كوناتي وأوباميكانو صخرتان واعدتان في الدفاع الفرنسي

2023-03-26 21:30
إبراهيما كوناتي ودايوت أوباميكانو قلبا دفاع المنتخب الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

فرض الزميلان السابقان في صفوف لايبزيغ الألماني إبراهيما كوناتي ودايوت أوباميكانو أنفسهما ركيزتين أساسيتين في تشكيلة المنتخب الفرنسي لكرة القدم، على الرغم من قلة مبارياتهما الدولية وصغر سنهما، في أفق بلوغ النضج مع اقتراب نهائيات كأس أوروبا المقررة في ألمانيا العام المقبل.

أظهر المدافعان المرشحان لشغل مركزي قطب الدفاع ضد إيرلندا غدًا الإثنين، في دبلن في الجولة الثانية من تصفيات الكأس القارية، مزيجا من الهدوء والثقة والفعالية الجمعة، عندما أكرم وصيف بطل العالم ضيفه الهولندي برباعية نظيفة في باريس في مستهل المشوار الإقصائي.

حظيت الصخرتان الواعدتان بإشادة المدرب ديدييه ديشامب عقب المباراة؛ إذ قال: "نحن في استاد دو فرانس، أمام 80 ألف متفرج، لكن بالنسبة إليهما ليس لذلك أي تأثير كبير". وأضاف: "إنهما قويان جدًا في المواجهات الثنائية ولا يعانيان بالكرة، لديهما جودة عالية".

لعبا معًا نحو 20 مباراة دولية حتى الآن؛ خاض "إيبو" (23 عامًا) 8 مباريات دولية، و"أوبا" (24 عامًا) 13 مباراة دولية، وهي خبرة قليلة نسبيًا على المستوى الدولي.

يتضمن سجلهما الكروي مشاركة في كأس العالم 2022، خاضها أوباميكانو أساسيًا، وكوناتي بديلًا رسميًا لرافايل فاران (لم يكن تعافى بالكامل من الإصابة). حتى أن صديقي الأمس لعبا أساسيين في المباراة الأولى في دور المجموعات ضد أستراليا، والدقائق الأخيرة من المباراة النهائية ضد الأرجنتين.

ويبدو أن هذا الثنائي الآن هو الخيار الأول في قطبي دفاع منتخب فرنسا، لأسباب دائمة (اعتزال فاران دوليًا) والظروف الحالية (غياب بريسنل كيمبيمبي ولوكا هرنانديز بسبب الإصابة).

تناغم وتفاهم تجذر في صفوف لايبزيغ

مع مايك مينيان، حارس المرمى الجديد في سن السابعة والعشرين عقب اعتزال هوغو لوريس، تغيرت الأسس الدفاعية للمنتخب الفرنسي بشكل كبير في وقت قصير جدًا. لكنه يعول على خبرة اللاعبين في صفوف فريقيهما.

ذكَّر ديشامب عقب الفوز على هولندا بأن كوناتي وأوباميكانو "بالتأكيد كلاهما شاب ولكنكم ترون أين يلعبان؟ في ليفربول (الإنجليزي) وبايرن ميونخ (الألماني)".

يمكن للمدرب الاعتماد على الانسجام الكبير الذي كان بين اللاعبَين عندما كانا يدافعان عن ألوان لايبزيغ بين عامي 2017 و2021، وأسهما ببلوغه الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في عام 2020.

مارسيل ديسايي يشيد بثنائي دفاع منتخب الديوك

قال كوناتي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في قطر: "مع دايو، لعبنا معًا لفترة طويلة جدًا، هناك انسجام بيننا. إنه مثل أخي لأنني قضيت أوقاتًا رائعة معه. نحن على اتصال دائم خارج كرة القدم".

بدوره تذكَّر مواطنهما جناح بايرن ميونخ في مقابلة صحافية في المونديال القطري، قائلا: "لعبنا ضدهم مرات عدة ولم يكن الأمر سهلاً".

بداية دولية متشابهة بين أوباميكانو وكوناتي

خاض أوباميكانو مباراته الدولية الأولى في أيلول/ سبتمبر 2020، وواجه بداية صعبة إلى حد ما مع منتخب بلاده.

قال ديشامب في بداية المعسكر التدريبي في آذار/ مارس الحالي: "كان ناجحًا جدًا في ناديه، بدرجة أقل قليلاً معنا، ولكن خلال كأس العالم اتخذ بعدًا آخر، بمزيد من الهدوء والثقة". في المقابل، تأخرت بداية كوناتي الدولية حتى حزيران/ يونيو الماضي بسبب مشكلات بدنية.

قال عنه شريكه في قطب دفاع ليفربول الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك الجمعة: "العام الماضي تعرض لبعض الإصابات لكنه قوي جدا وسريع"، قبل أن يصف "إيبو" بأنه "شخص طيب وصديق جيد أيضا".

ضد هولندا، نجح المدافعان بشكل عام في سد المنافذ على مهاجمي الطواحين، كما أنهما شكَّلا خطرا هجوميا من خلال التوغل بالكرة أو التمريرات الحاسمة بين الخطوط. تسبب أوباميكانو في ركلة جزاء في نهاية المباراة دون أي تأثير في النتيجة لأن مينيان تصدى لتسديدة ممفيس ديباي.

يعول ديشامب كثيرا عليهما في رحلته إلى دبلن، وقال: "تألقهما يتطلب تأكيدًا، لكنهما في مرحلة من التقدم، مع الرغبة في المنافسة بسرعة كبيرة".

شارك: