لاعبو كرة قدم لن تتخيل أنهم "أقرباء"!

2021-06-08 09:01
الأرجنتيني ليونيل ميسي والإسباني بويان كريكيتش أبرز الأمثلة على لاعبي كرة القدم الأقرباء (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

جميعنا يعرف عائلة هيرنانديز الفرنسية، إذ يلعب لوكاس لفائدة بايرن ميونيخ الألماني وينشط شقيقه ثيو مع ميلان الإيطالي، ونعلم أيضًا أن جيوفاني سيميوني مهاجم فريق كالياري الإيطالي هو نجل مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني، دييغو سيميوني، علاقة الأشقّاء والآباء والأبناء في كرة القدم صارت معروفة لدى السواد الأعظم من الجماهير بفضل التوسّع في المعرفة بعد انتشار الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.

 لكن ماذا إن أخبرتك أن نجم ليفربول الإنجليزي جورجينيو فينالدوم هو ابن عم لاعب ريال مدريد السابق، رويستون درينثي، ويكون أيضًا أخًا غير شقيقٍ للاعب ريد ستار الصربي، راجيف فان لابارا؟ 

نرصد لكم في هذا التقرير أبرز لاعبي كرة القدم الذين تجمعهم صلة قرابة، وحالات أخرى من لاعبين يعتمدون على أقربائهم وذويهم لإدارة شؤونهم ووكالتهم، وأبرز القصص القصيرة عن أقرباء اللاعبين الذين أضرّوا بسمعتهم الكروية.

أقرباء على النقيض..

يمتلك نجم ريال مدريد الإسباني، لوكا مودريتش، مسيرة كروية أسطورية يمكن تلخيص أبرز معالمها في كونه الوحيد الذي أنهى احتكار كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي للكرة الذهبية طيلة عقد من الزمان، عندما أختير أفضل لاعب في العالم 2018. بينما تواضعت مسيرة ابن عمّه مارك فيدوكا، المهاجم السابق لنيوكاسل وليدز يونايتد الإنجليزيين، ولعب مودريتش لمنتخب كرواتيا، فيما اختار فيدوكا تمثيل أستراليا.

وصف النُقّاد جاي جاي أوكوشا بـ "أمهر لاعب إفريقي بالتاريخ" وهو أسطورة منتخب نيجيريا وأندية باريس سان جيرمان وبولتون واندررز وآينتراخت فرانكفورت من أواخر التسعينيات إلى مطلع الألفية الجديدة، لديه هدف ضد حارس مرمى بايرن ميونيخ الأسطوري أوليفركان لا يُنسى. على نقيض مسيرة أوكوشا القوية، جاء ابن أخيه أليكس أيوبي، الذي لم يستطع حجز مكان في تشكيلة أرسنال ليرحل إلى إيفرتون، ووصل إلى عامه الـ25 من دون نجاحات تُذكر.

واين روني هو الهدّاف التاريخي لمانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي، وفاز بالبريميرليغ في 5 مناسبات بينما سجّل 313 هدفًا، وقدّم 167 تمريرة حاسمة طيلة مسيرته، أرقام وإنجازات أسطورية بلا شك. بيد أن مسيرة شقيقه جون (31 عامًا) المولود في ليفربول، لم ترتق إلى اللعب في الدرجة الممتازة من الأساس، ليتقمّص ألوان فرق من الدرجات الدنيا بإنجلترا، حاليًا لديه 13 هدفًا من 26 مباراة مع فريق ستوكبورت في الدرجة الخامسة.

يمكن وضع الإيفواري ديديه دروغبا -من دون نقاش- في قائمة مكوّنة من 3 لاعبين هم الأفضل في تاريخ إفريقيا، أيقونة تشيلسي الإنجليزي الذي جلب بمفرده دوري أبطال أوروبا 2012 للنادي اللندني، له ابن عمّ يُدعى أوليفر تيبييه -ربما أو من الأكيد لم نسمع عنه من قبل- لعب لصالح أندية برمنغهام وتورنتو وسيلتيك، وله 18 مباراة دولية مع كوت ديفوار، بالفعل هم أقرباء على النقيض.



أقرباء.. ولكن عظماء

تمتّع نجم مانشستر سيتي سيرخيو أغويرو بعلاقة مصاهرة مع أسطورة الكرة العالمية الراحل دييغو أرماندو مارادونا، إذ تزوج أغويرو من ابنته الصغرى غيانا، وأنجبا حفيدًا لمارادونا عام 2009 يُدعى "بنيامين"، قبل أن ينفصل الزوجان بعدها بـ3 سنوات فقط.

عند السؤال عن أعظم لاعب في تاريخ تشيلسي الإنجليزي، فالإجابة لن تستغرق أكثر من ثانيتين لتقول "فرانك لامبارد" الذي يكون ابن عم لاعب ليفربول الشهير السابق جيمي ريدناب الذي لعب أكثر من 300 مباراة بقميص الريدز. جيمي يكون ابنًا لأسطورة التدريب في البريميرليغ هاري ريدناب.

الأرجنتيني ليونيل وبحسب ما نشرته يومية "ذا صن" الإنجليزية، لديه صلة قرابة من الجد الثالث مع لاعب برشلونة السابق بويان كريكتش الذي اعتبر في أحد الأوقات أعظم خرّيجي أكاديمية نادي "لاماسيا". خاض كريكيتش 163 مباراة مع برشلونة وسجّل 41 هدفًا، بينما حاز معه لقبين لدوري الأبطال و3 ألقاب لليغا و4 للكأس.


أقرباء بدرجة مديرين..

ديلي آلي لاعب وسط توتنهام هوتسبير قرر أن يكون وكيل أعماله أحد الأقرباء من الدرجة الثالثة ويدعى هاري هيكفورد، وهو زميل سابق في فريق ميلتون كينز داونز الذي نشأ فيه ديلي قبل 10 أعوام، يؤمن لاعب السبيرز أنه ينبغي منح الأقرباء وكالة الأعمال؛ لأنهم -بحسب رأيه- يحرصون على المصلحة أكثر من غيرهم.

أمّا روبسون كانو (31 عامًا) مهاجم المنتخب الويلزي في كأس أمم أوروبا 2016 فقد استغل أخوه ديفيد المستوى الرائع الذي قدّمه في البطولة، وتواصل مع مسؤولي نادي وست بروميتش ألبيون الإنجليزي لينجح في إقناعهم بضم روبسون، في الوقت الذي كان اللاعب بلا عقد أو نادٍ ويبحث عن جهة ينتقل إليها.

أبرز اللاعبين الذين يتولّى وكالتهم أقرباء هم بالتأكيد الأرجنتيني ليونيل ميسي ووالده خورخي، إضافة إلى البرازيلي نيمار دا سيلفا ووالده سانتوس.. من إنجلترا يبرز اسم ماركوس راشفورد من مانشستر يونايتد وشقيقه دين، وهناك ألكسندر أرنولد من ليفربول وشقيقه تيلر، لاعب تشيلسي كريستيان بوليسيتش، وإلكاي غوندوغان من مانشستر سيتي.


أقرباء وحوادث..

طعن كوينسي بروميس، وهو لاعب دولي هولندي منذ 2014 ويبلغ من العمر 28 عامًا، أحد أقربائه خلال تجمع عائلي في ديسمبر/ كانون الأول 2020، جناح فريق سبارتاك موسكو الروسي الحالي خضع إلى تحقيق النيابة الهولندية، ويُقال إنه على خلافات مع أحد أقربائه؛ ما أدّى إلى نشوب مشاجرة بينهما.

الويلزي ريان غيغز هو أحد أساطير الدوري الإنجليزي الممتاز، ومثّل مانشستر يونايتد 24 عامًا من 1990 إلى 2014، قام بأكبر خيانة عرفها تاريخ اللاعبين عندما أقام علاقة غير شرعية مع زوجة أخيه لمدة 8 سنوات قبل أن يتم افتضاح الأمر. تنصّل أقرباؤه منه؛ وأبرزهم أبوه وأخوه وزوجته التي طلقته.

أسطورة الكرة العالمية، البرازيلي بيليه، تعرّض إلى سيل من الانتقادات بسبب نجله إيدينهو الذي حُكم عليه بالسجن 33 عامًا للإتجار في المخدرات وغسيل الأموال والتعاون مع أكبر العصابات في البرازيل. لم يستطع الأب احتواء ابنه الذي احترف كرة القدم كحارس مرمى عام 1990، قبل أن يعتزل سريعًا عام 2000.

شارك: