كأس آسيا | الأردن لكتابة تاريخ جديد وقمة بين كوريا وأستراليا

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-02 10:04
نجوم منتخب الأردن يسعون إلى كتابة التاريخ في كأس آسيا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يستعد المنتخب الأردني لأهم مباراة في تاريخه، إذ يمكنه تحقيق حلمه بالوصول إلى نصف نهائي كأس آسيا 2024 لأول مرة، عندما يلتقي طاجيكستان اليوم الجمعة، في انطلاق منافسات الدور ربع النهائي، الذي يشهد مواجهة نارية بين كوريا الجنوبية وأستراليا.

وبلغ الأردن دور الثمانية للمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختَي الصين 2004 بقيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري، وقطر 2011 بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، وهو أفضل إنجاز للكرة الأردنية.

وعلى ملعب أحمد بن علي، سيستند الحسين عموتة المدير الفني لمنتخب "النشامى" إلى المعنويات العالية التي اكتسبها لاعبوه، بعد الفوز المثير 3-2 على العراق في الدور ثمن النهائي.

ويتسلح عموتة بفعالية خطه الهجومي المكون من الثلاثي: موسى التعمري، يزن النعيمات وعلي علوان، لكنه قد يواجه صعوبات كبيرة أمام دفاع المنتخب الطاجيكي، الذي استقبلت شباكه 3 أهداف في 4 مباريات.

وسجل كل من موسى التعمري المحترف بنادي مونبلييه الفرنسي، ومحمود مرضي لاعب الحسين إربد هدفين في المباراة الافتتاحية في كأس آسيا 2024 أمام ماليزيا، لكن كلاهما صام عن التسجيل في ثلاث مباريات متتالية، بينما تألق يزن النعيمات المحترف في نادي الأهلي القطري بتسجيله هدفين في شباك كوريا الجنوبية والعراق.

وسيكون نزار الرشدان الغائب الأبرز في صفوف الأردن بسبب تراكم الإنذارات، حيث نال البطاقة الصفراء الثانية، بعد احتفاله بتسجيل هدف الفوز في مرمى العراق في الوقت بدل الضائع.

ويغيب كذلك المهاجم حمزة الدردور أفضل هداف بتاريخ منتخب الأردن (35)، بعدما قرر الجهاز الفني استبعاده، بسبب مخالفة الضوابط والتعليمات الداخلية، إذ ظهر وهو يدفع أفراد الجهاز الفني في المباراة الأخيرة.

وتأهل الأردن للدور ربع النهائي بعد حلوله ثالثًا في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، خلف البحرين 6 نقاط، وكوريا الجنوبية 5 نقاط، قبل تجاوز العراق في الدور ثمن النهائي.

طاجيكستان.. "الحصان الأسود" في كأس آسيا 2024

في المقابل، يعد منتخب طاجيكستان الحصان الأسود في بطولة كأس آسيا بعد تخطيه الدور الأول، ثم تحقيقه مفاجأة من العيار الثقيل بعد إقصائه نظيره الإماراتي بركلات الترجيح 5-3 بعد التعادل 1-1.

ويُعد الوصول إلى الدور ربع النهائي إنجازًا كبيرًا لمنتخب طاجيكستان، الذي يشارك في نهائيات كأس آسيا لأول مرة في تاريخه، ويُعدّ إنجازه القاري الوحيد الفوز بكأس التحدي الآسيوي عام 2006.

والتقى المنتخبان الأردني والطاجيكي آخر مرة قبل شهرين ونصف في ملعب الأخير، في افتتاح مشوار الفريقين بتصفيات آسيا المشتركة لكأس العالم 2026 المقرّرة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وكأس آسيا 2027 في السعودية، حيث انتهت المواجهة بالتعادل 1-1. وقبل ذلك، تفوّق منتخب الأردن في المواجهات مع نظيره الطاجيكي بثلاثة انتصارات مقابل خسارة وحيدة.

مواجهة نارية بين كوريا الجنوبية وأستراليا

وتبرز مواجهة نارية بين كوريا الجنوبية وأستراليا على استاد الجنوب في ربع نهائي كأس آسيا 2024، الجارية وقائعها حاليًّا في قطر، وتستمر حتى 10 فبراير/ شباط الجاري.

وحتى الآن، لم تقدّم كوريا عروضًا جيدة في البطولة، بدليل اقتناصها تعادلًا صعبًا أمام الأردن 2-2 أيضًا بدور المجموعات في الرمق الأخير، كما سقطت في فخ التعادل مع ماليزيا الضعيفة 3-3. كما أن الفريق يعاني من الناحية الدفاعية، حيث دخل مرماه 7 أهداف في 4 مباريات.

بدورها، قدمت أستراليا عروضًا عادية خلال بطولة كأس آسيا حتى الآن، لكنها أظهرت صلابة دفاعية، حيث لم يدخل مرماها سوى هدف وحيد في 4 مباريات.

ولا تمتلك أستراليا نجومًا في صفوفها، فيما تعول على مهارات مارتن بويل الذي سجل هدفين في البطولة حتى الآن، وعلى مدافع ليستر سيتي هاري سوتار الذي يتمتع ببنية جسدية هائلة (1.98 م).

شارك: