كواليس إصابة غافي | 3 أضعاف مشاركات ميسي في مثل عمره!

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-23 00:01
غافي على الأرض متأثرًا بإصابته أمام جورجيا - الجولة الأخير من تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 (football-espana)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

من بين إصابات لاعبي كرة القدم في فترة التوقف الدولية الحالية لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، استحوذت إصابة متوسط ميدان برشلونة ومنتخب إسبانيا، غافي (19 عامًا) على اهتمام وسائل الإعلام، قياسًا بآثار الإصابة المدويّة.

تأكد نهاية موسم غافي، وربما يفقد انطلاقة الموسم الجديد أيضًا، بعد ثبوت إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة، خلال مباراة إسبانيا وجورجيا الأحد الماضي في ختام تصفيات كأس أمم أوروبا 2024، التي تنطلق في ألمانيا الصيف المقبل.

المثير أن إصابة غافي حدثت من دون أي تدخّل بدني من لاعبي منتخب جورجيا، فقد شعر موهبة برشلونة فجأة بآلام حادة في الركبة، وسقط على الأرض بعيدًا عن موضع الكرة، ما فتح باب النقاشات حول مدى استهلاك المدربين للاعب الشاب.

استنزاف بدني واضح لغافي

يمكن القول إن مدربي المنتخب الإسباني، لويس إنريكي سابقًا ولويس ديلا فوينتي حاليًّا، بالإضافة إلى مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز، قد استنفدوا المخزون البدني للاعب على مدار العامين الماضيين، فيما يمكن وصفه بأنهم تجاوزوا حدود جسم الإنسان.

في الحقيقة، يعد غافي إلى جانب لو نورماند مدافع ريال سوسيداد، اللاعبين الوحيدين اللذين خاضا كل المباريات بشكل أساسي مع المنتخب الإسباني، في آخر 6 أشهر، أمّا مع برشلونة، فقد لعب 15 مباراة من أصل 15 متاحة بالموسم الحالي بكل البطولات.

في الموسمين الأخيرين، شارك غافي في 57 و74 مباراة تواليًا مع برشلونة وإسبانيا، وهي نسبة مشاركات لم يحققها أي لاعب في الكرة الإسبانية في هذه الفترة، سوى حُرّاس المرمى الذين يكملون الدقائق كاملة بطبيعة الحال، ويلعبون طيلة الموسم باستمرار.

مشاركات غافي في الموسمين الماضيين
الموسممباراة
2021-202257
2022-202374
غافي
غافي مع المدرب السابق لمنتخب إسبانيا لويس إنريكي من عام 2022 (UEFA)


غافي و3 أضعاف مشاركات ميسي وتشافي

أظهرت إحصاءات من يومية آس (As) أن غافي هو أكثر لاعب بعمر (19 عامًا) خاض مباريات في تاريخ كرة القدم الإسبانية، مسجّلًا أرقامًا تبلغ 3 أضعاف مباريات ليونيل ميسي وتشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا، عندما كانوا في مثل عمره.

خاض غافي 148 مباراة مع برشلونة ومنتخب إسبانيا بإجمالي (9,410) دقيقة، وهو رقم هائل حقيقةً، قياسًا بما لعبه تشافي (47 مباراة) وميسي (62) وإنييستا (50).. المثير أن مجموع دقائق لعب الثلاثي مجتمعين، لا يتجاوز مجموع دقائق غافي.

كم مباراة ودقائق شارك نجوم كرة القدم الإسبانية في عمر 19 قياسًا بغافي؟
اللاعبمباراةدقائق
غافي1489,410
راؤول1057,839
تشافي473,963
ميسي623,426
إنييستا50980
غافي واحد من أبرز مواهب اللامسيا في العقد الأخير (Getty) ون ون winwin
غافي لاعب وسط برشلونة من مشاركته في الموسم الحالي 2023-2024 (Getty)


التحذير من الإفراط في المشاركات

حذّر الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (FIFPro) في تقرير نشره مؤخّرًا، من الإفراط في المشاركة بالمباريات في عمر مبكّر، خشية التعرض لإصابات وانتكاسات متتالية، قد تؤثّر في مسيرة اللاعبين، مثلما حدث مع غافي تمامًا.

سجّلت فحوصات (FIFPro) بين 2022 و2023 ما يزيد عن 3 آلاف حالة إصابة في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى (إنجلتر وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا)، والمُلاحظ أن 64٪ من الإصابات ناتجة عن مشكلات في الأوتار والأربطة والعضلات.

حسب تقرير (FIFPro)، يشكو 53٪ من اللاعبين الذين شملهم استطلاع رأي، أنهم يعانون من إصابات نتيجة المشاركات المتتالية، وتكدّس روزنامة المباريات، في حين قال 20٪ إنهم تعرضوا لمشكلات ذهنية، وأوضح 44٪ أنهم يعانون من إرهاق جسدي مستمر.

ومع ذلك، تواصل المؤسسات الدولية والقارية في كرة القدم اختراع المزيد من البطولات، وتكديس أكبر عدد ممكن من المباريات، من أجل زيادة الأرباح المالية، فقد ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم وكأس أمم إفريقيا على سبيل المثال.

شارك: