريخها.

3- الأرجنتين والإكوادور

يستقبل فريق ليونيل ميسي الإكوادور بـ4 وجوه جديدة في ملعب ماس مونومينتال في بينوس آيرس.

ضم المدرب ليونيل سكالوني للفريق هداف فيورنتينا لوكاس بلتران، وجناح فريق دالاس الآن بيلاسكو، ولاعب الوسط برونو زابيلي والمدافع لوكاس اسكيبيل وكلاهما يلعب في بارانانايسي. ويعد المدافع ماركوس أكونيا، لاعب إشبيلية، الغائب الوحيد للإصابة.

أما بالنسبة إلى الإكوادور، فيقود هدافها التاريخي إينر فالنسيا الفريق الذي يقوده الإسباني فليكس سانشيز. ويتمثل الغياب الأبرز للفريق في ميغل باراليس، هداف الدوري الإكوادوري مع فريق جوايكيل سيتي.

وتستهل الإكوادور التصفيات برصيد سالب ثلاث نقاط، بموجب القرار الصادر عن محكمة التحكيم الرياضية قبل بداية مونديال قطر بسبب قضية اللاعب بيرون كاستيو، بعد الاتهام المقدم من تشيلي والذي انضمت إليه بيرو، بسبب شبهات في شهادة ميلاد اللاعب.

4- الأوروغواي والتشيلي

يبرز اسم فيديريكو فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد، وداروين نونيز، مهاجم ليفربول، في قائمة منتخب الأوروغواي، التي استدعاها المدير الفني الأرجنتيني مارسيلو بيلسا، والتي شهدت انضمام وجوه جديدة.

وغاب عن قائمة الـ 25، التي تم إعلانها في الرابع من سبتمبر/ أيلول، هداف منتخب السيليستي، لويس سواريز (36 عامًا)، الذي سيرتدي قميصه (رقم 9)، ونونيز (24 عامًا)، على الأقل في المباراتين المقبلتين.

وفاجأ المدير الفني لمنتخب تشيلي، إدواردو بيريزو، الجميع باستدعاء 45 لاعبًا لأول مباراتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، ويلعب العديد منهم في صفوف المنتخب تحت 23 عامًا.

ويبرز في القائمة أرتورو فيدال وأليكسيس سانشيز وتشارلز أرانجيز وجاري ميديل، بينما يغيب الحارس الكبير كلاوديو برافو.

5- البرازيل وبوليفيا

يثق مدرب المنتخب البرازيلي المؤقت فرناندو دينيز في موهبة نيمار، الذي وقع للتو مع فريق الهلال السعودي، لكي تحصل البرازيل على أول ثلاث نقاط في مشوارها عندما تواجه بوليفيا في بيليم.

واستبعد دينيز مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور من قائمته بسبب الإصابة، وكذلك بينتو حارس باراناينسي الذي حل بدلًا منه حارس مرمى بوتافوغو لوكاس بيري.

من جهتها استدعت بوليفيا بقيادة الأرجنتيني غوستافو كوستاس 48 لاعبًا لمواجهة البرازيل. من بينهم المهاجم التاريخي لبوليفيا مارسيلو مارتينز مورينو، وحارس المرمى كارلوس لامبي، إضافة إلى المهاجمين الصاعدين ميغيل تيرسيروس وإنزو مونتيرو وخاومي كويار وفرناندو نابا.

كما استدعى المدير الفني المدافعين لويس هاكين وروبرتو كارلوس فرنانديز وإفراين موراليس ولاعبي خط الوسط بوريس سيسبيديس ومواسيس فيارويل.

شارك: