كأس آسيا 2024 | 5 مشاهد تلخص الجولة الثانية

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-22 12:52
من احتفال لاعبي العراق بعد الفوز على اليابان في الجولة الثانية من دور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2024 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت الجولة الثانية من دور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2024، والتي أسفرت عن 8 انتصارات و4 تعادلات، وسط ترقب كبير لانطلاق الجولة الثالثة والأخيرة اليوم الإثنين.

وبدأت الجولة الثانية على وقع تعادل لبنان مع طاجيكستان (0-0) لحساب المجموعة الأولى، وانتهت بانتصار السعودية (2-0) على قيرغيزستان ضمن منافسات المجموعة السادسة.

إجمالًا، شهدت الجولة تسجيل 19 هدفًا في 12 مباراة؛ أي بمعدل يزيد قليلًا عن 1.5 هدف في المباراة الواحدة.

وفي هذا التقرير، يُسلط "winwin" الضوء على أبرز 5 مشاهد في الجولة الثانية من دور المجموعات للنهائيات الآسيوية.

تأهل 5 منتخبات إلى ثمن نهائي كأس آسيا 2024

أسفرت الجولة الثانية عن ضمان 5 منتخبات تأهلها الرسمي إلى الدور ثمن النهائي، قبل إقامة الجولة الثالثة، وذلك بواقع منتخب واحد في 5  من المجموعات الستة.

وضمن منتخب قطر "المُضيف وحامل اللقب" تأهله في صدارة المجموعة الأولى، فيما تأهلت أستراليا رسميًا من المجموعة الثانية، والأمر نفسه لإيران في المجموعة الثالثة، والعراق في المجموعة الرابعة، وأخيرًا السعودية في المجموعة السادسة.

وتُعد المجموعة الخامسة الوحيدة الذي احتفظت بكامل بطاقات تأهلها حتى الجولة الأخيرة؛ حيث يتصدر الأردن جدول الترتيب، بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية الثانية، ولكليهما 4 نقاط، فيما تأتي البحرين ثالثة بـ3 نقاط، وماليزيا رابعة بدون أي نقطة.

4 انتصارات عربية

شهدت الجولة الثانية تحقيق 4 انتصارات عربية، مقابل 5 في الجولة الأولى. مع ذلك، كان انتصار العراق (2-1) على اليابان، في ثاني جولات المجموعة الرابعة، بمثابة الحدث العربي الأكبر في البطولة حتى الآن.

وبدأت الانتصارات العربية في الجولة الثانية بفوز قطر 1-0 على طاجيكستان، وقد تعززت بفوز العراق على اليابان، قبل أن تحقق البحرين انتصارها الأول في المسابقة، بتجاوزها ماليزيا بهدف متأخر، فيما اختتم "الأخضر السعودي" مباريات الجولة بالفوز على قيرغيزستان.

وإحصائيًا، تمكنت المنتخبات العربية المشاركة من الاحتفاظ بالنسبة ذاتها في تحقيق الانتصارات بالجولتين الأولى والثانية؛ بواقع 5 انتصارات من أصل 10 تحققت بالجولة الأولى، و4 انتصارات من أصل 8 سُجلت بالجولة الثانية.

كأس آسيا 2024.. الهداف عربي

مع نهاية الجولة الأولى، كان هناك 6 لاعبين -من ضمنهم ثلاثي عربي- يتشاركون صدارة هدافي البطولة، برصيد هدفين لكل لاعب.

لكن مع انتهاء الجولة الثانية، تقلص عدد الهدافين الذين في صدارة القائمة إلى لاعبَين عربيَين، هما القطري أكرم عفيف والعراقي أيمن حسين، برصيد 3 أهداف لكل منهما.

وسجّل أكرم عفيف هدف قطر الوحيد في شباك طاجيكستان، ليصل إلى هدفه الثالث، فيما أحرز أيمن حسين ثنائية تاريخية أمام اليابان، ليلحق بعفيف في المركز الأول بلائحة الهدافين.

ظهور ملعب البيت في كأس آسيا 2024

أُقيمت مباريات الجولة الأولى في 8 ملاعب من أصل 9 خصصتها قطر لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2024، وقد كان ملعب "البيت" المونديالي الوحيد الذي لم يحتضن أي مباراة بأولى جولات البطولة.

لكن ملعب افتتاح كأس العالم 2022 كان حاضرًا في الجولة الثانية؛ باستضافته مباراة قطر وطاجيكستان، على أن يظهر مُجددًا، في الجولة الثالثة؛ حيث سيكون مسرحًا لمباراة سوريا والهند، لحساب المجموعة الثانية.

5 بطاقات حمراء

خلت الجولة الأولى من أي حالة طرد، لكن اللافت أن الجولة الثانية شهدت إشهار 5 بطاقات حمراء، اثنتان منها جاءتا في مباراة السعودية وقيرغيزستان؛ حيث طُرد لاعبان من الفريق القيرغيزي (المدافع أيزار أكماتوف، لاعب الوسط كاي ميرك).

وبالإضافة إلى هاتين الورقتين، تعرض للطرد كل من المهاجم الطاجيكي أمادوني كامولوف أمام قطر، والمدافع الإماراتي خليفة الحمادي أمام فلسطين، ولاعب وسط هونغ كونغ "فام لونغ لو" أمام إيران.

ويُرجع محللون سبب كثرة البطاقات الحمراء في الجولة الثانية إلى احتدام المنافسة بصورة أكبر، مقارنةً بالجولة الافتتاحية، وذلك لرغبة المنتخبات في تحقيق نتائج إيجابية تُقربها من حسم التأهل إلى الأدوار الإقصائية.

شارك: