صفقة الزمالك الجديدة.. مهارة نادرة يمتلكها محمد عاطف

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-30 11:15
محمد عاطف انضم إلى الزمالك قادمًا من نادي طنطا (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبح الجناح الأيمن لنادي طنطا الناشط في دوري المحترفين المصري (المستوى الثاني)، محمد عاطف، صفقة الزمالك الجديدة الرسمية الأولى هذا الشتاء، بعد أن أعلن طنطا عن ذلك عبر صفحته الرسمية.

ويلعب محمد عاطف بالقدم اليسرى، ولفت الأنظار هذا الموسم في دوري المحترفين، بعد أن سجل 6 أهداف وصنع 4 خلال الموسم الحالي.

ويخوض محمد عاطف (23 عامًا) موسمه الثاني فقط مع طنطا بعد انضمامه من نادي بلطيم، مقابل 50 ألف جنيه مصري فقط، وكانت له تجربة مع شباب الإسماعيلي لمدة 3 سنوات، قبل أن يقرر الدراويش الاستغناء عنه.

يمتلك صفقة الزمالك الجديدة عدة مهارات، مثل إجادة تنفيذ الكرات الثابتة، التسجيل بالرأس رغم أنه جناح؛ وذلك بفضل تمركزه على القائم البعيد، حيث سجل هدفين.

ويمتاز اللاعب أيضًا بقدرته على الربط مع زملائه القادمين من الخلف، وإيصال التمريرات البينية لهم، وقدرته على الحفاظ على الكرة وسط الضغط، لكنه يمتلك مهارة أخرى يستعرضها هذا التقرير من winwin.

مهارة "التريفيلا"

في كرة القدم، هناك مهارة تسمى "التريفيلا" trivela، وهو مصطلح برتغالي يشير إلى فن ركل الكرة بالجزء الخارجي من القدم، وباستخدام أصابع القدم الأصغر.

كورايسما

هذه المهارة تجعل الكرة تسير بشكل منحرف وليس مستقيمًا. في الواقع، يطلق عليه بعض البرازيليين اسم "dos tres dedos"، أي "بثلاثة أصابع". تم إتقان تلك التقنية من قبل ريكاردو كواريسما، جناح إنتر وتشيلسي السابق، وأصبحت مثل علامته التجارية.

تعد التريفيلا "مهارة تافهة" بالنسبة للكثيرين، وتدل على وجود قدم أضعف للاعب، لكنها في الأخير مهارة.

صفقة الزمالك الجديدة محمد عاطف يمتلك هذه المهارة، مع الاختلاف في أنه يقوم بها بقدمه اليسرى، في حين كان كواريسما ينفذها بالجزء الخارجي من قدمه اليمنى.

مهارة نادرة يمتلكها محمد عاطف صفقة الزمالك الجديدة ون ون winwin
تحليل winwin لمحمد عاطف صفقة الزمالك الجديدة ون ون

صنع محمد عاطف الكثير من الفرص والأهداف، بفضل استخدام هذه المهارة.

فعلى سبيل المثال، في الصور أعلاه الهدف الذي صنعه لزميله نانا أنتوي في مباراة بروكس وطنطا، فعندما وصل إلى خط الملعب، كان الجميع يعتقد أنه سيلعب الكرة بيمينه، لكنه قرر استخدام الوجه الخارجي لقدمه اليسرى ليلعب العرضية.

تحليل winwin لمحمد عاطف صفقة الزمالك الجديدة

حتى في عملية تغييره للملعب من اليمين إلى اليسار، يلجأ صفقة الزمالك الجديدة لاستخدام وجه قدمه الخارجي، وعندما يلعب العرضيات من اليمين يستخدمها أيضًا.

استخدام القدم اليسرى من الجانب الأيمن، يحدث عندما يتم الاختراق لعمق الملعب والتصويب أو تحويل مجرى اللعب، لكن حتى عندما يصل إلى خط النهاية، يفضل استخدام القدم اليسرى.

الإسهاب في استخدام قدم واحدة أمر ربما يجعل أسلوب لعب عاطف ونقاط قوته مكشوفة للخصم، خاصة في الزمالك، حيث سيكون مكشوفًا وسيتم اللعب عليه، ولن يجد المساحة كما في طنطا.

صفقة الزمالك الجديدة حل مميز لإنهاء أزمة الهداف الأعسر

امتياز محمد عاطف كجناح أعسر، يأتي مع حقيقة أن الزمالك في آخر 4 مواسم للدوري المصري يعاني من افتقاده للهداف الأعسر، رغم وجود اثنين من أبرز اللاعبين أصحاب القدم اليسرى، مثل شيكابالا ومصطفى فتحي سابقًا.

فمنذ موسم 2019-20، سجّل الفريق الأبيض 239 هدفًا في الدوري المصري، منها 35 هدفًا فقط بالقدم اليسرى، وهي حصيلة ضعيفة، ما يجعل الآمال معلقة على صفقة الزمالك الجديدة لتحسينها.

ولنضع هذا الرقم في سياقه الصحيح، هناك 8 أندية سجلت أهدافًا بالقدم اليسرى أكثر من الزمالك في آخر 4 مواسم للدوري المصري.

بخلاف محمد عاطف، هناك أكثر من لاعب شاب في الزمالك يجيد اللعب بالقدم اليسرى، مثل مصطفى شكري وأحمد عبدالرحيم إيشو.

إبراهيما نداي جناح الزمالك يلعب بيسراه، لكنه يشارك على اليسار، مع الاعتماد على أحمد سيد زيزو في خانة الجناح الأيمن "مركزه الأفضل"، وهنا ستحدث معضلة في مركز محمد عاطف مع فريقه الجديد الزمالك.

شارك: