أرقام وإحصائيات لافتة قبل مباراة السعودية والأردن

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-21 10:15
لقطة من مباراة سابقة جمعت بين منتخبَي السعودية والأردن (twitter/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ستكون الجماهير العربية على موعد مع قمة نارية، أمسية الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث يستضيف منتخب الأردن شقيقه المنتخب السعودي، في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات في تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027.

ويسعى المنتخب الأردني لاستغلال عاملي الأرض والجمهور، وتحقيق نتيجة إيجابية أمام "الصقور الخضر"، بعد التعادل أمام طاجسكتان بنتيجة (1-1) في الجولة الأولى، فيما سيحاول المنتخب السعودي مواصلة الانتصارات، بعد فوزه الكبير (4-0) على باكستان بالجولة الماضية.

ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسعة إلى الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026، وفي الوقت ذاته تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية.

وتحمل مباراة السعودية والأردن الرقم 15 في تاريخ مواجهات المنتخبين، عبر مختلف البطولات والمشاركات الرسمية والودية، إلا أنها ستكون الأولى من نوعها في تصفيات كأس العالم.

تفوق سعودي على الأردن

خلال المواجهات السابقة بين المنتخبين، حقق "الأخضر" السعودي 8 انتصارات على نظيره الأردني، فيما تفوق منتخب "النشامى" خلال 5 مناسبات سابقة، وحسم التعادل نتيجة مباراة واحدة بين الكبيرين، استنادًا إلى بيانات موقع "11v11" العالمي، وسجت السعودية 17 هدفًا، واستقبلت 13 هدفًا.

وشهد عام 1985 أكبر انتصار في تاريخ مواجهات المنتخبين، حينما فازت السعودية على الأردن برباعية نظيفة في كأس العرب التي أقيمت بالطائف على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وتناوب على تسجيل الأهداف صالح النعيمة وفهد المصيبيح وأحمد البيشي، وسجل حسام عزمي لاعب منتخب الأردن هدفًا بالخطأ في مرماه.

حسين عبد الغني الأكثر مُشاركة

يُعد المدافع السعودي السابق، حسين عبد الغني، هو الأكثر مُشاركة في تاريخ مواجهات المنتخبين، بواقع 4 مباريات، مُتفوقًا على لاعب الوسط، محمد نور، الذي شارك بذات العدد من المباريات لكن بدقائق أقل، إذ لعب عبد الغني 360 دقيقة مقابل 315 لنور.

وعلى صعيد المدربين، يُعد التشيكي ميلان ماتشالا المدير الفني الأكثر ظهورًا في المباريات السابقة بين منتخبي السعودية والأردن، حيث سبق له قيادة "الأخضر" في 3 مواجهات أمام "النشامى".

وحول قائمة الهدافين في تاريخ مواجهات المنتخبين، يتصدر من الجانب السعودي كل من أحمد الصويلح ومحمد السهلاوي بواقع هدفين لكل منهما، علمًا بأن القائمة تضم 13 لاعبًا بصورة إجمالية، منهم 11 لاعبًا بهدف وحيد.

وجاءت جميع أهداف المنتخب السعودي ضد الأردن، بأقدام لاعبيه، عدا هدفًا وحيدًا سجله الأردني حسام عزمي بالخطأ ضد مرماه خلال بطولة كأس العرب 1985، وفقًا لما أورده الموقع الرسمي للمنتخب السعودي.

شارك: