مؤرّخ مصري يكشف لـwinwin أسرارًا وحقائق جديدة عن كأس العالم 

2022-10-07 21:13
المؤرخ المصري عادل سعد يكشف حقائق جديدة عن كأس العالم (Facebbok/Adel Saad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كأس العالم لكرة القدم، البطولة الأكبر في عالم الساحرة المستديرة، والتي ينتظرها الملايين كل 4 أعوام، ولعب بها العديد من النجوم والأساطير الذين سطروا تاريخ البطولة بالعديد من الأرقام والإحصائيات التي استعرضها المؤرخ المصري عادل سعد بشكل جديد ومختلف من خلال صفحات كتابه الجديد (كأس العالم.. أرقام وإحصائيات).

وقال الدكتور عادل سعد في تصريحات خاصة لموقع "winwin": "من خلال البحث في المراجع والمصادر القديمة اكتشفت أن هناك مغالطات وأرقامًا غير دقيقة في العديد من الكتب التي رصدت إحصاءات وأرقاما عن تاريخ المونديال، وكان همي الأكبر تصحيح تلك الأرقام بالمزيد من البحث والتقصي".

أصغر لاعب عربي في تاريخ المونديال 

وفي كتابه تحدث الدكتور عادل سعد عن قطر التي تستضيف مونديال 2022 الشهر المقبل وعن منتخبها الواعد، وكذلك عن المشاركات العربية بشكل عام في كأس العالم من خلال فصل كامل.

ويحمل الكتاب مفاجآت كثيرة وأرقاما ومعلومات نادرة منها مثلاً أصغر من دخل في قوائم المنتخبات العربية في كل مشاركتها، فالكثيرون لا يعرفون أنه اللاعب المغربي عبد الله بيدار الذي كان في قائمة المنتخب المغربي في كأس العالم 1986، ولم يشارك في أي مباراة، وكان بعمر 18 عاما و9 أشهر و14 يوما عندما لعب المنتخب المغربي أُولى مبارياته في مونديال 1986.

إثارة ركلات الجزاء في كأس العالم 

وذكر المؤرخ المصري أن المنتخب الإسباني أكثر من حصل على ركلات جزاء في تاريخ بطولات كأس العالم بواقع 18 ركلة، وهو أيضا أكثر من سجل من ركلات الجزاء برصيد 15 هدفاً، بينما يُعد المنتخب البرازيلي أكثر من أضاع ركلات جزاء في المونديال؛ إذ أهدر لاعبوه 4 ركلات.

ومن بين الأرقام المميزة الأخرى التي كشف عنها الدكتور عادل سعد في كتابه، أن المرتين اللتين تم فيهما تسجيل "هاتريك" (3 أهداف) بضربات رأسية كانتا للاعبين؛ هما التشيكوسلوفاكي توماس سكوهرافي عندما سجل "هاتريك" لمنتخب بلاده في مونديال 1990 بإيطاليا على حساب منتخب كوستاريكا في دور الـ16، وفازت تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 4-0، بتاريخ 23 يونيو/ حزيران 1990 على ملعب سان نيكولا.
 
والهاتريك الآخر كان من نصيب الألماني ميروسلاف كلوزه في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان عندما سجل في مرمى منتخب المملكة العربية السعودية بدور المجموعات، وفازت ألمانيا بنتيجة 8-0، بتاريخ 1 يونيو 2002 على ملعب سابورو دوم باليابان.
 

شارك: