طوكيو 2020: بدء حقبة ما بعد بولت في سباق 100متر لألعاب القوى

2021-07-31 12:36
أسطورة ألعاب القوى يوسين بولت (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

بدأت حقبة ما بعد الأسطورة يوسين بولت في سباق 100 متر في منافسات ألعاب القوى الأولمبية في أولمبياد طوكيو 2020، وذلك اليوم السبت 31 يوليو/ تموز، وشهدت المنافسات نجاح العداء العماني بركات الحارثي في اجتياز الدور التمهيدي بجدارة. 

وفاز بولت بثلاثة ألقاب أولمبية متتالية بدءا من ألعاب بكين 2008، لكن منذ اعتزاله في 2017، لم ينجح أي عداء في فرض هيمنته على هذا السباق وترك بصمة مؤثرة مثل أسطورة جاميكا.  

وبدأت اليوم السبت رحلة البحث عن بطل أولمبي جديد لحصد اللقب الذي يحمله صاحب الرقم العالمي، في ظل حرارة تبلغ 31 درجة مئوية.

الجامايكي يوسين بولت صاحب الرقم القياسي الأولمبي
 

وكان الحارثي أحد هؤلاء العدائين الذين شاركوا في منافسات اليوم، وفاز بتصفياته بزمن 10.27 ثانية، ليصعد إلى الدور الأول من التصفيات الذي يقام في وقت لاحق اليوم السبت، وصعد أيضا الإماراتي محمد الحمادي بعدما سجل 10.59 ثانية في أفضل نتيجة شخصية له. 

وتأهل أيضا دوريان كيليتيلا الذي ينتمي لفريق اللاجئين بعدما سجل 10.33 ثانية، وهي أفضل نتيجة شخصية له، وينتمي كيليتيلا (22 عاما) في الأساس للكونغو الديمقراطية، لكنه انتقل إلى البرتغال في 2016 بعد وفاة والديه خلال الصراع في بلاده. 

وبداية من الدور الأول سيشارك مجموعة من العدائين البارزين المرشحين لحصد اللقب ومنهم الأمريكي تريفون برومل الذي سجل 9.77 ثانية في فلوريدا الشهر الماضي، ليحقق أفضل زمن هذا العام. 

ومن المرجح أن يكون مواطنه روني بيكر أقرب منافسيه؛ إذ احتل المركز الثاني في التصفيات الأمريكية بزمن 9.85 ثانية، وسيحاول الكندي أندريه دي جراسي، صاحب برونزية سباق 100 متر في أولمبياد ريو قبل خمس سنوات، حصد اللقب هذه المرة. 

ومع غياب بولت، سيحاول مواطنه وزميله السابق يوهان بليك (31 عاما)، وصاحب فضية ألعاب لندن 2012 وثاني أسرع رجل في التاريخ، أن يحمل آمال جاميكا، وسيظهر في الدور الأول أيضا القطري فيمي أوجونودي الذي سيشارك في التصفيات نفسها إلى جانب المميز برومل وكيليتيلا. 

الجامايكي يوسين بولت صاحب الرقم القياسي الأوليمبي
 

بريطانيا تفوز بسباق التتابع المختلط برقم عالمي في أولمبياد طوكيو

وأحرزت بريطانيا، اليوم السبت، ذهبية سباق التتابع المختلط أربعة في 100 متر متنوع في السباحة بأولمبياد طوكيو، برقم عالمي بلغ 3.58.37 دقائق، وحصلت الصين على الميدالية الفضية، بينما ذهبت الميدالية البرونزية إلى أستراليا. 

شارك: