"فيفا" يعلن عن ترشّح 3 ملفات لاستضافة مونديال السيدات 2027 

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-09 19:29
شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم السبت، عن وصول 3 ملفات من ثلاثة اتحادات قارية، لاستضافة مونديال السيدات عام 2027.

وأغلق باب الترشّح بشكل رسمي، منتصف ليلة الجمعة إلى السبت، ليؤكد الاتحاد الدولي تلقي 3 ملفات ترشحها لاستضافة كأس العالم للسيدات 2027، ويتعلق الأمر بالملف المشترك عن قارة أوروبا الذي يضم بلجيكا وهولندا وألمانيا، والملف المشترك للقارة الأمريكية الشمالية، والذي يضم الولايات المتحدة والمكسيك، بينما ترشحت البرازيل بملف منفرد.

وأفاد الـ"فيفا" في بيان له "أن عملية تقديم ملفات الترشُّح لاستضافة نسخة 2027 هي الأكثر اتساقًا وشمولية في تاريخ كأس العالم للسيدات، إذ سيتَّبع فيفا عملية تقييم معمّقة، تشمل زيارات تفقّدية للمواقع، بدءًا من شباط/ فبراير 2024، قبل أن ينشر تقريرًا عن تقييم ملفات الترشُّح في أيار/ مايو 2024".

وأضاف البيان: "سيتم التركيز خلال عملية التقييم على المجالات ذات الأولوية، والمحدَّدة ضمن رؤية البطولة، وكذلك على المقاييس الرئيسية والبنية التحتية والخدمات، والجانب التجاري والاستدامة وحقوق الإنسان". 

يشار إلى أن جنوب أفريقيا كانت تخطّط للترشح، غير أنها عدلت عن ذلك أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مفضّلة "تقديم ملف أفضل لنسخة 2031".

وينتظر أن يتم اختيار الدولة أو الدول الفائزة بناءً على نتائج تصويت مفتوح في مؤتمر "فيفا"، الذي سيقام في العاصمة التايلاندية بانكوك في 17 مايو/ أيار 2024، بشرط مصادقة مجلس فيفا على ملفات الترشُّح الثلاث. علما أن النسخة الأخيرة لكأس العالم للسيدات جرت الصيف الماضي في أستراليا ونيوزيلندا، وفازت بها إسبانيا على حساب إنجلترا في النهائي.

وتملك الولايات المتحدة -التي تستضيف بمعية المكسيك وكندا مونديال 2026 للرجال، وكأس كوبا أمريكا العام المقبل، ثم كأس العالم للأندية عام 2025- قصة جميلة مع مونديال السيدات، حيث استضافته مرتين متتاليتين عامي 1999 و2003، بينما تعود النسخة الأخيرة التي أقيمت في أميركا الشمالية إلى عام 2015 بكندا، في حين استضافت ألمانيا نسخة 2011.

شارك: