2022/11/23

فوز السعودية على الأرجنتين وحّد مشاعر العرب في مونديال قطر

السعودية
الأرجنتين
كأس العالم
كأس العالم 2022
كرة قدم
فرحة لاعبي المنتخب السعودي بالفوز على الأرجنتين في كأس العالم 2022 (winwin)
المصدر
أ.ف.ب

فازت السعودية، وسجّل السعوديون هدفين خلال فوزهم التاريخي على الأرجنتين، لكنّ انتصارهم المفاجئ والمدوي حقّق هدفا أكبر تمثّل باصطفاف المجتمعات العربية خلفهم احتفاء بإسقاط رفاق ليونيل ميسي في أول مباراة لهم بكأس العالم قطر 2022.

واحتفل السعوديون بانتصارهم على الأرجنتين في شكل صاخب في الدوحة بمشاركة مشجعين من دول عربية عدة، كانوا يرفعون أعلام بلدانهم وبينها تونس والمغرب ومصر ولبنان والأردن.

وقال الأردني أحمد القاسم الذي تلحّف علم بلاده في منطقة المشجعين، المطلة على مياه الخليج: "هذا انتصار تاريخي للسعودية. انتصار كبير لكل العرب".

وحضر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المباراة مرتدياً وشاحاً أخضر بلون قميص المنتخب السعودي. وقبلها بأيام كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يحضر لقاء الافتتاح واضعاً وشاحاً باللون العنابي الذي يرمز لقطر.

وقد أضاء برجان في الدوحة واجهتيهما الزجاجية بعلم السعودية الأخضر، في مشهد لم يكن تخيُّله ممكنا قبل أقل من عامين.

واحتفت الصحف القطرية الصادرة الأربعاء بالانتصار السعودي الكبير. وعنونت "الراية" في ملحقها الرياضي "سواها (فعلها) الأخضر ... تاريخية مدوية"، فيما كتبت الوطن "يا سلامي عليكم يا السعودية".

"عروبة رياضية"

ينقسم العالم العربي حول الكثير من النزاعات والقضايا التي تُثير مواقف سياسية متعارضة، من الأراضي الفلسطينية واليمن إلى سوريا وليبيا وغيرها. وكثيرا ما تُغذي الاختلافات المذهبية هذه النزاعات.

وتقود السعودية نفسها تحالفاً عسكرياً في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا منذ العام 2015. وفي مدينة تعز اليمنية الخاضعة للحكومة، أُطلقت الألعاب النارية مساء الثلاثاء احتفالا بانتصار السعودية.

واعتبرت أستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة، نيفين مسعد، أن الفوز "لحظة عاطفية بامتياز" و"إثبات للذات العربية"، خصوصاً أنه جاء "عن استحقاق وأمام فريق كبير ومرشح للقب" البطولة.

أضافت لفرانس برس: "ربما لم يعد بالإمكان تحقيق عروبة سياسية، لكن باتت هناك أشكال مختلفة للعروبة بين الشعوب... وأهمها عروبة رياضية".

أخبار ذات صلة