كأس آسيا 2024 | 5 مشاهد تلخص الجولة الثالثة

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-26 14:53
منتخب فلسطين فاز على هونغ كونغ بالجولة الثالثة من دور المجموعات ليتأهل إلى ثمن نهائي كأس آسيا 2024 بقطر (facebook/PalestineFootballAssociation)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت منافسات دور المجموعات بنهائيات كأس آسيا 2024 بقطر؛ حيث لُعبت مباريات الجولة الثالثة والأخيرة خلال الفترة بين 22 و25 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأُسدل السِتار بذلك على أول أدوار البطولة، في انتظار انطلاق منافسات المراحل الإقصائية، بدءًا بثمن النهائي (دور الـ16).

وإجمالًا، أُقيمت 12 مباراة في الجولة الثالثة من دور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2024، مُسفرةً عن 8 انتصارات و4 تعادلات، مع تسجيل 31 هدفًا، بمعدل يقترب من 2.6 هدف في المباراة الواحدة.

في هذا التقرير من "winwin"، نُسلط الضوء على 5 مشاهد تلخص ما حدث بالجولة الثالثة من دور المجموعات للبطولة الآسيوية.

كأس آسيا 2024 | قطر والعراق وإيران بالعلامة الكاملة

أسفرت الجولة الثالثة عن تأهل منتخبات قطر والعراق وإيران بالعلامة الكاملة من النقاط، بعد تحقيق هذه المنتخبات فوزها الثالث في دور المجموعات.

وتصدرت قطر المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، والأمر نفسه لإيران في المجموعة الثالثة، والعراق في المجموعة الرابعة.

ولم يتمكن أي منتخب آخر من حصد العلامة الكاملة سوى الثلاثي المذكور، رغم وجود منتخبات أخرى لم تتعرض لأي خسارة، على غرار أستراليا وكوريا الجنوبية والسعودية.

تأهل فلسطين

صنع منتخب فلسطين الحدث في الجولة الثالثة من دور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2024؛ بتحقيقه فوزًا تاريخيًّا (3-0) على هونغ كونغ، ليحسم "الفدائي" تأهله إلى ثمن النهائي.

ويُعد هذا الفوز الأول في تاريخ مشاركات منتخب فلسطين بالنهائيات الآسيوية، كما يُعد التأهل الأول في تاريخ "الفدائي" بالبطولة، بعد الإقصاء من دور المجموعات بنسختَي 2015 بأستراليا و2019 بالإمارات.

ومن المُقرر أن يلتقي منتخب فلسطين مع نظيره القطري "المُضيف وحامل اللقب"، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي لكأس آسيا 2024.

إقصاء عمان المبكر

قدّم منتخب عُمان عرضًا شجاعًا أمام السعودية، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة؛ حيث خسر "السلاطين" 1-2 بهدف متأخر، لكن الفريق أخفق في تقديم المأمول منه بالجولتين التاليتين، ليودع المنافسات مبكرًا.

واكتفت عُمان بالتعادل (0-0) مع تايلاند في الجولة الثانية، قبل أن تتعثر بتعادل جديد، أمام قيرغيزستان (1-1) بالجولة الثالثة.

واحتل المنتخب العُماني المركز الثالث على سلم المجموعة السادسة، برصيد نقطتين فقط، ليهدر على نفسه فرصة بدت سهلة للتأهل إلى ثمن النهائي، علمًا أن كتيبة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش لم تحتج إلى أكثر من تحقيق الفوز على قيرغيزستان، لتضمن الحضور بالأدوار الإقصائية.

المجموعة الخامسة.. لا أحد يرغب في الصدارة

كانت الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الخامسة "حابسة للأنفاس"، ومن اللافت حقًّا أن ذلك لم يحدث لحسم هوية المتأهلين، بقدر ما حدث لحسم هوية المتصدر؛ حيث لم ترغب منتخبات البحرين وكوريا الجنوبية والأردن أن تتأهل في المركز الأول، حسب ما أفاد به محللون.

احتاجت البحرين إلى تجنب الخسارة أمام الأردن، بالجولة الثالثة، لحسم تأهلها إلى ثمن النهائي، فيما كان "النشامى" قد ضمنوا التأهل بالفعل صحبة كوريا الجنوبية، لكن من دون تحديد أي مراكز نهائية بترتيب المجموعة.

وحققت البحرين فوزًا بنتيجة 1-0 على الأردن، لتضمن التأهل، لكن الغريب أنها تأهلت في الصدارة، بعد تعادل كوريا الجنوبية مع ماليزيا.

كان معروفًا أن بطل هذه المجموعة سيلاقي اليابان "وصيفة بطلة المجموعة الرابعة". وحسب مراقبين، فإن كوريا أفلتت بالفعل من مواجهة "أحفاد الساموراي"، بعدما تعادلت مع ماليزيا لتتأهل في المركز الثاني، والأمر نفسه للأردن، الذي تأهل ضمن "أفضل الثوالث".

طاجيكستان تكتب التاريخ

يُعد منتخب طاجيكستان الوحيد الذي يخوض نهائيات كأس آسيا لأول مرة في تاريخه، بين جميع المنتخبات الـ24 المشاركة في نسخة 2024.

وقدّم الفريق الطاجيكي عروضًا جيدة بالفعل في أول جولتين؛ حيث تعادل 0-0 مع الصين، وخسر 0-1 أمام قطر، قبل أن يفوز 2-1 على لبنان في الجولة الثالثة.

يعني ذلك أن الجولة الثالثة شهدت أول أهداف وانتصارات طاجيكستان في النهائيات الآسيوية، وقد تكلل ذلك بتأهل تاريخي للفريق إلى ثمن النهائي؛ باحتلاله المركز الثاني على سلم المجموعة الأولى.

شارك: