كيف تعود مصر ببطاقة التأهل من السنغال؟ winwin ينصح كيروش

2022-03-27 20:53
أرشيفية- المدرب البرتغالي كارلوس كيروش يتأهب لقيادة مصر في مواجهة السنغال بإياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اقترب المدرب البرتغالي كارلوس كيروش من قيادة المنتخب المصري نحو التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعد الفوز على منتخب السنغال بنتيجة 1-0، في مباراة احتضنها استاد "القاهرة الدولي" مساء الجمعة 25 مارس/ آذار، في ذهاب الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى المونديال.

وجاء هدف فوز المنتخب المصري عند الدقيقة 4، بعد تمريرة طولية متقنة من عمرو السولية استقبلها محمد صلاح داخل حدود منطقة الجزاء، ليسدد بيسراه كرة ارتطمت بالعارضة، وارتدت إلى جسد المدافع السنغالي ساليو سيس، ثم ذهبت إلى الشباك بالنيران الصديقة.

وقطع منتخب "أبناء النيل" نصف الطريق إلى نهائيات كأس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر نهاية العام الحالي، حيث أصبح المنتخب المصري في حاجة للتعادل بأي نتيجة في مباراة الإياب أمام السنغال، الثلاثاء 29 مارس، لحجز بطاقة عبوره إلى الحدث العالمي الكبير.

لكن لن تكون المهمة سهلة على كتيبة المنتخب المصري في لقاء الإياب أمام "أسود التيرانغا"، وسيكون كيروش مُطالبًا بتلافي بعض الأخطاء التي حدثت في مباراة الذهاب، حتى يحجز "الفراعنة" بطاقة العبور إلى مونديال 2022، ويرصد لكم "winwin" في السطور التالية 4 قرارات تكتيكية يجب على المدرب البرتغالي القيام بها في موقعة الحسم أمام السنغاليين؛ أملا في العودة ببطاقة التأهل من العاصمة السنغالية داكار.

ثنائية منسجمة في دفاع المنتخب المصري

عانى المنتخب المصري في مباراة الذهاب أمام السنغال من إصابة المدافع محمد عبد المنعم، قبل أن يتأكد غيابه عن لقاء الإياب، كما حصل زميله محمود حمدي "الونش" على بطاقة صفراء، ليتأكد غيابه هو الآخر عن اللقاء المقبل بداعي الإيقاف، ما يجعل خط دفاع "الفراعنة" في موقف صعب، لاسيما أنه يفتقد من الأساس خدمات المدافع المُصاب أحمد حجازي.

وأشرك كيروش في المباراة الماضية اللاعب ياسر إبراهيم بعد إصابة عبد المنعم، ويُفضل أن يلعب بجواره خلال مواجهة الإياب أمام السنغال زميله في الأهلي المصري أيمن أشرف؛ بسبب انسجام اللاعبيَن وخوضهما الكثير من المباريات سويا رفقة ناديهما، كما أن أشرف يلعب بقدمه اليسرى، ويستطيع أن يلعب كقلب دفاع ناحية اليسار، على أن يشغل إبراهيم قلب الدفاع ناحية اليمين، إضافة إلى أن أشرف مميز في بناء اللعب من الخلف، وإرسال الكرات الطولية.

إشراك الظهير الأيمن عمر كمال عبد الواحد

قرر كيروش في مواجهة الذهاب، أمام السنغال، الاعتماد على الظهير الأيمن عمر جابر، وجلس عمر كمال عبد الواحد على مقاعد البدلاء، ويرى العديد من المحللين أن جابر قدّم مستوى جيدا، لكنه فشل في تنفيذ التغطية العكسية خلال بعض الكرات، وتمكن النجم السنغالي ساديو ماني من مراوغته في أكثر من مرة، ومن الأفضل أن يلعب عبد الواحد في لقاء الإياب.

ويمتاز عمر كمال عبد الواحد بطول القامة (186 سم)، عكس عمر جابر الذي يبلغ طوله 173 سم، وفي ظل الكرات العرضية الكثيرة التي من المتوقع أن يلجأ إليها السنغاليون في اللقاء المقبل، سيكون من الأفضل الاعتماد على عبد الواحد، الذي يتميز أيضًا في الانطلاقات الهجومية، وإرسال الكرات العرضية المتقنة.

وجود أحمد سيد زيزو مطلب في تشكيلة المنتخب المصري

يحتاج المنتخب المصري لوجود لاعب بقدرات أحمد سيد "زيزو" خلال مواجهة السنغال المقبلة، حيث يمتاز لاعب الزمالك المصري بالسرعة والتحولات السريعة من الدفاع للهجوم، كما أنه يُتقن التسديدات بعيدة المدى، وإرسال الكرات العرضية، ويمكن الاستفادة من وجوده في لعب الكرات الثابتة.


الاعتماد على عمر مرموش في خط هجوم المنتخب المصري

من المُتوقع أن يلعب المنتخب المصري على الهجمات المرتدة خلال موقعة الحسم أمام السنغال، لذا سيكون من الأفضل بالنسبة للمدرب كيروش الاعتماد في التشكيلة الأساسية على المهاجم عمر مرموش بدلا من زميله مصطفى محمد؛ لأن مرموش أسرع ويجيد اللعب في المساحات، ويمكنه الاستفادة من الاندفاع المُتوقع للاعبين السنغاليين، وخطف هدف من إحدى الهجمات المرتدة.

ملخص فوز مصر على السنغال (1-0) في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022
شارك: