فرنسا أول المتأهلين لدور الـ16 في كأس العالم قطر 2022

2022-11-26 21:15
كيليان مبابي سجل مرتين في شباك الدنمارك وقاد فرنسا للتأهل (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات المنتخب الفرنسي أول المتأهلين إلى دور الـ16 من نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد فوزه اليوم السبت على المنتخب الدنماركي بنتيجة (2-1)، في المباراة التي جمعت الفريقين بملعب 974، ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل هدفي المنتخب الفرنسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي، في الدقيقتين الـ61 والـ86 من المباراة، فيما جاء هدف الدنمارك عن طريق اللاعب كريستنسن، في الدقيقة الـ68.

ودخل المنتخبان هذه المواجهة، بهدف واحد وهو الانتصار ولكن بنوايا مختلفة؛ فالمنتخب الفرنسي بحث عن الفوز الثاني له بعد فوزه على أستراليا (4-2) في الجولة الأولى، وذلك من أجل ضمان تأهله إلى دور الـ16، فيما حاول المنتخب الدنماركي كسب النقاط الثلاث للحفاظ على كامل آماله في مواصلة المشوار في المونديال، بعد تعثره في الجولة الأولى (0-0) أمام تونس.

وشهدت انطلاقة المواجهة نسقا مرتفعا في اللعب من الجانبين، حيث سنحت العديد من الفرص  للتهديف، خاصة من الجانب الفرنسي بقيادة كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي والهداف أوليفييه جيرو.

وفي الدقيقة العاشرة من المواجهة، انفرد جيرو بالحارس شمايكل ولكنه لم يحسن التعامل مع الكرة، ثم جاء الرد سريعا من الجانب الدنماركي عن طريق المهاجم أندرياس كورنلويس الذي سدد كرة قوية في الدقية الـ12، كان لها الحارس هوغو لوريس بالمرصاد.

في الدقيقة الـ20 أفلت مبابي بسرعته الفائقة من الرقابة بعد تلقيه كرة بينية من غريزمان، ولم يجد مدافع الدنمارك كريستنسين وسيلة أمامه سوى عرقلة لاعب باريس سان جيرمان، ليحصل على بطاقة صفراء، وسط احتجاجات فرنسية للمطالبة بطرد اللاعب.

بعدها بدقيقة واحدة فقط، صوّب رابيو رأسية تصدى لها ببراعة الحارس كاسبر شمايكل، عقب ذلك حدث انخفاض نسبي في نسق المباراة، مع أفضلية طفيفة لأبطال العالم، أمام منتخب دنماركي تراجع إلى الخلف لاستعادة أنفاسه، مع التركيز على الهجمات المرتدة.

وقبل نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي، كان المنتخب الفرنسي قد أهدر العديد من الفرص، أبرزها كرة غريزمان في الدقيقة الـ33 ورأسية جيرو في الدقيقة الـ37.

مبابي يتألق ويقود فرنسا للفوز

مع بداية الشوط الثاني، تواصل ضغط الفرنسيين، إذ شهدت الدقيقة الـ56، عملا فرديا من مبابي الذي انطلق بسرعة من وسط الميدان وسدد كرة من على مشارف منطقة الجزاء، ولكن الحارس شمايكل واصل تألقه وأبعدها لتتحول إلى ركلة ركنية لم تأت بجديد، وبعد 4 دقائق أطلق غريزمان تسديدة قوية مرت من فوق العارضة.

وعقب ذلك بدقيقة واحدة، سجل مبابي هدف التقدم للديوك إثر عمل منظم ولعبة ثنائية مع ثيو هيرنانديز، لتنتهي الكرة عند نجم الباريسي الذي سدد الكرة في الشباك. 

فرحة المنتخب الفرنسي بهذا الهدف لم تدم سوى 7 دقائق، حيث تمكن كريستنسن في الدقيقة الـ68 من تعديل النتيجة برأسية محكمة سكنت شباك لوريس، بعد ركلة ركنية، وكاد اللاعب ذاته يضيف المنتخب الدنماركي الهدف الثاني في الدقيقة الـ72 لولا تألق حارس توتنهام الإنجليزي.

وتواصلت الإثارة في هذه المواجهة من الجانبين خلال الدقائق الأخيرة، حيث كانت مفتوحة على كل الاحتمالات وكل طرف كان قادرا على حسمها لصالحه، قبل أن يباغت مبابي الدنماركيين بهدف قاتل في الدقيقة الـ86 من عمر المواجهة، ويمنح بطاقة التأهل لمنتخب بلاده  إلى دور الـ16 من كأس العالم قطر 2022.

وبهذه النتيجة، يتصدر المنتخب الفرنسي المجموعة الرابعة بـ6 نقاط، ويأتي بعده المنتخب الأسترالي بـ3 نقاط بعد فوزه اليوم (1-0) على المنتخب التونسي الذي يقبع في المركز الأخير مناصفة مع الدنمارك برصيد نقطة واحدة لكلٍّ منهما.

ويلاقي المنتخب الفرنسي نظيره التونسي في مباراة شكلية لبطل العالم وحاسمة لممثل الكرة العربية، فيما يواجه المنتخب الأسترالي نظيره الدنماركي، ضمن منافسات الجولة الأخيرة عن المجموعة الرابعة في مونديال قطر.

شارك: