محرز على أعتاب إنجاز تاريخي عربي وإفريقي غير مسبوق

2021-06-08 09:01
الجزائري رياض محرز يطمح لإثراء سجله الحافل بالألقاب (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يقترب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي من التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، فقبل سبعة أسابيع من نهاية الموسم يحتل أشبال المدرب، بيب غوارديولا، صدارة "البريميرليغ" برصيد 74 نقطة، وبفارق كبير عن ملاحقهم المباشر الجار مانشستر يونايتد، ما يرشحهم لاسترجاع لقبهم الضائع الموسم الماضي لصالح ليفربول.

ويتجه الدولي الجزائري، رياض محرز، نجم النادي السماوي لدخول التاريخ مع نهاية الموسم الجاري، في حال حصوله على لقب الدوري الإنجليزي، لأنه سيرفع غلّته إلى ثلاثة ألقاب كاملة، ما يجعله العربي الأول دون منازع في هذه الإحصائية وثالث لاعب إفريقي أيضا في قائمة أكثر الأفارقة تتويجا بلقب أغلى دوري في العالم.

وحقق محرز الإعجاز في لقبه الأول الذي ناله مع نادي ليستر سيتي عام 2016، عندما قاد فريقا خارج دائرة "البيغ فور" للتتويج بلقب "البريميرليغ" في قصة أجمع العالم على أنها لن تتكرر إلا بعد سنوات طويلة جدا، ثم حظي بفرصة التتويج الثاني عام 2019 مع فريقه الحالي مانشستر سيتي.

ويتصدر قائد منتخب الجزائر حاليا قائمة اللاعبين العرب الأكثر تتويجا بلقب "البريميرليغ" بلقبين، ويتبعه الدولي المصري، محمد صلاح، الذي توج باللقب الموسم الماضي مع ليفربول، ويبقى محرز وصلاح اللاعبين العربيين الوحيدين ضمن هذه القائمة المختصرة.

وفي حال إضافة محرز للقب الثالث سيعادل رقمي اللاعب الإيفواري، يايا توري، نجم مانشستر سيتي السابق، والنجم الجنوب إفريقي، كينتون فورتوني، نجم مانشستر يونايتد السابق، ليحل في المركز الثاني كأكثر اللاعبين الأفارقة تتويجا بـ"البريميرليغ"، خلف صاحب المركز الأول، الإيفواري الآخر، ديدييه دروغبا، النجم السابق لنادي تشيلسي.

محرز سيتجاوز بهذا اللقب الجديد لاعبين أفارقة آخرين في التصنيف، على غرار الغاني، مايكل إيسيان، والكاميرونيين، نجيتاب جيريمي ولورين، والنيجيري، نوانكو كانو، والإيفواري، كولو توري، الذين نالوا لقبين فقط، ما يجعله يدخل تاريخ كرة القدم الإفريقية من بابه الواسع.

ويتفوق النجم الجزائري على أفضل لاعبين إفريقيين في الفترة الحالية، وهما نجما ليفربول، السنغالي ساديو ماني، والمصري، محمد صلاح، اللذان توجا بلقب واحد فقط.

الإنجاز العربي سيصبح رقما إعجازيا

إنجاز رياض محرز في الدوري الإنجليزي الممتاز سيصبح دون شك رقما إعجازيا بالنسبة إلى اللاعبين العرب، وسيصعب على نجوم الكرة العربية تحطيمه في وقت وجيز مستقبلا، في تكرار للإنجاز الذي حققه النجم الجزائري الأسبق، رابح ماجر، عندما توج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1987 مع بورتو.

واحتاج العرب لـ31 سنة كاملة لرؤية عربي آخر يتوج باللقب، وكان المغربي، أشرف حكيمي احتياطيا مع ريال مدريد عام 2018، قبل أن يحرز محمد صلاح اللقب مرة أخرى مع ليفربول عام 2019.

شارك: