ليونيل ميسي - كيليان مبابي.. الفائز سيربح كل شيء!

2022-12-16 00:34
مواجهة خاصة بين ميسي ومبابي في نهائي كأس العالم 2022 (winwin)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتبارى نجما باريس سان جيرمان، الأرجنتيني ليونيل ميسي (35 عامًا) والفرنسي كيليان مبابي (23 عامًا) في نهائي كأس العالم قطر 2022 الأحد المقبل في18 من ديسمبر، في حين ينافس زميلهما المغربي أشرف حكيمي على المركز الثالث أمام كرواتيا السبت.

مكاسب عديدة يجنيها بطل كأس العالم 2022 من بين ميسي أو مبابي. فالفائز سيحصد كل شيء تقريبًا والخاسر سيخسر بطبيعة الحال كل شيء، بعد أن أكّد ميسي -أفضل لاعب في العالم 7 مرات- أن مونديال قطر هو الأخير في مسيرته.

في الجانب الآخر، لا يزال أمام مبابي مونديالات عديدة قادمة، ولكن الفرصة لن تسنح مرة أخرى بالنسبة للمنتخب الفرنسي -باعتباره حاملًا للقب  بمعادلة رقمي إيطاليا والبرازيل، فهما الوحيدتان اللتان حققتا كأس العالم مرتين متتاليين عبر تاريخ المسابقة.

مونديال قطر.. أرقام قياسية بالجملة لميسي ومبابي

جنى ميسي ومبابي أرقامًا قياسية في النسخة الحالية من كأس العالم، فقد أصبح "البرغوث" الأكثر ظهورًا في تاريخ المسابقة بواقع 25 مباراة، في حين بات مبابي أول لاعب يصل إلى 9 أهداف في المونديال قبل بلوغ عامه الـ24، منذ البرازيلي بيليه في نسخة 1958.

ومع ذلك، فإن حمل الكأس في ملعب "لوسيل", يوم الأحد القادم، الشيء الأكثر أهمية. فلا مجال لمقارنة ذلك مع الأرقام القياسية.

صراع الحذاء الذهبي في كأس العالم 2022

مع الوصول إلى المباراة النهائية، لا يزال الصراع محتدمًا بين ميسي ومبابي لحصد جائزة "الحذاء الذهبي" لمونديال قطر 2022. حيث سجّل كل منهما 5 أهداف، مع تفوّق ميسي بـ3 تمريرات حاسمة، مقابل اثنتين فقط لمبابي.

ميسي ومبابي
مبابي وميسي من مباراة فرنسا والأرجنتين في ثمن نهائي كأس العالم روسيا 2018 (Getty)

في حين يبرز اسم الأرجنتيني جوليان ألفاريز والفرنسي أوليفيه جيرو في الواجهة. حيث سجّل كل منهما 4 أهداف.

الترتيباللاعبالمنتخبالأهدافالتمريرات الحاسمةدقائق اللعب
1ليونيل ميسيالأرجنتين53570
2كيليان مبابيفرنسا52447
3جوليان ألفاريزالأرجنتين41346
4أوليفيه جيروفرنسا40383

 

معايير اختيار الفائز بالحذاء الذهبي في كأس العالم

يتم منح جائزة "الحذاء الذهبي" في كأس العالم لأكبر هدّاف في المسابقة، وفي حالة تساوي الأهداف يتم النظر إلى عدد التمريرات الحاسمة. وفي حال تساوت التمريرات الحاسمة، تُمنح الجائزة لمن خاض دقائق لعب أقل.

وفي نسخة جنوب أفريقيا 2010 حسم الألماني توماس مولر جائزة "الحذاء الذهبي" بفضل تمريراته الحاسمة الـ3. حيث تشارك معه في صدارة الهدّافين كل من الهولندي ويسلي شنايدر والأوروغوياني دييغو فورلان والإسباني ديفيد فيا بواقع 5 أهداف.
 

توماس مولر ون ون winwin
توماس مولر ثالث لاعب ألماني يحرز الحذاء الذهبي في كأس العالم بعد غيرد مولر وميروسلاف كلوزه (Getty)


الحذاء الذهبي الغائب منذ عقود

كان المهاجم الفذّ جوست فونتين اللاعب الفرنسي الأول والأخير الذي يحصد جائزة هدّاف كأس العالم، وقد فعلها في نسخة مونديال السويد 1958 بـ13 هدفًا.. ويطمح مبابي لجلب الحذاء إلى باريس بعد طول غياب استمر لنحو 6 عقود.

وفي الأرجنتين يبدو الحال أفضل قليلًا. فآخر لاعب حقق الحذاء الذهبي في كأس العالم كان ماريو كيمبس في نسخة الأرجنتين 1978، فيما سبقه في حصد الجائزة أرجنتيني آخر هو غييرمو ستايلي في أول نسخة بالأوروغواي عام 1930، حيث سجّل 8 أهداف.

الكرة الذهبية في كأس العالم 2022.. ستكون من نصيب ميسي أو مبابي؟

يمنح خبراء لجنة FIFA الفنيّة، جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في كأس العالم. ويتنافس عليها في النسخة الحالية عديد الأسماء، ويتصدرهم ميسي ومبابي وفي غالب الأحوال سيحصد الجائزة من يقود منتخب بلاده للفوز بكأس العالم قطر 2022.

المثير أن جائزة الكرة الذهبية في نهائيات كأس العالم مُنحت آخر مرة للاعب من المنتخب البطل، في نسخة الولايات المتحدة 1994 وبالتحديد للبرازيلي روماريو.. وفي كل النسخ اللاحقة فاز بالجائزة لاعبٌ من المنتخب الوصيف أو المربع الذهبي.

جائزة الكرة الذهبية في كأس العالم منذ نسخة 1994
النسخةالفائزبطل النسخةالوصيف
كأس العالم 1994روماريو - البرازيلالبرازيلإيطاليا
كأس العالم 1998رونالدو - البرازيلفرنساالبرازيل
كأس العالم 2002أوليفر كان - ألمانياالبرازيلألمانيا
كأس العالم 2006زيدان - فرنساإيطاليافرنسا
كأس العالم 2010فورلان - أوروغوايإسبانياهولندا
كأس العالم 2014ميسي - الأرجنتينألمانياالأرجنتين
كأس العالم 2018لوكا مودريتش - كرواتيافرنساكرواتيا
شارك: