قبل لقاء السعودية والأردن.. 3 مباريات لا تُنسى بين المنتخبين

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-21 14:34
لقطة من مباراة سابقة جمعت بين منتخبَي السعودية والأردن (twitter/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحتضن ملعب عمان الدولي قمة عربية قوية، أمسية الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث يحل المنتخب السعودي ضيفًا على نظيره الأردني، في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات في تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027.

وكان المنتخب السعودي قد بدأ مشواره في التصفيات الآسيوية بصورة جيدة، بعد تفوقه على نظيره الباكستاني برباعية نظيفة، فيما تعادل المنتخب الأردني بصعوبة على أرض طاجكستان، بهدف لمثله.

وسيحاول "الأخضر" تحت قيادة مدربه الإيطالي، روبرتو مانشيني، مواصلة الانتصارات، بعد 4 وديات لُعبت تحت قيادته، تعادل في واحدة وخسر في 3 مباريات، كما يسعى المدرب المغربي، الحسين عموتا، لتحسين نتائجه مع الأردن، إذ خسر 3 مرات وتعادل في مباراتين، من دون تحقيق أي انتصار حتى الآن.

ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، وفي الوقت ذاته تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 التي ستحتضنها السعودية.

وقبل مباراة الأردن، يفتقد المنتخب السعودي لجهود أبرز نجومه بداعي الإصابة، على غرار سالم الدوسري، عبد الإله العمري، وياسر الشهراني، وناصر الدوسري، ويعتمد مانشيني على تشكيلة عبارة عن مزيج من لاعبي الخبرة والشباب، أمثال محمد العويس وعلي البليهي، وسعود عبد الحميد وصالح الشهري وحسان تمبكتي وفيصل الغامدي.

وعلى الجانب الآخر، تبدو صفوف الأردن مكتملة، ويبرز في تشكيلة "النشامى" عديد النجوم، وفي مقدمتهم موسى التعمري المحترف في صفوف مونبيليه الفرنسي، ويزن النعيمات صاحب هدف التعادل أمام طاجكستان.

وخاضت السعودية من قبل 14 مباراة أمام الأردن، عبر مختلف البطولات والمشاركات الرسمية والودية، إلا أن المواجهة المقبلة ستكون الأولى من نوعها في تصفيات كأس العالم. وفي السطور التالية يستعرض لكم "winwin" أبرز المباريات السابقة التي جمعت بين المنتخبين.

السعودية والأردن.. الانتصار الأكبر

شهد عام 1985 أكبر انتصار في تاريخ مواجهات المنتخبين العربيين، حينما فاز المنتخب السعودي أمام نظيره الأردني برباعية نظيفة، في افتتاح بطولة كأس العرب، التي أقيمت بالطائف على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية.

وأحرز أهداف الأخضر في تلك المباراة صالح النعيمة وفهد المصيبيح وأحمد البيشي، وسجل الأردني حسام عزمي هدفًا بالخطأ في مرماه، وبعدها صعد المنتخب السعودي لنصف النهائي، لكنه خسر أمام نظيره العراقي (3-2)، الذي تُوج باللقب آنذاك على حساب البحرين.

السعودية والأردن.. أول لقاء في كأس آسيا

لعب المنتخب السعودي ضد شقيقه الأردني للمرة الأولى في بطولة كأس آسيا، خلال نسخة عام 2011، التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة، حيث وقع المنتخبان معًا ضمن المجموعة الثانية التي ضمت أيضًا اليابان وسوريا.

وشهد اللقاء انتصارًا أردنيًّا بهدف من دون رد، حمل توقيع بهاء عبد الرحمن، بعد تصويبة قوية خدع بها الحارس السعودي وليد عبد الله، واستطاع منتخب "النشامى" التأهل عن هذه المجموعة برفقة المنتخب الياباني، لكنه ودع البطولة من دور الثمانية بعد الخسارة (2-1) أمام أوزباكستان.

السعودية والأردن.. المواجهة الأخيرة

كانت آخر مواجهة قد جمعت بين السعودية والأردن، في بطولة كأس العرب التي استضافتها قطر عام 2021، حيث تنافس المنتخبان ضمن المجموعة الثالثة برفقة المغرب وفلسطين، علمًا أن المنتخب السعودي شارك حينها بالفريق الرديف في البطولة.

وانتهت تلك المواجهة بفوز الأردن بهدف من دون مقابل، جاء عن طريق السعودي خليفة الدوسري بالخطأ ضد مرماه، وصعد المنتخب الأردني إلى دور الثمانية، بعد احتلال المركز الثاني بمجموعته خلف المنتخب المغربي المتصدر، قبل أن يُغادر البطولة إثر الهزيمة أمام مصر (3-1) في ربع النهائي.

شارك: