قبل رمضان صبحي.. نجوم عرب سقطوا في فخ المنشطات

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-01 01:19
صورة تجمع بين فهد المولد جناح السعودية (يمينًا) ويوسف بلايلي نجم الجزائر (وسطًا) ورمضان صبحي جناح بيراميدز (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دخل الدولي المصري، رمضان صبحي، جناح فريق بيراميدز، قائمة نجوم عرب سقطوا في فخ المنشطات المحظورة، إذ لا يزال العديد من اللاعبين يتناولون العقاقير المحظورة، رغم العقوبات المُغلظة من الاتحادات الدولية، وعلى رأسهم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والذي لا يتهاون مع سقوط اللاعبين في هذه الاختبارات.

المنشطات هي صنفٌ من العقاقير المخدرة التي تزيد نشاط الدماغ، وترفع مؤقتًا الانتباه والمزاج والشعور، علمًا أن بعض أنواعها قانوني ويُستخدم بشكلٍ واسعٍ، بينما يسبب بعضها الآخر الإدمان، وهي من أبرز التحديات التي تواجه عالم الرياضة، كونها تمس نزاهة المنافسات الرياضية. 

وفجّر، جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، مفاجأةً مدويةً، بعدما أقرّ أنّ عينة الدولي المصري ولاعب بيراميدز، رمضان صبحي، للكشف عن المنشطات جاءت إيجابية وأن تم إخطار إدارة ناديه بالأمر، على أن يخضع اللاعب لفحص جديد لتأكيد الأمر.

وفي المنطقة العربية، هناك نجوم عرب سقطوا في فخ المنشطات خلال السنوات الماضية، ويرصد موقع "winwin" أبرزهم في الأسطر التالية.

يوسف بلايلي من بين نجوم عرب سقطوا في فخ المنشطات

وعلى رأس قائمة نجوم عرب سقطوا في فخ المنشطات هناك الجزائري، يوسف بلايلي الذي سقط في موسم 2014-15، في اختبار المنشطات، وحدث ذلك خلال مباراة اتحاد العاصمة ومولودية العلمة بدوري أبطال أفريقيا، حيث خضع لاختبار من جانب أحد أعضاء لجنة الاتحاد الأفريقي، وجاءت عينته إيجابية وتأكد وقوعه في المحظور.

والصدمة كانت بإثبات تعاطي بلايلي مُخدر الكوكايين، ثم أصدر الكاف عقوبةً تقتضي بمنع يوسف من ممارسة كرة القدم لمدة 4 أعوام كاملة، ثم تم تقليص عقوبته لاحقًا إلى عامين، ليعود مجددًا لممارسة الكرة.

فهد المولد

قبل عامين، وتحديدًا في فبراير/ شباط 2022، سُحبت عينة من المولد، بعد انتهاء مباراة الاتحاد والتعاون بنتيجة (2-1)، في الدور ربع النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين 2022، وخرجت نتيجة عينة المولد يوم 27 مارس/ آذار الماضي إيجابية، وأثبتت تعاطيه مواد منشطة، وفقًا لتقرير مختبرٍ سويسري معتمد دوليًا من جانب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

السعودية مالي ودية (twitter/SaudiNT) ون ون winwin

وقررت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، يوم 16 مايو/ أيار، إيقاف المولد، لاعب فريق الاتحاد، لمدة 18 شهرًا؛ لثبوت تعاطيه مادة محظورة، ابتداءً من 28 مارس من عام 2022.

وذكر تقرير لجنة المنشطات السعودية، فإن المادة التي وُجدت آثارها في عينة فهد المولد هي الفوروسيميد، وهي مادة محظورة رياضيًّا من جانب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات؛ وهي من مواد المجموعة "ع5" للمنشطات المحظورة على الرياضيين في جميع أنحاء العالم.

لاعب بيراميدز إبراهيم حسن

في 8 ديسمبر/ كانون الأول لعام 2020 أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، إيقاف إبراهيم حسن لاعب بيراميدز آنذاك لمدة عامين من ممارسة كرة القدم وذلك بعدما تم إثبات تناوله المنشطات.

وكان إبراهيم حسن لاعب البنك الأهلي الحالي، قد تعرض لنزلة برد وتلقى عقارًا طبيًا، دون الرجوع إلى طبيب وبعدها خضع لكشف المنشطات فور نهاية مباراة بيراميدز وهوريا كوناكري الغيني في نصف نهائي كأس الكونفيدرالية وأُثبت إيجابية عينته، ليقرر كاف إيقافه لمدة عامين مع إيقاف التنفيذ لـ 22 شهرًا منها، بشرط ألّا يتناول هذه المواد طوال تلك المدة.

الجزائري خير الدين مرزوقي

في ديسمبر من عام 2015، أعلنت رابطة كرة القدم الجزائرية أنّ خير الدين مرزوقي، مهاجم نادي مولودية الجزائر قد سقط في اختبار المنشطات خلال المباراة التي تعادل فيها فريقه مع مضيفه اتحاد الجزائر سلبيًا في الدوري المحلي.

وحِينئذٍ أثبتت الفحوص تناول مرزوقي مادة محظورة هي (METHYLHEXANEAMINE) التي تعتبر منشطةً، وتم إيقافه عن ممارسة كرة القدم لمدة أربع سنوات كاملة، وعاد اللاعب بعدها وحمل ألوان نادي شباب بلوزداد قبل أن يعود إلى مولودية الجزائر في العالم الماضي.

 التونسي سامي هلال

أوقف اتحاد الكرة التونسي في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015 حارس الترجي الرياضي آنذاك سامي هلال، وذلك بعدما فشل اللاعب في اختبار تعاطي المنشطات الذي كشف عن وجود مواد محظورة في فحص اللاعب الذي عوقب بالإيقاف.

وقضت لجنة العقوبات التابعة للاتحاد المحلي للعبة بإيقاف هلال بعد فحص إيجابي في تعاطي المنشطات خضع له عقب مباراةٍ لحساب مسابقة كأس تونس أمام نادي حمام الأنف.

شارك: