مليئة بالمحترفين.. قائمة تونس المحتملة للمشاركة بكأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-25 22:06
لاعبا منتخب تونس حنبعل المجبري وعيسى العيدوني (FTF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد المنتخب التونسي للمشاركة في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، التي ستدور منافساتها خلال الفترة بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط من العام المقبل 2024 في كوت ديفوار.

وكان منتخب "نسور قرطاج" قد ضَمِن مشاركته في نهائيات كوت ديفوار 2023، وبذلك عزز رقمه القياسي كصاحب أطول سلسلة من المشاركات المتتالية في نهائيات كأس أمم أفريقيا، برصيد 16 مشاركة دون انقطاع.

ومنذ مشاركته في نسخة 1994 كمنتخب مستضيف للدورة، لم يغب "نسور قرطاج" عن النهائيات؛ حيث سجلوا حضورهم في أعوام 1996 و1998 و2000 و2002 و2004 و2006 و2008 و2010 و2012 و2013 و2015 و2017 و2019 و2021، في انتظار المشاركة في نسخة 2023، وسبق لتونس أن أحرزت كأس الأمم الأفريقية في مناسبة وحيدة عام 2004، في حين بلغت المباراة النهائية في 1965 و1996.

وأوقعت قرعة نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2023 المنتخب التونسي في المجموعة الخامسة، التي تضم أيضًا منتخبات مالي وناميبيا وجنوب أفريقيا.

ومن المعروف عن مدرب تونس الحالي، جلال القادري، أنه يعد من بين المدربين النادر تغيير قناعاتهم في اللاعبين مهما كانت الظروف، وهو ما برز طوال فترة إشرافه على التقاليد الفنية لمنتخب نسور قرطاج، منذ بدايتها في يناير 2022، لذلك لن تكون هناك الكثير من المفاجآت في قائمة "النسور" لخوض المعترك القاري.

القائمة المحتملة لمنتخب تونس في كأس أمم أفريقيا 2023

بالنسبة إلى حراسة مرمى منتخب تونس، فعلى الأغلب حُسمت الأسماء الـ3 المُنتظر دعوتها، ويتعلق الأمر بكل بشير بن سعيد حارس الاتحاد المنستيري، وأيمن دحمان من الحزم السعودي، ومعز حسن حارس النادي الإفريقي.

لكن من الممكن أن يعمد الجهاز الفني للنسور إلى الاستعانة بحارسٍ رابع، على غرار ما حصل في المعسكرات الماضية، وبالتالي يمكن أن يتم توجيه الدعوة أيضًا إلى حارس الترجي أمان الله مميش.

وأمّا في قلب الدفاع، فلا شك في دعوة منتصر الطالبي لاعب لوريان الفرنسي، نظرًا لما يُقدّمه من أداءٍ متميز، كما سيتم ضم ياسين مرياح مدافع الترجي، وحمزة الجلاصي من النجم الساحلي، وعلاء غرام من النادي الصفاقسي، ونادر الغندري لاعب عجمان الإماراتي.

وبالنسبة إلى مركز الظهير الأيمن، فقد حُسِم للاعب وجدي كشريدة، الذي لفت انتباه الجماهير التونسية بفضل أدائه المستقر طوال الأشهر الماضية مع فريق أتروميتوس اليوناني، بالإضافة إلى يان فاليري المحترف في صفوف فريق أنجيه الفرنسي، بينما سينضم محترف فريق كان الفرنسي، علي العابدي، لقيادة الجبهة اليسرى، ومعه علي معلول نجم الأهلي المصري، كما تظل فرصة ضم أمين الشارني، الذي يتألق في صفوف لافال الفرنسي.

ويُعَدّ وسط الميدان من أهم الخطوط وأقواها في تشكيلة منتخب تونس، خاصةً بوجود أسماء مميزة تحترف في أوروبا، وأبرز هؤلاء عيسى العيدوني لاعب يونيون برلين الألماني، بالإضافة إلى إلياس السخيري نجم فريق فرانكفورت الألماني، وحنبعل المجبري لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، ومحمد علي بن رمضان لاعب فيرينتسفاروشي المجري، وأنيس بن سليمان لاعب شيفيلد يونايتد الإنجليزي، وحمزة رفيعة لاعب ليتشي الإيطالي، وسيفاضل القادري بين فرجاني ساسي وسامي شوشان ومحمد الحاج محمود لإضافة الاسم السابع.

وهناك 4 لاعبين في خط الوسط الهجومي لمنتخب تونس من المتوقع حضورهم في القائمة وهم: يوسف المساكني لاعب العربي القطري، ونعيم السليتي من الأهلي القطري، ومرتضى بن وناس لاعب قاسم باشا التركي، وسيف الله لطيف من آف سي وينتروتر السويسري.

وسيُستدعى إلياس العاشوري لاعب كوبنهاغن الدنماركي، لقيادة خط هجوم منتخب تونس، بالإضافة إلى ياسين الخنيسي مهاجم الكويت الكويتي، وهيثم الجويني لاعب الملعب التونسي.

وهناك أسماء أخرى من الممكن أن تحضر في القائمة النهائية مثل إلياس سعد وحمدي العبيدي وراقي العواني وغيث الزعلوني ومحمد دراغر وبسام الصرارفي وسيف الدين الجزيري.

شارك: