كودي غاكبو.. أمل ليفربول لتعويض ساديو ماني ووريث محمد صلاح

2022-12-29 14:37
الهولندي كودي غاكبو لاعب ليفربول الجديد (twitter/LFC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبرم نادي ليفربول الإنجليزي صفقة هجومية جديدة من أجل حل معضلته الهجومية في موسم 23-2022، في ظل مُعاناة الفريق هجوميًا عقب رحيل الدوليّ السنغالي ساديو ماني إلى بايرن ميونيخ الألماني، وذلك بضمّ الهولندي الشاب كودي غاكبو من صفوف آيندهوفن. 

ولم يكشف الناديان عن التفاصيل المالية للصفقة، لكن وسائل إعلام بريطانية ذكرت أنّ ليفربول سيدفع 37 مليون جنيه إسترليني، لضم اللاعب البالغ من العمر 23 عامًا، والذي سجّل ثلاثة أهداف في كأس العالم 2022. 

انتقال غاكبو إلى الدوري الإنجليزي لم يكن مفاجئًا؛ إذ كانت التقارير تشير إلى إمكانية انتقاله إلى مانشستر يونايتد لخلافة البرتغالي كريستيانو رونالدو، ولكن منافس اليونايتد اللدود تسلل ووضع السجادة الحمراء للهولندي ليسير عليها في "أنفيلد". 

ويطرح انتقال غاكبو إلى الريدز، التساؤلات بشأن الطريقة التي سيوظف بها الألماني، يورغن كلوب، مدرب ليفربول، نجم الطواحين في تشكيلة ليفربول؟ وكيف ستكون حظوظه في فريق يضم هجومه لاعبين بقيمة محمد صلاح وداروين نونيز ولويس دياز وديوغو جوتا وروبرتو فيرمينو؟ وما إذا قدومه قد يدفع أحدهم للرحيل، وهي التساؤلات التي يجيب عنها winwin في التقرير الآتي. 

حقق غاكبو أرقاما مميزة مع نادي آيندهوفن في الموسم الحالي، إذ استطاع أنّ يُسجّل 9 أهداف خلال 14 مباراة خاضها في الدوري الهولندي، بمعدل هدف في كل 125 دقيقة، وإجمالًا في كل المسابقات أسهم في 30 هدفًا خلال 24 مباراة فقط، بواقع 13 هدفًا و17 تمريرة حاسمة. 

ومنذ بداية موسم 2021-22، لم ينجح أي لاعب في الدوريات الأوروبية الكبرى في تسجيل أكثر من 20 هدفًا مع تقديم أكثر من 20 تمريرة حاسمة، بينما غاكبو في 41 مباراة بالدوري الهولندي، سجل 21 هدفًا وقدم ـ25 تمريرة حاسمة.

غاكبو يتفوق على نجوم الدوريات الأوروبية الكبرى

معضلة الجناح الأيسر

يُجيد غاكبو اللعب في مركز الجناح الأيمن والأيسر ورأس الحربة، ما يوفر حلولا متنوعة لخط هجوم الريدز، لكنه في هذا الموسم لم يلعب إلا في مركز الجناح الأيسر، وهو المركز الذي عانى فيه الريدز كثيرا بعد رحيل السنغالي ساديو ماني وإصابة الكولومبي لويس دياز، حيث حاول كلوب وضع أليكس تشامبرلين وداروين نونيز روبرتو فيرمينو وأحيانًا شاهدنا صلاح يذهب للرواق الأيسر خلال بعض المباريات، من دون الخروج بحل لمعضلة هذا المركز.

وعانى ليفربول هجوميًا هذا الموسم بعد رحيل ماني إلى بايرن ميونيخ، ورغم إحراز الفريق 31 هدفًا حتى الآن في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الجولة السابعة عشرة، فإن رجال كلوب فشلوا في تسجيل هدف واحد على الأقل في مواجهة إيفرتون التي انتهت بالتعادل السلبي، وفي مواجهة نوتنغهام فورست التي خسرها الريدز (1-0)، بينما فاز بصعوبة على وست هام ومانشستر سيتي بهدف دون رد في المباراتين. 

ويتميز غاكبو بقدرته على التهديف وتحويل أنصاف الفرص إلى أهداف في الشباك، وعندما يتعرض لمراقبة لصيقة، يتحول لصناعة الأهداف لزملائه، وسجل معدلات ركض مرتفعة على أرضية الملعب، وهو ما يتناسب مع أسلوب يورغن كلوب الذي يعتمد على الضغط.

والأهم من عدد الأهداف المسجلة هو دقة تحويل الفرص إلى أهداف، والساحر كما يُلقب في هولندا، تصل أهدافه المتوقعة إلى حوالي 3.8 هدفا في المباراة الواحدة، ما يوضح إجادة غاكبو للمسة الأخيرة أمام المرمى وقدرته على تحويل الفرص التي تتاح له إلى أهداف بنسبة كبيرة، وهو ما كان ينقص ليفربول كثيرًا الموسم الحالي.

شراكة منتظرة مع صلاح

وبالنظر إلى لاعبي ليفربول الموسم الحالي، سنجد أنّ محمد صلاح يُحارب وحيدًا على مستوى التهديف في الدوري الإنجليزي، إذ سجل 7 أهداف في النسخة الحالية من البريميرليغ من أصل 7.8 هدفًا متوقعًا، وبالنظر إلى أرقام غاكبو، فمن الممكن أن يكون الشريك المثالي للفرعون المصري في كتيبة الريدز.

ولم يهدر كودي إلا 5 فرص للتسجيل فقط على مدار 14 مباراة خاضها في الدوري الهولندي مع آيندهوفن، وهي نسبة ضئيلة للغاية، ومن ثم سيكون من المنتظر منه استغلال الفرص التي يصنعها صلاح بدقة أكبر، فعلى الرغم من خوض 16 جولة في الدوري الإنجليزي حتى الآن، لم يسجل ليفربول سوى 5 أهداف فقط من بين جميع الفرص التي صنعها صلاح وكانت سانحة للتسجيل.

ومن المنتظر أن تساعد هذه الشراكة الريدز على تسجيل أكبر عدد من الأهداف، لكن يبقى التحدي الأكبر الذي سيواجه المهاجم الهولندي هو سرعة تأقلمه في الدوري الإنجليزي.

وفي ظل بلوغ صلاح سن الـ30، سيكون غاكبو، وريث صلاح في مركز الجناح الأيمن والذي يُجيد الهولندي أيضًا المشاركة فيه، وربما لن يضطر الريدز للذهاب لسوق الانتقالات لضم لاعب جديد، والاعتماد على غاكبو كجناح أيمن ونونيز كرأس حربة ودياز في مركز الجناح الأيسر. 

مقارنة رقمية بين غاكبو ودياز في 23-2022

لويس ديازكودي غاكبو
عدد المباريات: 12 مباراة (11 منها أساسيا)عدد المباريات: 24 (جميعها شارك فيها أساسيا)
الأهداف: 4 أهدافالأهداف: 13 هدف
التمريرات الحاسمة: تمريرتانالتمريرات الحاسمة: 17 تمريرة حاسمة
فرص كبيرة صنعها (2)؛ فرص كبيرة أهدرها: (2)فرص كبيرة صنعها (17)؛ فرص كبيرة أهدرها: (5)
المعدل التهديفي: هدف كل 205 دقيقةالمعدل التهديفي: هدف كل 125 دقيقة
التسديدات في المباراة: 2.25 تسديدةالتسديدات في المباراة: 3.6 تسديدة
إجمالي الدقائق: 975 دقيقةإجمالي الدقائق: 2,745 دقيقة
شارك: