عرب أفريقيا أمام اختبارات متباينة في تصفيات كأس العالم 2026

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-11 12:56
المغرب يأمل اجتياز الكونغو في تصفيات كأس العالم 2026 وإحكام قبضته على صدارة مجموعته (X/ENMAROC)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تدخل تصفيات كأس العالم 2026 الخاصة بالقارة الأفريقية، دفعتها الأخيرة من الجولة الرابعة، حيث سيكون عدد من المنتخبات العربية على موعد مع اختبارات صعبة، تتمنى فيها النجاح لمواصلة حضورها القوي حتى الآن.

وبصفة عامة، حققت المنتخبات العربية جولة مُرضية عمومًا في تصفيات المونديال، حيث حصدت الجزائر الفوز الأهم على أرض أوغندا (2-1) لتستعيد توازنها ومعه صدارة المجموعة السابعة، في حين نجحت تونس ومصر في الحفاظ على قمة مجموعتيهما الثامنة والأولى تواليًا بعد التعادل خارج أرضهما أمام كل من ناميبيا (0-0) وغينيا بيساو (1-1)، في حين تكبدت موريتانيا أكبر الخيبات بخسارتها على أرضها أمام السنغال (0-1)، لتخسر جزءًا كبيرًا من آمال التأهل، إذ تتذيّل حاليًا المجموعة الثانية برصيد نقطة يتيمة.

في هذه الدفعة الأخيرة من هذا التوقف في تصفيات كأس العالم 2026 سيتواجه منتخب المغرب مع مضيفه الكونغو، كما ستحلّ ليبيا ضيفة على منتخب كاب فيردي العنيد، بدورها جزر القمر ستباري تشاد في نجامينا، في حين ستشهد العاصمة جوبا ديربي سودانيًا جديرًا بالاهتمام، بين منتخب السودان ونظيره الجنوبي.

تصفيات كأس العالم 2026.. المغرب لمواصلة التحليق

يدخل منتخب المغرب مباراته الثانية في هذا التوقف الخاص بالتصفيات المونديالية، والثالثة في المجموع، أمام الكونغو، بطموحات كبيرة في مواصلة التحليق بصدارة مجموعته الخامسة التي يحتلها برصيد 6 نقاط من فوزين على كل من تنزانيا (0-2) وزامبيا (2-1).

ويسعى "أسود الأطلس" إلى تعميق الهوة مع ملاحقيه إلى فارق يفوق 3 نقاط، وهو الفارق الحالي، حتى يتسنّى له قطع شوط كبير مبكرًا على درب بلوغ المونديال للمرة السادسة.

وعلى الرغم من بعض الجدل الذي دار في المواجهة الأخيرة أمام زامبيا بسبب "تصرفات خارج النص" من الثنائي حكيم زياش ويوسف النصيري، اللذين لم يكونا راضيين عن استبدالهما خلال المباراة، فإنّ نجوم المدرب وليد الركراكي مرشحون فوق العادة للخروج بنقاط اللقاء من أرض "سيلي ناسيونال"، متذيل المجموعة من دون نقاط.

منتخب ليبيا أمام امتحان صعب وجزر القمر تطمح للفوز في تشاد

مهمة منتخب ليبيا، ستكون الأصعب "منطقيًا" من بين بقية الامتحانات العربية هذا اليوم ضمن تصفيات كأس العالم 2026 لأنّ "فرسان المتوسط" سيحلون ضيوفًا على كاب فيردي، أحد أكثر المنتخبات الأفريقية تطورًا في الفترة الأخيرة، والذي يحتل حاليًا المركز الرابع في المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، أي بفارق 3 نقاط عن ليبيا وصيفة المجموعة بفارق الأهداف عن المتصدرة، الكاميرون.

وجه الصعوبة يتمثل في أنّ كاب فيردي تعلّق آمالًا كبيرة على هذا اللقاء، للعودة بقوة في سباق المنافسة على البطاقة المونديالية، علاوة على أنّ تشكيلة الصربي ميتشو، مدرب ليبيا، تعرضت في الأشهر الأخيرة لبعض الإرباك بسبب ملفات اللاعبين مزدوجي الجنسية، الذين لم تتم تسوية وضعيتهم، وهو ما عكّر أجواء تحضيرات المنتخب.

أما جزر القمر، ثالث المجموعة التاسعة بـ6 نقاط، والتي تتخلف عن غانا المتصدرة بفارق 3 نقاط فقط، فتطمع في العودة بالنقاط الكاملة من نجامينا، أمام منتخب تشاد الأخير برصيد خالٍ من أي نقطة، وذلك لمشاركة "النجوم السوداء" الصدارة، وجعل حلم بلوغ المونديال أقرب إلى الحقيقة.

منتخب السودان وديربي فريد من نوعه في جوبا

ستشهد المجموعة الثانية من تصفيات كأس العالم 2026 حدثًا فريدًا من نوعه، حيث سيلتقي السودان بشقيقه منتخب جنوب السودان في ديربي محلي خالص في عاصمة الأخير جوبا، والذي يحدث للمرة الأولى بين المنتخبين على صعيد المنافسات الرسمية، منذ انفصال بلديهما في عام 2011.

وستكون حاجة منتخب "صقور الجديان" المتألق في هذه التصفيات، شديدة لنقاط الفوز في جوبا تحديدًا، إذ إنها ستمنحه فرصة انتزاع الريادة من السنغال بفارق نقطتين، في حال تحقيق الفوز الثالث له وبلوغ النقطة العاشرة.

شارك: