مباريات من الذاكرة تُشجع جيسوس على "الريمونتادا" أمام العين

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-20 21:42
البرتغالي خورخي جيسوس مدرب نادي الهلال السعودي (X/ Al Hilal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يسعى البرتغالي خورخي جيسوس مدرب نادي الهلال لقلب الطاولة خلال مباراته المُرتقبة أمام العين الإماراتي، أمسية الثلاثاء 23 أبريل/ نيسان الجاري، على ملعب "المملكة أرينا" بالعاصمة السعودية الرياض، في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز العين بنتيجة (4-2)، ما يعني أن أزرق العاصمة عليه القيام بـ"ريمونتادا"، والفوز بفارق 3 أهداف في مواجهة الإياب؛ من أجل ضمان التأهل إلى النهائي القاري الكبير.

ويُشير المصطلح الإسباني "الريمونتادا" إلى انتصار غير متوقع، أو قلب نتيجة المباراة في وقت قياسي، وتم تداول هذا المصطلح بشكل كبير بعد فوز برشلونة بنتيجة 6–1 على باريس سان جيرمان في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا 2017، بعد خسارته 0-4 في مباراة الذهاب.

وبالنظر إلى تاريخ جيسوس التدريبي، نجد أنه استطاع قلب النتيجة كثيرًا خلال مشواره مع الفرق التي تولى قيادتها من قبل، وهذا ما يُسلط "winwin" الضوء عليه من خلال السطور التالية.

ريمونتادا جيسوس فتحت له الطريق لحصد لقب كأس ليبرتادوريس

خلال الموسم الذي قضاه مع العملاق البرازيلي فلامينغو، استطاع جيسوس تحقيق لقب كأس ليبرتادوريس، وكان عليه في دور ثمن النهائي العودة في النتيجة، بعد الخسارة بهدفين من دون رد ضد إيميليك الإكوادوري.

وبالفعل، تمكن جيسوس من قيادة فريقه للفوز بثنائية نظيفة في مباراة الإياب، ثم تفوق بنتيجة (4-2) في ركلات الترجيح، وبعدها واصل فلامينغو طريقه وتُوج في نهاية المطاف باللقب الأكبر في قارة أمريكا الجنوبية، وذلك عام 2019.

كذلك خسر المدرب البرتغالي مع بنفيكا ضد زينيت سان بطرسبرغ الروسي بنتيجة (3- 2) في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2011-12، ثم فاز إيابًا بهدفين من دون رد؛ ليخطف بطاقة التأهل.

وفي العام التالي، خسر بنفيكا بقيادة جيسوس بهدف من دون رد ضد فنربخشة التركي، في ذهاب الدور نصف النهائي من الدوري الأوروبي، لكنه خلال الإياب تفوق بنتيجة (3-1)، وحجز بطاقة العبور إلى النهائي.

الريمونتادا ليست مستحيلة في دوري أبطال آسيا

وبعيدًا عن مدرب الهلال، فقد شهدت بطولة دوري أبطال آسيا عبر تاريخها العديد من المواجهات الملحمية، أشهرها نهائي المسابقة عام 2004، حيث خسر الاتحاد السعودي ذهابًا من سونغنام الكوري الجنوبي بنتيجة (3-1)، قبل أن ينتفض في لقاء الإياب، ويكتسح منافسه بخماسية نظيفة لا تُنسى.

تقييم لاعبي الهلال والعين دوري أبطال آسيا (Twitter/ alainfcae) ون ون winwin


كذلك شهد ربع نهائي البطولة القارية 2017، مواجهة يابانية خالصة جمعت فريقي كاواساس فرونتال بأوراوا، انتهت بتأهل الأخير إثر فوزه في الإياب (4-1) عقب خسارته ذهابًا (3-1).

يُذكر أن الهلال هو صاحب الرقم القياسي في الفوز ببطولة دوري أبطال آسيا، بواقع 4 مرات، يليه أوراوا الياباني وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي برصيد 3 ألقاب لكل منهما، بينما لم يُتوج العين باللقب إلا مرة واحدة فقط.

شارك: