كل ما تريد معرفته عن قضية نيغريرا وبرشلونة

2023-03-15 21:16
شعار برشلونة على جدار مدينة جوان غامبر الرياضية التابعة للنادي الكتالوني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شغلت "قضية نيغريرا" الرأي العام الرياضي في إسبانيا، بعد أن فجّرت إذاعة "كادينا سير" أواسط شهر فبراير/ شباط الماضي مفاجأة بنشر وثائق تثبت دفع نادي برشلونة مبلغ 1.4 مليون يورو إلى نائب رئيس لجنة التحكيم الإسبانية بين عامي 2016 و2018، خوسيه ماريا نيغريرا.

قالت "كادينا سير" إن برشلونة دفع المبلغ المذكور على 3 دفعات لشركة "DASNIL 95 SL" المملوكة لخوسيه ماريا الذي شغل منصب نائب رئيس لجنة التحكيم بين 1994 و2018. حيث توقفت مدفوعات البارسا بعد تقاعد خوسيه من اللجنة عام 2018.

برشلونة يرد على الاتهامات

ورد برشلونة ببيان رسمي عصر الأربعاء الماضي (8 مارس/ آذار الجاري) على تلك المزاعم قائلًا: "يأسف برشلونة على نشر هذه المعلومات تحديدًا في وقت يمر به الفريق بأفضل مستوياته بالموسم. سيتخذ النادي الإجراءات القانونية ضد من يحاولون تشوية صورته".

وأضاف البيان: "استعان برشلونة في السابق بمؤسسة خارجية لتزويد النادي بمعلومات وبيانات فنيّة عن لاعبين شباب وامتد الأمر إلى تزويدنا بتقارير فنيّة عن التحكيم الاحترافي. هذه الأمور شائعة في عصر كرة القدم الاحترافية".

المدعي العام يدين برشلونة بالفساد

بدوره أدان المدعي العام الإسباني برشلونة ونيغريرا بالفساد المالي بعد سلسلة تحقيقات مع إداريين سابقين في النادي ونيغريرا.

هل يعفي ألزهايمر نيغريرا من المتابعة؟

الفريق القانوني لنغريرا قدّم مستندات إلى المدعي العام صباح الثلاثاء 21 فبراير، تفيد بأن موكّله يعاني من مرض ألزهايمر، طبقًا لصحيفة "إسبانيول" من مصادرها الخاصة. ما قد يعفيه من المساءلة القانونية في القضية المثارة.

وأفادت "إسبانيول" بأن الفريق الطبي المعني سيعمل على إعفائه من الإدلاء بالشهادة، استنادًا إلى حالته الصحية، وقالت نصًّا: "لا يمكن تحميله المسؤولية الجنائية في هذه الحالة"؛ إذا ما قرر المدعي العام أنه مذنب في القضية.

الاتحاد الأوروبي يطلب معلومات حول قضية نيغريرا

وطلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يوم 3 مارس معلومات من نظيره الإسباني حول التحقيق في مدفوعات نادي برشلونة المزعومة لمسؤول تحكيم سابق، كما أعلن الأمين العام للاتحاد المحلي للعبة أندرو كامبوس، الخميس.

وأوضح كامبوس: "قد طلب يويفا معلومات من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وردّ الأخير وأرسل إليهم جميع المعلومات التي لديه حتى الآن". وأضاف المدير أنّ الاتحاد الإسباني "جاهز لتنفيذ أي إجراء آخر قد يطلبه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منه".


ريال مدريد يقتحم قضية نيغريرا

في يوم 12 مارس، أعرب ريال مدريد في بيان رسمي عن قلقه تجاه قضية "نيغريرا" موضحًا أنه سيتدخل فيها لحماية حقوقه ومصالحه فور فتح القاضي الباب أمام الأطراف المتضررة، من أجل الدفاع عن مصالح النادي.

وقال البيان: "ريال مدريد (يبرز) قلقه الشديد بسبب خطورة هذه الوقائع ويؤكد ثقته الكاملة في المنظومة القضائية، فقد وافق -ومن منطلق حرصه على مصالحه المشروعة- على الدخول في القضية حين يفتح القاضي الباب أمام الأطراف المتضررة".

لابورتا يطمئن جماهير برشلونة

وفي نفس اليوم، طمأن رئيس برشلونة، خوان لابورتا، جماهير الفريق حيال تدخّل ريال مدريد في قضية نيغريرا عبر بيان رسمي.

وقال لابورتا: "تحلّوا بالهدوء! برشلونة بريء من الاتهامات، وهو ضحية حملة باتت تشمل الجميع الآن للإضرار بشرف النادي. "الأمر لا يمثّل مفاجأة لنا. سندافع الآن عن برشلونة وسنثبت أن النادي بريء، الكثير من الناس سيضطرون لتصحيح مواقفهم".


النيابة تستدعي لويس إنريكي وإرنستو فالفيردي

في نفس اليوم، الإثنين 12 مارس أيضًا، استدعت النيابة مدربي برشلونة السابقين لويس إنريكي وإرنستو فالفيردي، للشهادة في قضية نيغريرا، حيث مثلا للشهادة أمام النيابة، خاصة مع تزامن عملهما مدربَين للبلوغرانا في تلك الحقبة المثيرة للجدل.

قضية "نيغريرا" بلا أدلة

وفي يوم 13 مارس، أكدت صحيفة "ماركا" الإسبانية أنها لم تجد أدلة تدين برشلونة بشأن شراء الحكام أو الدفع لهم للتأثير في نتائج المباريات حيال قضية نيغريرا، إذ إن هذه النقطة قائمة فقط على تخمينات دون مستندات أو أدلة دامغة.

واستعانت الصحيفة بالمحامي فيليبي إيزكويردو الذي قال: "لا يوجد دليل أو إشارة إلى أن الحكام قد باعوا ذممهم، لا يمكن إدانة المتهمين بناءً على تخمينات من المدعي العام، ما دام أنه لا تظهر شهادة أو أدلة وثائقية؛ فلا توجد جريمة قائمة".


بيكيه: برشلونة يتعرض لضغط كبير 

وقال لاعب برشلونة المعتزل هذا الموسم، جيرارد بيكيه خلال مقابلة مع إذاعة "RAC1" الكتالونية: "جميع الأندية الإسبانية انقلبت على برشلونة وساروا خلف رابطة الدوري الإسباني، باستثناء ريال مدريد".

واستدرك بيكيه: "لكن في النهاية انساق ريال مدريد نحو ضغط جماهيره وأصدر بيانه الأخير؛ لأنه يريد توجيه الضغط كله على برشلونة. لا يمكن لأحد التشكيك في فريقنا الذهبي، وأتفهم هجوم ريال مدريد، لقد أصدر البيان؛ لأنه تعرض لضغط كبير".

وأضاف بيكيه: "في حال كنت تنوي شراء الحكام؛ فعليك أن تدفع لهم بشكل غير قانوني وبعيدًا عن الوثائق وهذا الأمر أبسط من الذهاب إلى نائب رئيس لجنة الحكام وتقديم راتب له أو مكافأة.. اعتاد برشلونة على المؤامرات والحملات ضده، ودائمًا ما يخرج منها سالمًا".

شارك: