صراع خاص بين مبابي وكوبارسي في قمة باريس سان جيرمان وبرشلونة

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-10 13:02
كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي (X/FabrizioRomano)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

 تعتبر المواجهة المرتقبة بين باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه برشلونة الإسباني لحساب ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مسرحًا للعديد من الصراعات الثنائية المثيرة، التي سيكون أكثرها ترقبًا هذه المرة، ذلك الذي سيجمع بين قائد الباريسي مبابي وكوبارسي موهبة النادي الكتالوني.

وسيكون كيليان مبابي في حوار جدي وشرس مع كوبارسي، ابن الـ 17 عامًا الذي أصبح ركيزة أساسية في تشكيلة المدرب تشافي هرنانديز، كما خاض ظهوره الدولي الأوّل مع المنتخب الإسباني في مارس/ آذار، مسلِّطًا الضوء على صعوده الصاروخي.

من جانبه، أظهر كوبارسي قدرة كبيرة على التعامل مع الضغط على المستوى الاحترافي، لكنه هذه المرة سيكون بمواجهة أحد أفضل المهاجمين في العالم، كيليان مبابي في باريس.

مبابي وكوبارسي.. هل ستكون مباراة اليوم شرارة صراع طويل بين اللاعبين؟

قد يكون موعد قمة باريس سان جيرمان وبرشلونة في "بارك دي برانس" بداية انطلاق الشرارة الحقيقية لمنافسة قوية بين مبابي وكوبارسي مستقبلًا في حال تمكّن ريال مدريد، من الظفر بخدمات "قائد الديوك" هذا الصيف.

وتُمثل مواجهة مبابي تحديًا كبيرًا للمراهق الكتالوني الذي لعب دورًا حاسمًا في إحياء خط دفاع برشلونة، بعدما كان في حالة يرثى لها لفترات طويلة من الموسم.

في الموسم الماضي، تلقت شباك الفريق الكتالوني 20 هدفًا فقط خلال فوزه بلقب الدوري الإسباني، لكنه بلغ هذا الرقم مع حلول شهر يناير/ كانون الثاني فقط من الموسم الحالي.

وفي محاولة للبحث عن حلول، منح تشافي لاعبه الواعد كوبارسي أول مباراة له في التشكيلة الأساسية للـ"بلوغرانا" ضد ريال بيتيس في وقت لاحق من ذاك الشهر، وسرعان ما أثبت نفسه وأظهر نضجًا يفوق عمره. وساعد النجم الإسباني برشلونة في بلوغ دور الثمانية من المسابقة القارية المرموقة للمرة الأولى منذ أربعة مواسم.

تشافي الذي لم يكن قد أظهر اهتمامًا بعد بكوبارسي عندما واجه برشلونة نابولي الإيطالي في ذهاب الدور ثمن النهائي في فبراير/ شباط، واختار إينيغو مارتينيز بدلًا منه آنذاك، إلا أنّ المدافع المخضرم ارتكب خطأ فادحًا أتاح لنابولي إدراك التعادل 1-1، قبل أن يبدأ "الواعد الكتالوني" أساسيًا في لقاء الإياب وقدّم أداءً رائعًا ليقود برشلونة للفوز 3-1.

كوبارسي يحتاج مساعدة زميل لمقاومة مبابي

في صراع مبابي وكوبارسي سيحتاج الأخير إلى أن يكون زميله الأوروغواياني رونالد أراوخو في أفضل مستوياته بعد تراجعه في منتصف الموسم، ويتمتع المدافع الأوروغواياني بالسرعة، وإذا كان بإمكان أي لاعب المساعدة في احتواء مبابي، فهو لديه أفضل فرصة.

وحافظ برشلونة على نظافة شباكه خمس مرات في آخر ست مباريات، وكان كوبارسي حاسمًا في هذا المجال، حيث أتاح حصوله على مركز أساسي في التشكيلة لتشافي من أجل استخدام الدنماركي أندرياس كريستنسن في مركز الوسط الدفاعي، معالجة مشكلة كبيرة في تركيبة الفريق.

ووقع النادي الكتالوني مع أوريول روميو بعد رحيل سيرجيو بوسكيتس، لكن لاعب الوسط الذي بدأ مسيرته الكروية من أكاديمية لاماسيا لم يلفت الأنظار في هذا الدور، فبدأ تشافي في إشراك الهولندي فرينكي دي يونغ مكانه، وأدّى ذلك إلى حالة عدم توازن في خط وسط الفريق، نظرًا لأن دي يونغ ليس لاعبًا بنزعة دفاعية، مما أسهم في جعل الدفاع هشًا.

في المقابل، شغل الفرنسي جول كوندي مركز الظهير الأيمن، بدلًا من مركز قلب الدفاع حيث بدأ الموسم، مما أعطى برشلونة توازنًا أفضل. كذلك، أدت إصابة أليخاندرو بالدي إلى قيام تشافي بإشراك البرتغالي جواو كانسيلو في مركز الظهير الأيسر ومع وجود كوندي على اليمين، يبدو بطل إسبانيا أكثر صلابة مقارنة بوجود ظهيرين بنزعة هجومية.

كذلك، فإنّ عودة الحارس مارك أندريه تير شتيغن من إصابة في الظهر، بعد غيابه لأكثر من شهرين، تُشكل عامل ثقة، وأدى أيضًا بروز الشاب الآخر لامين يامال في خط الهجوم دورًا في تعزيز الخط الهجومي، على الرغم من التركيبة الدفاعية المعتمدة، فيما يعمل البرازيلي رافينيا على الجناح الآخر بطريقة دفاعية أيضًا، وقال تشافي عن الشابَين كوبارسي ويامال في وقت سابق: "أعتقد أننا ننظر إلى لاعبين يمكنهما إرساء حقبة في النادي، وحتى في كرة القدم العالمية".

وتلقى برشلونة 5 أهداف في المواجهتين السابقتين أمام باريس سان جيرمان عندما واجهه في الأدوار الإقصائية، وتواجه الفريقان في ثمن النهائي عام 2021 وخرج حينها النادي الباريسي منتصرًا من كتالونيا 4-1 قبل التعادل إيابًا 1-1.

أما في عام 2017، فاز الفريق الفرنسي ذهابًا على أرضه 4-0 وقلب برشلونة الطاولة عليه إيابًا بفوزه 6-1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، اللذين انتقلا لاحقًا للعب في صفوف باريس سان جيرمان.

ممّا لا شك فيه أنّ برشلونة سيكون سعيدًا باستعادة عافية خط دفاعه، والتفوق يكون لنجمه في الصراع بين كيليان مبابي وكوبارسي وإلا كانت النتيجة لتكون صعبة أمام الباريسي.

شارك: