عقبة كبرى تهدّد عودة المغربي شادي رياض إلى برشلونة

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-27 11:51
المغربي شادي رياض مدافع فريق برشلونة الإسباني المعار إلى ريال بيتيس (X: DM Sport)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكّدت يومية (Sport) الإسبانية، أن إدارة برشلونة تنوي إعادة قلب الدفاع المغربي الواعد شادي رياض (20 عامًا) المعار إلى ريال بيتيس؛ إذ ترغب في جعله ركنًا مهمًا في مشروع الفريق الكتالوني الموسم المقبل (2024-2025).

ينشط رياض مع ريال بيتيس معارًا إلى نهاية الموسم الحالي 2023-2024 مع خيار الشراء النهائي بمبلغ 3 ملايين يورو، وحسب تأكيدات الصحافة الموالية للفريق الأندلسي، فإن بيتيس سيُفعِّل بند شراء عقد اللاعب بالفعل.

ويتيح بند عقد إعارة رياض لنادي ريال بيتيس انضمام اللاعب إلى الفريق الأخضر بصورة نهائية حال لعب أكثر من 1000 دقيقة في الدوري الإسباني، وبالنظر إلى سجلات اللاعب، يتبين أنه تجاوز هذا الرقم (لعب 1103 دقائق).

كوّن رياض ثنائية قوية في عمق دفاعات ريال بيتيس رفقة المدافع الأرجنتيني المخضرم جيرمان باتزيلا، وأقنع المدرب التشيلي مانويل بيليغريني بضمه نهائيًا من برشلونة، عطفًا على المستويات القوية والثابتة منذ بداية الموسم.

عودة شادي رياض إلى برشلونة أصبحت صعبة

هذه المستويات اللافتة، أجبرت برشلونة على التحرك لاستعادة رياض من ريال بيتيس حسب مصادر سبورت المقربة من النادي، غير أن هذه الخطوة لن تكون سهلة طبقًا لمعلومات من إذاعة كادينا سير (Cadina Ser) الإسبانية.

سير ذكرت أنّهُ وإن فعّل ريال بيتيس بند شراء رياض من برشلونة نهاية الموسم الحالي مقابل 3 ملايين يورو، فإن برشلونة يمتلك بندًا مضادًا يُمكِّن الـ(بلوغرانا) تمن استعادة اللاعب مقابل 7 ملايين يورو، لكن هذه ليست المشكلة الوحيدة.

تتمثل المشكلة الأكبر في أن بند استعادة رياض من ريال بيتيس مقابل 7 ملايين يورو -مع خسارة 4 ملايين يورو فرق السعر- سيتم تفعيله بداية من صيف 2025، ما يجعل برشلونة غير قادر على الاستفادة من هذا البند لاستعادة اللاعب الموسم المقبل.

ما الحل لإعادة شادي رياض إلى برشلونة؟

الحل الوحيد لبرشلونة لاستعادة رياض سيكون عبر مفاوضات جديدة تمامًا مع ريال بيتيس، وبمعنى آخر، سيحدد بيتيس سعر الصفقة كما يريد وسيضع المبلغ الذي يراه مناسبًا، ما قد سيعجّز نسبيًا، برشلونة الذي يعاني من أزمة مالية خانقة.

قفزة هائلة في القيمة التسويقية للمغربي شادي رياض

مع بداية الموسم الحالي، كانت قيمة رياض التسويقية تبلغ مليون يورو واحد، ومع مستويات اللاعب اللافتة قفزت إلى حاجز 6 ملايين يورو في الوقت الحالي؛ إذ تضاعفت 5 مرّات في غضون 5 أشهر، بمعدّل ارتفاع غير مسبوق في مسيرة اللاعب الاحترافية.

من المنتظر أن ينضم رياض إلى قائمة منتخب المغرب المشاركة في كأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار، حسب تأكيدات الصحافة المحلية المقرّبة من منتخب (أسود الأطلس) الذي سيخوض البطولة بالمجموعة السادسة مع الكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

تطوّر القيمة التسويقية لشادي رياض في 2023
التاريخالناديالقيمة
يــنـــــايــــر 2023برشلونة500 ألف يورو
أغسطس 2023ريال بيتيسمليون يورو
أكتوبر 2023ريال بيتيس3 ملايين يورو
ديسـمبـــر 2023ريال بيتيس6 ملايين يورو
شارك: