قطر تفقد نقاط الفوز بتعادل قاتل أمام هندوراس

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-30 16:36
تميم منصور مفتاح تألق أمام هندوراس وسجل هدف قطر الوحيد (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

عاندت "لعنة" اللحظات الأخيرة مجددًا المنتخب القطري، بعدما تلقى هدفًا قاتلًا فرض عليه التعادل 1-1 كان بطعم الخسارة، قبل ثوانٍ معدودة من نهاية مباراته أمام هندوراس في ثاني جولات بطولة كأس كونكاكاف الذهبية التي أقيمت على استاد "ستايت فارم" في أريزونا.

وباتت آمال العنابي في التأهل للدور الثاني صعبة، حيث لم يعد أمره بيديه، إذ سيتوجب عليه الفوز على المكسيك التي ضمنت التأهل إلى ربع النهائي من موقع الصدارة، بفوزها على هايتي (3-1)، وانتظار خسارة هايتي أمام الهندوراس بشرط أن لا تجاوز الأخيرة فارق الأهداف الذي يتفوق فيه المنتخب القطري بعد الجولة الثانية.

وينص نظام البطولة اللجوء إلى فارق الأهداف أولاً، ثم إلى المواجهات المباشرة لتحديد هوية المتأهل في حال التساوي بعدد النقاط، وكان العنابي، قد خسر في الجولة الأولى أمام هايتي (1-2) في استهلالية مشاركته الثانية تواليًا في البطولة التي حلّ فيها ثالثًا خلال نسخة 2021.

تأتي مشاركة "الأدعم" في هذه البطولة في سياق استعداداته لتصفيات كأس العالم 2026، وبطولة كأس آسيا 2023 التي يستضيفها ويدافع عن لقبها في الدوحة مطلع العام المقبل.

ووسط استمرار غياب هداف النسخة الماضية المعز علي، المصاب بشد عضلي، لجأ المدرب البرتغالي كارلوس كيروش في مواجهة هندوراس إلى خطة مغايرة لتلك التي اعتمدها أمام هايتي، دافعًا بثلاثة لاعبين جدد هم علي أسد، ومحمد وعد في خط الوسط، وتميم منصور مفتاح في خط الهجوم.

هدف عنابي مبكر

وخرق المنتخب القطري فترة جس النبض مفتتحًا التسجيل باكرًا، بعد تبادل جميل، بدأه همام الأمين من الجهة اليسرى ممررًا أمامية إلى مصطفى مشعل الذي تلاعب بالمدافع راؤول سانتوس قبل أن يقدم عرضية مميزة قابلها تميم منصور مفتاح برأسية محكمة سكنت شباك هندوراس عند الدقيقة 7.

ودفع هدف تميم، نجل نجم كرة القدم القطرية في سبيعينيات وثمانينيات القرن الماضي، منصور مفتاح، منتخب هندوراس إلى التحرك لإدراك التعادل، لكن المحاولات لم ترقَ إلى الخطورة المطلوبة، إذ تكفل الدفاع العنابي، ومن خلفه الحارس مشعل برشم، بتعطيل كل الهجمات التي كان أبرزها عرضية من مايلور نونيس، أنقذها برشم بقدمه.

خطورة وهدف قاتل

ودفع مدرب هندوراس دييغو فاسكيس بمعظم أوراقه المتاحة في الشوط الثاني، وبدأت الخطورة تتحول نحو مرمى برشم، واستهل ديفرون غارسيا الفرص بكرة رأسية أبعدها برشم، ثم رأسية من جيري بينغستون مرت بجوار القائم الأيسر، ورد العنابي بهجمة سريعة أثمرت توغلًا ليوسف عبد الرزاق داخل المنطقة، الذي سدد كرة أبعدها راؤول سانتوس إلى ركنية.

طالب المنتخب القطري بركلة جزاء بعد لمسة يد داخل المنطقة على جيري بينغستون، لكن الحكم الأمريكي أرماندو فيريال أمر بإكمال اللعب، لتتكثف بعدها هجمات هندوراس، وسط تألق لافت لبرشم الذي أنقذ تصويبة بعيدة لخوسيه بينتو.

وحملت الثواني الأخيرة هدف تجديد الأمل لهندوراس، بعد عرضية من بينتو هيأها روبيلو كاستييو برأسه إلى ألبرس إليس الذي أودعها في شباك مشعل برشم (90+6).

شارك: