قندوز لـ winwin: بلماضي شعبوي وبيتكوفيتش جاء لتأمين التقاعد

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-21 18:54
نجم منتخب الجزائر السابق محمود قندوز (Facebook/Dzair Bladi)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وصف محمود قندوز أسطورة كرة القدم الجزائرية في تصريحات خاصة لموقع "winwin" مدرب منتخب الجزائر السابق جمال بلماضي بـ "المدرب الشعبوي"، وقيّم مشوراه على رأس الجهاز الفني لـ "الخضر" بالسلبي.

ويعتبر قندوز (71 عامًا) واحدًا من أساطير كرة القدم الجزائرية، وشارك مع منتخب "الخضر" في العديد من البطولات الكبيرة، أبرزها مسابقة كأس العالم في نسختي 1982 و1986.

قندوز: بلماضي مدرب شعبوي و"اشترى" الشعب 

ووصف قندوز جمال بلماضي المسؤول السابق عن الجهاز الفني لمنتخب "محاربي الصحراء" بأنه مدرب شعبوي، وذلك بقوله: "بلماضي مدرب شعبوي، واشترى الشعب، ولم يعرف كيف يتعامل مع المكانة التي حصل عليها في المنتخب الجزائري وبين الجزائريين".

وتابع قندوز قائلًا: "بلماضي لم يحسن استغلال القيمة التي وصل إليها في منتخب الجزائر، ولم يكن لديه مستشارون جيدون، ولم يحسن التحكم في عواطفه، لأنه لم يدرب قبل الجزائر أندية أو فرقًا كبيرة، بلماضي جاء للسيطرة على الشباب، لقد كانت هذه هي مهمته".

وواصل قندوز انتقاد سلوك بلماضي عندما كان مدربًا لمنتخب الجزائر: "كان هناك تقديس من طرف البعض للمدرب بلماضي، وأصبح يتدخل في أمور لا تعنيه، أنا لم يسبق لي أن رأيت مدربًا يذهب إلى الملعب للتحدث مع مدير الملعب".

وزاد: "بلماضي لم يسبق له أن قام بتحليل تقني للمباريات، لقد كان مركزًا دائمًا على انتقاد الصحفيين، بلماضي كان يفكر في البقاء بمنصبه لمدة 10 سنوات، والشارع كان معه، والمسؤولون لم يستطيعوا فسخ عقده، لأن الشارع كان معه".

قندوز: مشوار بلماضي سلبي وكأس أفريقيا 2019 جلبها اللاعبون

وفي تصريحاته لموقع "winwin" وصف قائد منتخب الجزائر السابق قندوز، مشوار المدرب بلماضي مع "الخضر" بالسلبي، قائلًا: "مشوار بلماضي سلبي، لقد كان يبحث فقط عن سلسلة اللاهزيمة، وهذا خطأ، لأنه من المفترض أن يسعى لتحقيق الأهداف والتأهل إلى كأس العالم، وعقده أصلًا لم يكن يضم هذه الأهداف".

وحول دور بلماضي في تتويج منتخب "محاربي الصحراء" بكأس أمم أفريقيا 2019، صرح قندوز: "من عادتي أن لا أطلق النار على سيارة الإسعاف، لقد كنت أنتقد بلماضي خلال كأس أمم أفريقيا، وأقول إن منتخب الجزائر لا يملك إستراتيجية لعب".

وأرجع قندوز الفضل في فوز منتخب الجزائر بكأس أفريقيا 2019 إلى اللاعبين، قائلًا: "بلماضي جلبه 5 لاعبين إلى منتخب الجزائر، وفي مقدمتهم رياض محرز، بلماضي عندما جاء إلى المنتخب وجده يحقق نتائج غير جيدة، ومن المعروف بأن الفرق التي تمر بأزمة نتائج عندما تغير المدرب فإنها تحقق الديكليك (ردة فعل إيجابية)، وهذا ما حدث مع الجزائر عند مجيء بلماضي".

وتابع: "هناك 5 لاعبين ذهبوا إلى رئيس الاتحاد الأسبق (خير الدين زطشي)، وطلبوا منه جلب المدرب بلماضي، وقالوا له، نحن نريد مدربًا مثل بلماضي، والتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا سيكون مضمونًا بعدها من طرفنا، وإرادة وتصميم اللاعبين هو ما جلب اللقب، وليس طريقة لعب المنتخب".

قندوز: بيتكوفيتش جاء لتأمين تقاعد عامين اثنين في الجزائر

وبشأن توجه الاتحاد الجزائري الحالي نحو التعاقد مع المدرب السويسري فلاديمير بيتكوفيتش لتدريب منتخب الجزائر حتى 2026، قال قندوز في تصريحاته الخاصة لموقع "winwin": "الاتحاد الجزائري كان مجبرًا على التعاقد مع مدرب جديد، واختياره وقع على بيتكوفيتش".

وأضاف: "بيتكوفيتش جاء ليأخذ تقاعدًا مدته عامين في الجزائر، وبعد رحيله ما هو الأثر الذي سيتركه في كرة القدم الجزائرية؟ الأزمة في الكرة الجزائرية أعمق من بيتكوفيتش أو بلماضي أو المنتخب واللاعبين".

وشدد قندوز في تصريحاته على ضرورة أن ينجح بيتكوفيتش في إيصال منتخب الجزائر إلى ربع نهائي كأس العالم، وصرح بالقول: "بيتكوفيتش مطالب بالوصول مع منتخب الجزائر إلى ربع نهائي كأس العالم 2026، لأن النسخة القادمة سيتأهل فيها 10 منتخبات من أفريقيا".

وتابع قائلًا: "إذا كان بيتكوفيتش سيكتفي بالتأهل مع منتخب الجزائر إلى كأس العالم 2026، فهذا الأمر لا يعد إنجازًا، والإنجاز سيكون بالتأهل إلى ربع نهائي المونديال القادم على الأقل، يجب على الاتحاد الجزائري أن يرفع سقف الطموحات ويطالب بيتكوفيتس بالوصول إلى ربع النهائي".

جدير بالذكر أن قندوز، وبالإضافة إلى مشواره الكبير مع منتخب الجزائر كلاعب، سبق له تدريب عدة أندية داخل الجزائر مثل نصر حسين داي ووداد تلمسان واتحاد بسكرة، وخارج الجزائر أشرف على فرق مثل مارتيغ الفرنسي والنجمة اللبناني.

شارك: