ملحق الدوري الأوروبي.. نزهة غير موجودة لأسماك القرش الفاشلة

2022-11-07 17:51
نتائج قرعة ملحق دور الـ16 من الدوري الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسفرت نتائج قرعة ملحق دور الـ16 من مسابقة الدوري الأوروبي لموسم 2022-23، والتي أُقيمت ظهر اليوم الإثنين بمدينة نيون السويسرية، عن مواجهات قوية ومُنتظرة

وأسفرت القرعة عن نهائي مُبكر بين برشلونة، الهابط من مسابقة دوري أبطال أوروبا، ومانشستر يونايتد، الذي لم يتمكن من انتزاع الصدارة في مجموعته، وتركها لريال سوسييداد الإسباني.

بينما يوفنتوس، الذي فشل في التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا وأرسله بنفيكا إلى مسابقة الدوري الأوروبي، سوف يلتقي مع نانت الفرنسي، في لقاء ربما يظن بعضهم أنّه سيصب في مصلحة السيدة العجوز.

وإلى جانب هؤلاء، هناك روما، بقيادة مدربه جوزيه مورينيو، صاحب مصطلح "أسماك القرش الفاشلة"، والذي أطلقه المدرب البرتغالي المثير للجدل على الأندية الكبيرة التي أخفقت في التأهل إلى ثمن نهائي دوري الأبطال، لتهبط مُضطرة إلى الدوري الأوروبي، ويعتقد مورينيو أن انضمام أندية مثل برشلونة ويوفنتوس إلى منافسات الدوري الأوروبي سيجعل من المسابقة القارية أكثر متعة وجاذبية.

ومن المقرر أن تُقام مباريات ذهاب ملحق دور الـ16 في الدوري الأوروبي يوم 16 فبراير/ شباط من العام القادم 2023، فيما ستُقام مباريات الإياب يوم 23 فبراير، وسيتأهل من ذلك الدور 8 أندية ستتنافس مع متصدري المجموعات الثمانية للبطولة في دور الـ16.

وتستعرض منصة "winwin" في الأسطر التالية نقاطًا حول أهم مباراتين في ملحق دور الـ16 للدوري الأوروبي؛ مانشستر يونايتد ضد برشلونة، ونانت ضد يوفنتوس..

انتقام مُنتظر لتين هاغ ورونالدو يواجه أحد ضحاياه المُفضلين

أولى الأوراق التي تم سحبها خلال مراسم القرعة كانت ورقة برشلونة، وعلى الفور وضع سفير الاتحاد الأوروبي "زولتان غيرا" مانشستر يونايتد أمام النادي الكتالوني، في مباراة تمنى مراقبون أن يروها نهائية للمسابقة، إلا أنّ القدر لعب لعبته، ووضع الفريقين في وجه بعضهما بعضًا مُبكرًا، ما يعني أنّ يونايتد أو البرسا سوف يودع مُبكرًا من أوروبا، في ضربة ستكون موجعة للفريق المنهزم.

وبعيدًا عن التحدي، بين تشافي هرنانديز مدرب برشلونة وإريك تين هاغ مدرب يونايتد، ورغبة كل منهما في التفوق والإبحار بفريقه بعيدًا في البطولة الأوروبية، تمثل المواجهة فرصة انتقامية لمدرب الشياطين الحمُر. 

لقد رغب الهولندي إريك تين هاغ، الذي تولى تدريب يونايتد في يونيو/حزيران الماضي، في استقطاب مواطنه ولاعبه السابق في أياكس أمستردام، فرينكي دي يونع، لكن متوسط الميدان الهولندي رفض الانتقال إلى مانشستر يونايتد، رغم كل محاولات النادي الإنجليزي وضغط مسؤولي البلوغرانا أيضًا للتخلص من صاحب الـ25 عامًا. 

ورغم رفض دي يونغ الانتقال إلى مانشستر يونايتد، وتمسكه بشدّة بالبقاء في "كامب نو"، فإن تقارير ذكرت بعد نهاية سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة أنّ يونايتد سيحاول مرة أخرى ضم الهولندي في الانتقالات الشتوية يناير/ كانون الثاني المقبل، وبموجب هذه التقارير، ونتائج القرعة، بات من شبه المؤكد أن يذهب دي يونغ إلى معقل مانشستر يونايتد شتاءً؛ سواءً كلاعب جديد أو خصم أوروبي مع برشلونة 

دي يونغ يذهب إلى يونايتد بقميص برشلونة! 

وتحمل مواجهة مانشستر يونايتد وبرشلونة في ملحق دور الـ16 من مسابقة الدوري الأوروبي "تحديًا" خاصًا أيضًا للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو؛ الذي سيواجه أحد ضحاياه المُفضلين في مسيرته "برشلونة"، والذي واجهه عندما كان لاعبًا في ريال مدريد ويوفنتوس، وخلال فترته الأولى في الشياطين الحمُر. 

والتقى رونالدو ببرشلونة 34 مرة، ويُعد البرسا ثاني أكثر نادٍ لعب ضده رونالدو بعد أتلتيكو مدريد (37 مرة)، وقد جاءت المباريات الـ34 على النحو الآتي: 3 مباريات بقميص مانشستر يونايتد، ومباراتان بقميص يوفنتوس، و29 مباراة بقميص ريال مدريد، وبالطبع، سيرغب النجم البرتغالي في الإظهار أمام الجميع، كعادته المُفضلة، أنه ما يزال قادرًا على العطاء على أعلى مستوى رغم تقدّمه في العمر. 

ماذا قدّم كريستيانو رونالدو في مبارياته السابقة ضد برشلونة؟

  • لعب 34 مباراة مع 3 أندية.
  • فاز في 10 مباريات.
  • تعادل في 9 لقاءات.
  • هُزم في 15 مواجهة.
  • سجّل في شباك برشلونة 20 هدفًا، وقدّم 3 تمريرات حاسمة، نال 10 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء مرة واحدة.

آمال أليغري تصطدم بطموح مصطفى محمد ورفاقه

"سمكة قرش" أخرى فاشلة سوف تتنافس في بطولة الدوري الأوروبي، ومثل برشلونة، اصطدم يوفنتوس ببداية صعبة في مشوار بالمسابقة القارية، ضد نانت، الذي ليس لديه شيء يخشاه في الخسارة، ويمتاز بمجموعة من اللاعبين الأفارقة، على رأسهم هداف ونجم الفريق، المصري مصطفى محمد، ويقودهم المدرب الفرنسي أنطوان كومباريه. 

ويتميز نات بلاعبين واعدين، فبجانب مصطفى محمد، يوجد النيجيري موسيس سيمون، الذي سجّل 4 أهداف، والكاميروني إجناتيوس جاناجو، فضلًا عن الإيفواري إيفان غيساند. 

رد فعل مصطفى محمد على ملاقاة يوفنتوس في الدوري الأوروبي

وسيتسلح يوفنتوس بنتائجه الإيجابية من آخر مشاركة له في مسابقة الدوري الأوروبي، والتي تعود إلى موسم 2013-14، الذي نال فيه إشبيلية اللقب.

في نسخة 2013-14، تغلب يوفنتوس على طرابزون سبور التركي ذهابًا وإيابًا في الدور الإقصائئ الأول بعد خروجه من دوري الأبطال؛ وتخطي فيورنتينا الإيطالي في دور الـ16، وفي ربع النهائي، انتصر أيضًا على أولمبيك مارسيليا الفرنسي (بهدف نظيف) في الذهاب و(بهدفين لواحد) بلقاء الإياب. 

ولكن في نصف النهائي، سقط اليوفي (1-2 في حصيلة الذهاب والعودة) أمام بنفيكا البرتغالي، الذي أرسله إلى الدوري الأوروبي هذا الموسم 2022-23، ليتوقف مشواره في المسابقة عند نصف النهائي.

ولم يلعب يوفنتوس في مسابقة الدوري الأوروبي بنظامها الحديث إلا 3 مرات فقط؛ مواسم 2009-10، و2010-11، و2013-14، لكنه نال اللقب بمُسماه القديم كأس الاتحاد الأوروبي أعوام 1977 و1990 و1993. 

شارك: