صفقتان فاشلتان.. هل ينجح محمد صلاح في الدوري السعودي ؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-30 16:21
محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تجمع مختلف وسائل الإعلام العالمية على أن وجود محمد صلاح في الدوري السعودي الموسم المقبل 2024-25 مسألة وقت فقط، حيث يعيش النجم المصري عامه الأخير مع نادي ليفربول الإنجليزي.

ويقضي قائد المنتخب المصري، موسمه السابع مع "الريدز" الذي خاض رفقته 337 مباراة في جميع المسابقات، سجل من خلالها 207 أهداف، وقدم 89 تمريرة حاسمة، فيما توج معه بالعديد من الألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا عام 2019، ولقب الدوري الإنجليزي في موسم 2019-20.

وارتبط اسم صلاح بالانتقال إلى الدوري السعودي الموسم الماضي، حيث قدم نادي اتحاد جدة عرضًا بقيمة 215 مليون جنيه إسترليني، وفق ما ذكرته صحيفة "ذا صن" البريطانية –وقتها-، ولكن ليفربول رفض العرض وفضل الاحتفاظ باللاعب الذي ينتهي عقده في 30 يونيو/ حزيران 2025، مع النادي الإنجليزي.

وحسب تقارير إعلامية، فإن نادي الاتحاد لم ييأس ولا يزال يصر على تحقيق حلم الجماهير في رؤية محمد صلاح في الدوري السعودي، اعتبارًا من صيف 2024، كما أن اللاعب بدوره متحمس لخوض تجربة جديدة في مشواره، بعد أن قدم الكثير مع ليفربول ونال جل الألقاب الممكنة.

وتمكن صلاح من تحطيم عديد الأرقام القياسية خلال مسيرته لحد الآن مع ليفربول، وبات أحد أساطير النادي، حيث يحتل حاليًّا المركز الخامس كأفضل هداف في تاريخ ليفربول، بعد كل من إيان راش (346 هدفًا) وروجر هانت (285 هدفًا) وجوردون هودسون (241 هدفًا) وبيلي ليدل (228 هدفًا)، متفوقًا في الوقت ذاته على لاعبين مثل ستيفن جيرارد (186 هدفًا)، ومايكل أوين (158 هدفًا).

وقبل التحاقه بليفربول في 1 يوليو/ تموز 2017، عاش محمد صلاح تجربة فاشلة في الدوري الإنجليزي مع نادي تشيلسي الذي استقدمه من بازل السويسري، قبل أن يعيره إلى فيورنتينا الإيطالي، وبعدها حط الرحال بنادي العاصمة روما، حيث استعاد قدراته وتوهجه في أوروبا تحت قيادة المدرب سباليتي.

فيرمينو وهندرسون.. صفقتان فاشلتان من ليفربول إلى السعودية

وتتساءل الجماهير المصرية والعربية بصفة عامة، عن نسبة نجاح محمد صلاح في الدوري السعودي حال إتمام الصفقة الموسم المقبل، خاصة بعد فشل صفقتي زميله السابقين في ليفربول، البرازيلي روبيرتو فيرمينو وجوردان هيندرسون.

وكان فيرمينو قد غادر ليفربول الصيف الماضي، حيث وقع على عقد مدته 3 سنوات –حتى يونيو 2026- مع نادي أهلي جدة السعودي، ولكن لحد الآن لم يقدم ما كان منتظرًا منه، إذ لعب 24 مباراة في جميع المسابقات، بمعدل 1610 دقيقة لعب، ولكن لم يسجل سوى 6 أهداف، بمقابل تقديم 4 تمريرات حاسمة.

بدوره لم يجد جوردان هندرسون ضالته مع نادي الاتفاق، وقرر فسخ عقده بالتراضي مع النادي السعودي، والعودة إلى أوروبا من بوابة أياكس الهولندي، وذلك بعد أشهر قليلة فقط من انضمامه إلى الدوري السعودي.

عوامل تساعد على نجاح محمد صلاح في الدوري السعودي

يعد صلاح من نجوم الصف الأول، وانتقاله إلى الدوري السعودي سيصاحبه لا محالة اهتمام إعلامي كبير واستقبال عالمي، كما كان عليه الحال بالنسبة للبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم النصر، وأيضًا البرازيلي نيمار جونيور مهاجم الهلال السعودي.

وبالتالي، يرى متابعون أن تجربة محمد صلاح في الدوري السعودي ممكن جدًّا أن تكون مختلفة عن تجربة زميليه السابقين فيرمينو وهندرسون ونسبة نجاحه كبيرة، نظرًا لعدة عوامل، أبرزها سهولة تأقلمه مع أجواء ومناخ وتقاليد المملكة السعودية، وهذا أمر مهم جدًّا قد يسهم في مواصلة تألقه والحفاظ على مستواه في دوري روشن.

وفضلًا عن ذلك، فإن طريقة لعب النجم السابق لنادي روما وسرعته الفائقة، بالإضافة إلى حسه التهديفي الكبير، كلها صفات من شأنها أن تمنح محمد صلاح التفوق على مدافعي الدوري السعودي، وتقديم الإضافة المرجوة منه حال انتقاله إلى اتحاد جدة، خاصة بوجود أسماء كبيرة في صورة الفرنسي كريم بنزيما ومواطنه نغولو كانتي.

شارك: