كيف تبدو تشكيلة باريس سان جيرمان بعد رحيل ميسي؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-14 21:12
فريق باريس سان جيرمان الفرنسي من الموسم الماضي 2022-2023 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبرم باريس سان جيرمان -بطل فرنسا- 6 صفقات في ميركاتو الصيف الحالي للعام 2023 والعدد قابل للزيادة، كما تعاقد مع المدرب الإسباني المخضرم لويس إنريكي. وفي المقابل رحل عنه الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي انتقل إلى إنتر ميامي الأمريكي.

قد يبدو النادي الباريسي في مرحلة عنق الزجاجة، لا سيما بعد إعلان نجمه وهدّافه كيليان مبابي نيته الرحيل عن النادي بنهاية عقده صيف 2024، وتصريحاته التي وصفت سان جيرمان بالفريق المفكك والمليء بالنزاعات الداخلية.

قبل شهر من انطلاقة الموسم الجديد 2023-2024، نرصد عبر winwin تصورنا لتشكيلة باريس سان جيرمان مع وفادة اللاعبين الجُدد.. لكن قبل ذلك نستعرض صفقات الـ"بي إس جي" في ميركاتو الصيف الحالي.

يمكن اعتبار أن خط الدفاع كان المستفيد الأكبر، بعد أن تعاقد النادي مع السلوفاكي ميلان سكرينيار والإسباني لوكاس هيرنانديز، وكليهما يعتبران ضمن صفوة المدافعين في أوروبا، فضلًا عن الصفقة الأهم في خط الهجوم وهي ماركو أسينسيو من ريال مدريد.

صفقات باريس سان جيرمان في ميركاتو صيف 2023
اللاعبالعمرالمركزقادم منالسعر
مانويل أوغارتي22وسطسبورتينغ لشبونة60 مليون
لوكاس هيرنانديز27مدافعبايرن ميونخ45 مليون
هوغو إيكيتيكي21مهاجمستاد ريمس29 مليون
كانغ إن لي22وسطريال مايوركا22 مليون
ميلان سكرينيار28مدافعإنتر ميلانانتقال حر
ماركو أسينسيو27جناحريال مدريدانتقال حر
مانويل أوغارتي
لاعب الوسط البرتغالي الشاب مانويل أوغارتي هو أغلى صفقة يبرمها سان جيرمان إلى الآن في ميركاتو صيف 2023 (Getty)


أي خطة سيتبعها إنريكي مع باريس سان جيرمان؟

ينتهج المدرب إنريكي الرسم التكتيكي (4-3-3) منذ سنوات، وتشير إحصاءاته مع المنتخب الإسباني بين عامي 2018 و2022، إلى أنه اعتمد هذا التكتيك في 40 من أصل 44 مباراة قاد خلالها منتخب "لا روخا". 

من غير المرجّح أن يُغيّر إنريكي رسمه التكتيكي في باريس سان جيرمان، لا سيما أنه يعتنق فكرًا تدريبيًا لا يمكن تغييره بسهولة، وهو اللعب التموضعي القائم على الاستحواذ والتمرير الدقيق المتتالي والتحرك من دون كرة.

حراسة المرمى

لا يبدو أن الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما ممن يجيدون استخدام القدمين في التمرير وكسر ضغط مهاجمي الخصم، ولهذا السبب قد يعمد إنريكي إلى التعاقد مع حارس مرمى يخدم فكره التدريبي، مثل الإسباني كيبا أريزابالاغا.

تكررت أخطاء دوناروما منذ مجيئه إلى باريس سان جيرمان، في عملية التمرير والربط مع خط الدفاع، هذه النقطة قد تكلّفه خسارة مقعده الأساسي في تشكيلة الفريق لصالح حارس مرمى يجيد اللعب بالقدمين.

كريم بنزيمة جانولويجي دوناروما ريال مدريد باريس سان جيرمان ون ون winwin
خطأ دوناروما الشهير الذي كلّف سان جيرمان الإقصاء من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 أمام ريال مدريد (Getty)


خط الدفاع

أصبح باريس سان جيرمان يمتلك مجموعة قلوب دفاع أقوياء، حيث أُضيف سكرينيار وهيرنانديز إلى كل من القائد البرازيلي ماركينيوس والفرنسي برنسل كيمبيمبي، فضلًا عن الواعد إلتشاديل بيتشيابو (18 عامًا) الذي وصلت قيمته إلى 7 ملايين يورو حاليًا.

في يمين الدفاع هناك المغربي أشرف حكيمي بصفة أساسية وبديله الفرنسي نوردي ميكولي، وعلى اليسار البرتغالي الصاعد بسرعة الصاروخ نونو مينديش وبديليه الإسباني خوان بيرنات والفرنسي ليفين كورزاوا.

خط الوسط

لا شك أن الإيطالي ماركو فيراتي سيكون أحد 3 لاعبين يعتمد عليهم المدرب إنريكي في خط الوسط، ويبقى السؤال حول هوية شريكيه، فهناك فيتينها وأوغارتي ودانيلو بيريرا وريناتو سانشيز وفابيان رويز وكارلوس سولير وكانغ إن لي، يُضاف إليهم العائدون من الإعارات، الهولندي جورجينيو فاينالدوم من روما، والأرجنتيني لياندرو باريديس من يوفنتوس.

انتقاء ثلاثي خط الوسط هي المهمة الأصعب أمام المدرب إنريكي؛ إذ يملك نحو 10 لاعبين، أحدهم أوغارتي الذي دفع النادي من أجله 60 مليون يورو، وكانغ إن لي الذي كبّد خزينة الباريسيين 22 مليون يورو.

الإيطالي ماركو فيراتي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي (Getty) ون ون winwin
من المرجّح أن يبني المدرب إنريكي خط الوسط حول ماركو فيراتي (Getty)


خط الهجوم

تظل توليفة خط الهجوم لباريس سان جيرمان مرتبطة بمدى تجاوب مبابي مع المشكلة القائمة مع النادي؛ إذ زعمت تقارير أن اللاعب قد يجلس احتياطيًا الموسم المقبل كعقوبة على تصريحاته العدائية تجاه الفريق.

في حين ذهبت وسائل إعلام في اتجاه أن النادي سيبيع مبابي هذا الصيف ليضمن الحصول على عائد مالي من بيع عقده بدلًا من خسارته بالمجّان.. وفي العموم فإن سان جيرمان سيتعاقد مع مهاجم من الصف الأول، سواء أرحل مبابي أم بقي.

وسيعود المدرب إنريكي للتعاون مع أسينسيو من جديد بعد أن أشرف عليه سابقًا في المنتخب الإسباني، حيث سيلعب على الجناح الأيمن، في حين سينشط البرازيلي نيمار جونيور في الرواق الأيسر المقابل له.

التشكيلة المتوقّعة لباريس سان جيرمان 2023-2024 

دوناروما

مينديش- سكرينيار- ماركينوس- حكيمي

رويز- أوغارتي- فيراتي

نيمار- مبابي- أسينسيو

شارك: