مدربان هولنديان لقيادة منتخبات الفئات العمرية السورية

2022-08-15 03:12
المدربان الهولنديان مارك فوتا (يسار) وفيلكو فان بورن (يمين) يصلان دمشق تمهيدًا للتعاقد مع الاتحاد السوري لكرة القدم (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وصل إلى دمشق المدربان الهولنديان مارك فوتا وفيلكو فان بورن، اللذان سيتوليان الإشراف على منتخبات الفئات العمرية في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وكان الاتحاد السوري لكرة القدم قد أعلن رسميًا عن عقد مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 16 أغسطس/ آب، لتقديم المدربيَن، والتوقيع على العقود بحضور وسائل الإعلام المختلفة.

وتُعَدّ هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها الكرة السورية إلى المدرسة الهولندية في أي من منتخباتها، وقد لاقت هذه الخطوة ارتياحًا كبيرًا في الشارع السوري، خاصةً أنها تأتي بعد نحو شهر من الفشل في التعاقد مع المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا لقيادة منتخب سوريا الأول. 

ومن المُنتظر أن يُشِرف فيلكو فان بورن، الذي لعب لنادي أياكس أمستردام الهولندي في عقد الثمانينيات من القرن الماضي وزامل عددًا من أساطير الكرة الهولندية مثل ماركو فان باستن وفرانك ريكارد ورونالد كومان، على منتخب ناشئي سوريا الذي يستعد للمشاركة في بطولة كأس العرب نهاية شهر أغسطس الجاري، وفي التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. 

وسبق لفان بورن، وهو من مواليد 1962 ويحمل شهادة "برو" الآسيوية وشهادة "A" الأوروبية، أن عمل مديرًا لأكاديمية نادي الرفاع البحريني ومدربًا لمنتخب المجر الأولمبي، وقد أسهم أيضًا في تدريب منتخب المجر للشباب تحت 20 عامًا وإعداده قبيل مشاركته في مونديال الشباب في مصر عام 2009، حيث احتل الفريق المركز الثالث، كما درّب أندية الأهلي السعودي، وشغل منصب مدير قسم الكشافة وكان عضوًا بالقسم الفني في الاتحاد السعودي لكرة القدم، أمّا آخر مهامه، فكانت تدريب فريق تحت 17 سنة في نادي العين الإماراتي ما بين عامي 2018 و2021. 

أما مارك فوتا، والذي وقع اختيار الاتحاد السوري عليه لقيادة المنتخب الأولمبي تحت 23 سنة ومنتخب الشباب تحت 20 سنة، فهو من مواليد 1960، وقد لعب لناديَي تفينتي وفينورد، قبل أن يعتزل اللعب عام 1987.

ويملك فوتا شهادة "pro" الأوروبية، وسبق له تدريب فرق أدو دين هاغ وأوتريخت وفيليم الهولنديين، قبل أن يشرف على تدريب منتخب هولندا تحت 21 سنة، إضافة إلى أندية ساوثهامبتون الإنجليزي والأهلي القطري والإسماعيلي المصري، كما أنه شغل مهامَّ إداريةً؛ فعمل مديرًا للكرة في فينورد، ومديرًا فنيًا في الاتحاد الإسكتلندي لـ3 سنوات، ودرّب منتخب إسكتلندا للناشئين تحت 16 عامًا، ومنتخبي المغرب تحت 20 وتحت 23 سنة، أما آخر مهامه التدريبية، فكانت العمل مديرًا تقنيًّا في نادي القادسية الكويتي.

شارك: