كرة دوري الأبطال.. دلالات عميقة وشعبية جارفة

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-04 23:30
الكرة الرسمية الخاصة بمسابقة دوري أبطال أوروبا موسم 2023-2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دأبت الكرة الرسمية لمسابقة  دوري أبطال أوروبا ، على خطف الأنظار وسحر ألباب المشاهدين، كما هو الحال للمنافسة ذاتها، التي تتربّع على قلوب عشاق المستديرة حول العالم، لما تقدّمه من أطباق كروية دسمة في كل موسم، تشبع "نهم" المشجعين الشغوفين بالجلد المدور في كل مكان.

وفي هذا السياق الوجداني الحالم، بين دوري الأبطال ومتيّميه، تساءلت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية عن جديد شركة "أديداس" الألمانية للتجهيزات والملابس الرياضية -الشريك الرسمي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"- والتي تتكفّل منذ سنوات بصنع الكرات الرسمية الخاصة بأمجد المسابقات الأوروبية.

وكان اليويفا، قد كشف في 22 أغسطس/آب المنقضي في بيان رسمي، عن الكرة الجديدة، التي ستُلعب بها مباريات دوري أبطال أوروبا لمنافسات الرجال والسيدات في الموسم الجديد 2023-2024.

كرة جديدة وتكنولوجيا مستحدثة لمتعة أكبر

تطرقت الصحيفة الفرنسية إلى جديد هذه الكرة، من حيث آليات عملها وخصائصها، وعلى وجه التخصيص، بعض الدلالات العميقة التي حملتها في هذا الموسم الجديد تحديدًا، والتي تبرهن في المجمل وحدة المبادئ التي صُنِعت لأجلها الكرة، والمستوحاة من الجماهير أنفسهم.

وجاء تصميم كرتي دوري أبطال أوروبا لمنافسات الرجال والسيدات، مختلفًا من حيث الهوية والدلالات والألوان، حيث ذكر الـ"يويفا" أنّ الكرة الجديدة مستوحاة من أناشيد ما قبل المباريات التي يتردّد صداها في الملاعب مع بداية كل مباراة، كما تمّ تحسين كلتا الكرتين لتتوافقا مع متطلبات اللعبة الحديثة، حيث تتضمّنان مجموعةً من تقنيات الأداء، بما في ذلك نسيج جديد يوفّر الدقة في التعامل معها.

علاوة على ذلك، يسمح الطلاء الخارجي للكرات الجديدة بتحكّم آمن بها، بينما يضمن البناء السلس المرتبط حراريًا احتفاظ الكرات بالشكل الأمثل لضمان أكبر نسبة ممكنة من عروض المشاهدة الباهرة على أرض الملعب.

بين الرجال والسيدات.. لكلٍّّ هويته المتفردة

أمّا عن دلالات الألوان ورمزيتها في كل كرة، فإن كرة الرجال ذات النجوم الـ12 المنقوشة على السطح، رسالةً خاصةً مستوحاةً من طبيعة المسابقة بعنوان "الأبطال"، وكُتبت بخط فضي معدني لامع، مع امتزاج اللونين الملكيين، الأزرق والأحمر بها.

أما كرة "سيّدات الأبطال" فكانت نجوم الكرة الرسمية مطلية باللونين البرتقالي الأرجواني الذي كان طاغيًا على خلفيةٍ من الأزرق الداكن، وذَكَر الاتحاد الأوروبي، أنّ لهذه الكرة أيضًا قصتها، المستوحاة كذلك من استحداث نشيد رسمي خاص بدوري الأبطال للسيدات، والذي تمّ اعتماده رسميًّا منذ عام 2021.

ومنذ عام 2001، دأبت "أديداس"، في إطار شراكتها مع اليويفا، على ابتكار تصاميم ساحرة لكرات دوري الأبطال، حيث باتت تصدر كرةً خاصةً بدور المجموعات، بينما تُصنع أخرى خصّيصًا للأدوار الإقصائية، ما يزيد من تعلّق المتابعين بالمسابقة، ذات الانتشار الجماهيري الكاسح عالميًّا.

شارك: