كرواتيا تعبر اليابان بركلات الترجيح وتتأهل إلى ربع النهائي

2022-12-05 21:24
من احتفال لاعبي كرواتيا خلال الفوز على اليابان في ركلات الترجيح بثمن نهائي كأس العالم 2022 (Getty)
Source
+ الخط -

فاز منتخب كرواتيا على نظيره منتخب اليابان بركلات الترجيح (3-1)، التي لجأ إليها المنتخبان بعدما حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله الوقتين الأصلي والإضافي لمباراة الفريقين، اليوم الإثنين، في دور الـ16 بكأس العالم قطر 2022.

واحتضن ملعب "الجنوب" في مدينة الوكرة القطرية مباراة اليابان وكرواتيا، وقد حملت المواجهة الظهور الخامس للكمبيوتر الياباني في دور الـ16 في المونديال، والثالث لكرواتيا في الدور ذاته من المسابقة العالمية.

وبذلك، سيلتقي منتخب كرواتيا في الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022 مع الفريق الفائز من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية، والتي تُقام في وقت لاحق من مساء اليوم، على ملعب "974". 

الساموراي بضربة واحدة

منتخب اليابان بدأ الشوط الأول بطريقة مميزة، وكان قريبًا من التسجيل عبر رأسية من تانيغوتي، إلّا أنّ المنتخب الكرواتي سيطر بعدها على مجريات اللقاء.

وحاول لاعبو كرواتيا هز الشباك اليابانية من خلال التوغلات لداخل منطقة الجزاء والعرضيات، إلّا أن الدفاع الياباني كان مُتماسكًا. 

وبعكس سير اللعب وقبل نهاية الشوط الأول من المباراة، تمكن الساموراي الياباني من التقدّم بالهدف الأول، عبر دايزن مايدا بعد عرضية من يوشيدا، فشل يوشكو غفارديول مدافع منتخب كرواتيا في إبعادها بشكل صحيح، لتذهب الكرة إلى مايدا الذي لم يتهاون وسجّل الكرة مباشرةً في الشباك. 

عودة الكروات والوقت الإضافي حاضر لأول مرة في المونديال

مع بداية الشوط الثاني، ضغط المنتخب الكرواتي بقوة من أجل العودة في النتيجة، وكاد إيفان بيريسيتش أن يهز الشباك اليابانية، لكن الدفاع الياباني أبعد الكرة في الدقيقة 48.

ومع الضغط الكرواتي من أجل إحراز هدف التعادل، تمكن المتألق في المباراة إيفان بيريسيتش من هز شباك الحارس شويتشي غوندا، بعد عرضية من ديان لوفرين، أسكنها المهاجم الكرواتي في الشباك برأسية مُحكمة في الدقيقة 55.

ولم يتأخر الرد الياباني كثيرًا، حيث سدّد اللاعب إندو تسديدةً قويةً من على بُعد 30 ياردة، إلا أنّ حارس كرواتيا ليفاكوفيتش تصدى بكل براعة للغارة اليابانية في الدقيقة 58. 

وردّت كرواتيا على الفور بتسديدة قوية عبر قائدها لوكا مودريتش، لكن الحارس غوندا تصدى باقتدار، ليحرم وصيف بطل العالم من التقدّم في النتيجة. 

ومع الاقتراب من نهاية الشوط الثاني، ضغط الكروات، مرةً أخرى، بقوة من أجل خطف هدف الفوز في الوقت القاتل، مع سيطرة تامة في وسط الميدان، لكن دون خطورة فعّالة، مع صمود ياباني في الدفاع أبعد كل الكرات الخطرة.

وأطلق الحكم الأمريكي الإيراني، إسماعيل الفاتح، صافرة النهاية، لتذهب المباراة إلى وقتٍ إضافيٍّ لأول مرة في مونديال قطر. 

وفي الشوطين الإضافيين الأول والثاني، لم تتغير النتيجة كثيرًا؛ إذ انخفض النسق والإيقاع بحكم افتقاد اللياقة لأكثر من لاعب، ولم يتمكن أيّ من الكروات واليابانيين من تغيير النتيجة، مع عجز هجومي كبير، ذهبت المباراة إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لكرواتيا 3-1.

ليفاكوفيتش يتألق في ركلات الجزاء

في ركلات الترجيح، تقدّم المنتخب الياباني للتسديد أولًا، لكن تاكومي مينامينو لم يتمكن من التسجيل؛ إذ تصدى الحارس ليفاكوفيتش للكرة، وعلى الجانب الآخر، سجّل نيكولا فلاسيتش الركلة الأولى بنجاح لكرواتيا.

وفي الركلة الثانية، أهدر المنتخب الياباني أيضًا مع تصدي ليفاكوفيتش لكرة كاورو ميتوما، بينما سجّل مارسيلو بروزوفيتش بنجاح لكرواتيا؛ ونجح تاكوما أسانو في تسجيل أول ركلة لليابان، بينما أهدر ماركو ليفايا لكرواتيا، قبل أن يهدر مايا يوشيدا الركلة الرابعة لليابان، فيما سجل ماريو باساليتش لكرواتيا، ليفوز وصيف بطل النسخة الماضية (3-1) بركلات الترجيح.

شارك: